الملف الصحفي

أستعراض تاريخيا / الخميس 12 أكتوبر 2017

جريدة الجريدة - الخميس 12  أكتوبر 2017م

«الشؤون»: حل مجالس 3 جمعيات نفع عام وسحب إشهار «الإبداع»
الصبيح: لن نتوانى في اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفة وغير الفاعلة

كتب الخبر جورج عاطف
كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية، هند الصبيح عن "صدور 4 قرارات وزارية بسحب إشهار وحل 3 مجالس إدارة جمعيات نفع عام"، مشددة على أن "الوزارة لن تتوانى عن اتخاذ الإجراءات القانونية حيال أي جمعية مخالفة أو غير فاعلة لا تؤدي دورا حقيقيا في المجتمع، أو لا تسعى إلى تحقيق الأهداف التي أشهرت على أساسها".
ووفقا لمصادر "الشؤون"، فإن الجمعيات الثلاث التي تم حل مجالس إداراتها هي، علم النفس، والدسلكسيا، والمتقاعدين، أما الجمعية المسحوب إشهارها فهي "الإبداع الكويتية للثقافة والفنون لذوي الاحتياجات الخاصة".
وذكرت المصادر لـ "الجريدة" أنه "بشأن جمعيتي علم النفس والمتقاعدين، فقد صدر قرار حل مجلسيهما بقوة القانون، عقب تقديم استقالات جماعية من قبل أعضاء مجلس إدارة الجمعية الأولى، واستقالة 5 أعضاء من الثانية وفقدان مجلس الإدارة نصابه القانوني".
وأضافت أنه "فيما يخص جمعية الدسلكسيا، فقد صدر قرار حل مجلسها لاقترافه مخالفات، وعدم تسليمه التقريرين المالي والإداري الخاصين بالجمعية"، لافتة إلى أن "قرار سحب إشهار جمعية الإبداع الكويتية للثقافة والفنون لذوي الاحتياجات الخاصة، جاء عقب كثرة الشكاوى والخلافات بين الأعضاء".
الأضلاع الثلاثة
إلى ذلك، أكدت الصبيح، في تصريح صحافي أمس الأول، على هامش رعايتها الاحتفالية التي نظمتها رابطة الاجتماعيين، في مركز مؤتمرات ميلينيوم، بمناسبة مرور 50 عاماً على تأسيسها، أنه "لا تنمية حقيقية إلا بوجود الأضلاع الأساسية الثلاثة وهي الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني".
وقالت إن "وزارة الشؤون لا تألو جهدا في دعم ومساندة وتشجيع جمعيات النفع العام، حتى يتسنى لها القيام بأنشطتها المتنوعة وتحقيق أهدافها التي أنشئت من أجلها، بما يعود بالنفع على الوطن والمواطن، ويحقق الأهداف التنموية والركائز الأساسية لخطة التنمية، ومنها تعزيز رأس المال البشري الإبداعي في مختلف مناحي الحياة".
وثمنت جهود المؤسسين وجهود من تعاقبوا على حمل لواء المسؤولية في مجالس الإدارات المتعاقبة على رابطة الاجتماعيين، مشيدة بجهود الإدارة الحالية التي حرصت على مواصلة النجاحات وتحقيق الأهداف وتعزيز دور الرابطة لخدمة الوطن والمواطن"، ولافتة إلى أن "من أبرز أهداف الرابطة رعاية مصالح العاملين في الميدان الاجتماعي، والعمل على الارتقاء بمستواهم المهني بشتى الوسائل، والارتقاء بالمهن الاجتماعية لتتبوأ مكانها الملائم في خدمة الأهداف الاجتماعية للمجتمع.
أحرف من نور
بدوره،‏ أكد الأمين العام لرابطة الاجتماعيين، عبدالله الرضوان، أن "الرابطة سطرت مسيرتها بأحرف من نور، وسارت على خطى الرعيل الأول الذي أسسها"، مشددا على استكمال المسيرة عبر مجالس الإدارات المتلاحقة، التي تسلمت المسؤولية وعملت على تحقيق الأهداف".
وقال الرضوان إن "الرابطة نظمت خلال 50 عاما العديد من الندوات والمواسم الثقافية والملتقيات المحلية والدولية التي كان لها الأثر الإيجابي في استعراض المشكلات الاجتماعية وإيجاد الحلول المناسبة لها"، معربا عن "امتنان الرابطة لجميع القيادات الرائدة التي أبدعت في إيصال رسالتها المجتمعية، وتحقيق أهدافها واستكمال المسيرة في ضوء المتغيرات المجتمعية".

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم 24 لسنة 1962 في شأن الأندية وجمعيات النفع العام 
مرسوم رقم (50) لسنة 2017 في شأن وزارة الشئون الاجتماعية
قرار وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل رقم (24) بإعادة تشكيل لجنة إعانات الأندية وجمعيات النفع العام 
القرار وفقًا لأخر تعديل قرار وزاري رقم (61) لسنة 2005م بإصدار النظام الأساسي النموذجي لجمعيات النفع العام 
«الشؤون»: حل 5 جمعيات نفع عام ومخالفة اثنتين
«الشؤون»: جمعية نفع عام تخالف القوانين وتجمع التبرعات

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول