الملف الصحفي

أستعراض تاريخيا / السبت 16 مارس 2019

جريدة الأنباء - السبت  16 مارس 2019م

بالتعاون مع الحملة الوطنية لاسقاط القروض وديون الكويتيين تحت هاشتاق #اسقاط _القروض-لليوم_100
محامون ومواطنون اعتصموا في ساحة الارادة للمطالبة باسقاط القروض

نظمت الحملة الوطنية لإسقاط القروض وديون الكويتيين، التي تضم عددا من المحامين والمواطنين والاكاديميين، امس الجمعة اعتصاما في ساحة الارادة لإسقاط القروض، حاملة هاشتاق «#إسقاط_القروض_لليوم_100».
في البداية، قالت المحامية لطيفة الرزيحان في تصريح لـ «الأنباء» ان الحملة الوطنية لإسقاط ديون وقروض الكويتيين اخذت على عاتقها انها توصل صوت المواطنين والطبقة الوسطى من المجتمع الى المعنيين في الدولة.
وأضافت الرزيحان ان هذه الحملة صار لها 100 يوم اي ما يعادل 4 أشهر وهي تطالب بحل جذري لقضية القروض التي انهكت المواطن، موضحة انه من الضروري ان يتم اسقاطها او ايجاد حلول لها، لافتة الى أن هناك حلولا قدمها اقتصاديون وان بعض النواب تبنى بعض الحلول.
وعن اقرب الحلول الى الواقع، افادت بأن ذلك من خلال اعادة جدولة القرض بحيث يتم تخفيض التزامه الشهري.
واشارت الى ان الاعتصام السابق تم توصيل رسالة المواطنين للحكومة والنواب، مبينة ان هناك من يشير الى ان عدد المتعسرين يشكلون 1% من اجمالي تعداد السكان.
ومضت قائلة: ان المعسرين يمثلون الغالبية العظمى من اهل الكويت.
وخلال كلمتها التي ألقتها للمواطنين، قالت الرزيحان إن اكثر من 529 مواطنا مدين للبنوك، مشيرة الى ان الطبقة الوسطى هي اساس المجتمع.
من جانبه، أفاد الخبير في التنمية د.حمد المناور بأن الحكومة قدمت المساعدات لبعض دول الضد التي وقفت ضد الكويت خلال فترة الاحتلال الغاشم، وكان من الأولى ان تعمل جاهدة لحل مشكلة ديون المواطنين خاصة ان معظم المواطنين مقترض من البنوك وأنهم يدفعون 40% من رواتبهم للاقساط وأن 95% من عدد المواطنين يعتمد على المرتبات.
وحذر المناور من ازمة القروض التي تهدد المواطنين وتجعلهم فقراء.
من جانبه، طالب د.ناصر المصري الحكومة بأن تكون هناك عدالة فيما يخص حقوق المواطنين من تعليم وصحة وتأمينات.
اما المحامي والناشط السياسي صلاح الفهد فقد اكد ان معظم المواطنين يعانون من الديون.
من جانبه، قال المواطن خالد فهد فراج الغانم ان النواب يجب ان يكون لهم دور في معالجة مشكلة القروض، فغالبية المواطنين مهددون بالسجن.
واشار الى ان الحملة الوطنية لإسقاط القروض وزعت 5 اوراق تتضمن كل ورقة 10 نواب سيتم من خلالها توقيع النواب على هذه الاوراق لمعرفة هل هم مع او ضد اسقاط القروض.
هذا، وتحدث الاعلامي والمخرج خالد الراشد عن معاناة المواطنين مع صندوق المعسرين والديون.
اما المحامي يوسف الغربللي، فقد جدد دعوته لإسقاط القروض مع ازدياد عدد المتعسرين الذين يزيد عددهم على 500 الف مواطن، مشيرا الى وجود 134 الف حكم قضائي، وان هناك 400 حالة منع سفر في اليوم الواحد، اي ما يعادل 144 الف حالة في السنة، وان 7% من المواطنين عليهم ضبط واحضار وغالبيتهم من الطلبة.
وقال ان هناك مليارا و770 الف دينار تقريبا إعانات خارجية مقدمة من الكويت لبعض الدول، في حين ان قروض الكويتيين لا تصل الى المليارين.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم (51) لسنة 2010 بإنشاء صندوق لمعالجة أوضاع المواطنين المتعثرين في سداد القروض الاستهلاكية والمقسطة تجاه البنوك وشركات الاستثمار
مرسوم بالقانون رقم 33 لسنة 1992 بشأن سداد الحكومة لمبالغ القروض الاستهلاكية المقدمة للكويتيين المقدمة للكويتيين من الجهاز المصرفي والمالي والتي أسقطت عن المدينين بموجب مكرمة أميرية
المويزري: سنبذل جهودنا لإسقاط القروض
الرويعي: اقتراح إسقاط القروض بشكله الحالي عودة لصندوق «المعسرين»
راعي الفحماء: نحتاج لوقفة نيابية جادة لنمرر مقترح اسقاط القروض عن المواطنين

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول