الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة القبس - الاثنين, 31 مارس, 2008 - 23 ربيع الأول 1429- رقم العدد: 12512

المحامي بسام العسعوسي لـ القبس : الحق في براءة الاختراع يوّرث ويرهن ويحجز عليه!

إعداد: ميلاد سامي
أكد المحامي بسام العسعوسي ان المشرع الكويتي لم يغفل عن براءات الاختراع، حيث نظمها القانون رقم 4 لسنة 1962 في شأن براءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية والدوائر المتكاملة.
وقال العسعوسي في لقاء خاص مع «القبس» ان براءة الاختراع تمنح وفقا لاحكام هذا القانون عن كل ابتكار جديد قابل للاستغلال الصناعي سواء اكان متعلقا بمنتجات صناعية جديدة ام بطرق او وسائل صناعية مستحدثة ام بتطبيق جديد لطرق او وسائل صناعية معروفة. وتحدث العسعوسي في لقائه عمن يحق لهم طلب براءة الاختراع وعن اجراءات انتقال ملكيته او توريثه وطرق حمايته، وفي ما يلي التفاصيل:
ما الاختراعات التي لا يمنح عليها براءة اختراع؟
ــ لا تمنح براءات الاختراع عما يأتي:
أ – الاختراعات التي ينشأ عن استغلالها اخلالا بالآداب أو النظام العام.
ب – الاكتشافات والنظريات والطرق الرياضية وبرامج الحاسب الآلي.
جـ – مخططات او قواعد اساليب مزاولة الاعمال التجارية او ممارسة الانشطة الذهنية المحضة او ممارسة لعبة من الالعاب.
د – الاصناف النباتية او الفصائل الحيوانية او العمليات الحيوية المستخدمة لانتاج النباتات او الحيوانات ويستثنى من ذلك عمليات علم الاحياء الدقيقة ومنتجات هذه العمليات.
و – طرق معالجة جسم الانسان او الحيوان جراحيا او علاجيا وطرق تشخيص المرض المطبقة على جسم الانسان او الحيوان ويستثنى من ذلك المنتجات التي تستعمل في اي من تلك الطرق.
الجدة
متى لا يعتبر الاختراع جديدا كله او جزءا منه قانونيا؟
ــ لا يعتبر الاختراع جديدا كله او جزءا منه قانونيا في الحالتين الآتيتين:
أ – اذا كان في خلال العشرين سنة السابقة لتاريخ تقديم طلب البراءة قد سبق استعمال الاختراع بصفة علنية في الكويت او كان قد شهر عن وصفه او عن رسمه في نشرات اذيعت في الكويت وكان الوصف أو الرسم الذي نشر من الوضوح بحيث يكون في إمكان ذوي الخبرة استغلاله.
ب – إذا كان في خلال العشرين سنة السابقة على تاريخ تقديم طلب البراءة قد سبق إصدار براءة عن الاختراع أو عن جزء منه لغير من آلت إليه حقوقه أو كان قد سبق للغير أن طلب براءة عن الاختراع ذاته أو عن جزء منه في المدة المذكورة.
إجراءات طلب البراءة
لمن يحق طلب براءة الاختراع؟ ومن أي جهة يطلب؟ وما إجراءاته؟
ــ يحق طلب براءة الاختراع للأشخاص الآتي ذكرهم:
أ - الكويتيون.
ب – الأجانب الذين يقيمون في الكويت أو الذين لهم فيها مؤسسات صناعية أو تجارية.
ج – الأجانب الذين ينتمون إلى بلاد تعامل الكويت معاملة المثل أو يقيمون بتلك البلاد أو يكون لهم فيها محل حقيقي.
د – الشركات أو الجمعيات أو المؤسسات أو جماعات أرباب الصناعة أو المنتجون أو التجار أو العمال الذين يؤسسون في الكويت أو بلاد تعامل الكويت معاملة المثل متى كانت متمتعة بالشخصية الاعتبارية.
هـ – المصالح العامة.
ويقدم طلب البراءة من المخترع أو ممن آلت إليه حقوقه إلى إدارة براءة الاختراع والعلامات التجارية بوزارة التجارة والصناعة وفقاً للأوضاع والشروط التي تحددها اللائحة التنفيذية، ويعد بإدارة براءة الاختراع (سجل براءات الاختراع) تقيد فيه البراءات وجميع البيانات المتعلقة بها وفقاً لأحكام هذا القانون والقرارات التنفيذية له.
أما الإجراءات فهي أن يرفق بطلب البراءة وصف تفصيلي للاختراع وطريقة استغلاله ويجب أن يشتمل الوصف بطريق واضحة على العناصر الجديدة التي يطلب صاحب الشأن حمايتها ويرفق بالطلب رسم للاختراع عند الاقتضاء وذلك كله بالكيفية التي تحددها اللائحة التنفيذية.
وتفحص إدارة براءة الاختراع والعلامات التجارية طلب البراءة ومرفقاته للتحقق مما يأتي:
أ- أن الطلب مقدم وفقاً لأحكام المادة 15 من هذا القانون.
ب – أن الوصف والرسم يصوران الاختراع بكيفية تسمح لأرباب الصناعة تنفيذه.
جـ – ان العناصر المبتكرة التي يطلب صاحب الشأن حمايتها واردة في الطلب بطريقة محددة وواضحة.
إذا توافرت في طلب البراءة الشروط المنصوص عليها في المادة 18 من هذا القانون قدمت إدارة براءة الاختراع والعلامات التجارية بالإعلان عن الطلب بالطريقة التي تحددها اللائحة التنفيذية.
توريث الحق
هل يورث الحق في براءة الاختراع؟ ولمن يكون؟
ــ ينتقل بالميراث الحق في البراءة وجميع الحقوق المترتبة عليها ويكون الحق في البراءة للمخترع أو من آلت إليه حقوقه.
هل يجوز قانوناً انتقال ملكية براءة الاختراع أو رهنها أو الحجز عليها؟
ــ تنتقل ملكية براءة الاختراع كلها أو بعضها بعوض أو من غير عوض كما يجوز رهنها، ولا تنتقل إلا من تاريخ التأشير بذلك في سجل البراءات، ويكون النشر عن انتقال ملكية البراءة ورهنها بالأوضاع التي تقررها اللائحة التنفيذية.
ويجوز للدائنين ان يحجزوا على براءات الاختراع الخاصة بمدينهم وفقا لما هو مقرر في قانون المرافعات لحجز الاعيان المنقولة او لحجز ما للمدين لدى الغير، ويجب على الدائن ان يعلن الحجز، ويحضر مرسي المزاد لادارة براءة الاختراع والعلامات التجارية للتأشير لهما في السجل ولا يحتج بهما قبل الغير الا من تاريخ ذلك التأخير، وينشر عن الحجز بالكيفية التي تقررها اللائحة التنفيذية.
استغلال الاختراع
6 – هل هناك آثار معينة لعدم استغلال الاختراع خلال فترة معينة اعتبارا من بداية منح البراءة في دولة الكويت أم لا؟
ـ إذا لم يستغل الاختراع في الكويت خلال 3 سنوات من تاريخ منح البراءة او عجز صاحبه عن استغلاله استغلالا وافيا بحاجة البلاد وكذلك اذا اوقف استغلال الاختراع مدة سنتين متتاليتين على الاقل جاز لادارة براءة الاختراع والعلامات التجارية ان تمنح رخصة اجبارية باستغلال الاختراع لأي شخص رفض صاحب البراءة التنازل له عن حق الاستغلال او علق تنازله على شروط مالية باهظة، ويشترط لمنح الرخصة الاجبارية ان يكون طالبها قادرا على استغلال الاختراع بصفة جدية ويكون لصاحب البراءة الحق في تعويض مناسب.
وإذا رأت ادارة براءة الاختراع والعلامات التجارية برغم فوات المواعيد سالفة الذكر ان عدم استغلال الاختراع يرجع الى اسباب خارجة عن ارادة صاحب البراءة جاز لها ان تمنحه مهلة لا تتجاوز سنتين لاستغلال الاختراع على الوجه الاكمل.
حماية البراءة
ما الحماية القانونية التي كفلها المشرع لصاحب براءة الاختراع؟ ومتى تبدأ وإلى أي مدة تستمر؟
- تخول البراءة مالكها دون غيره الحق في استغلال الاختراع بجميع الطرق ومدتها عشرون عاما تبدأ من تاريخ تقديم طلب البراءة ويلتزم صاحب البراءة بتقديم طلب صيانة البراءة خلال الاشهر الستة الاخيرة من انتهاء كل اربع سنوات.
اما البراءات التي تم تسجيلها في دول أخرى ويراد تسجيلها في دولة الكويت فإن مدة حمايتها تكون هي المتبقية لهذه البراءات في الدول المسجلة لديها، مع الأخذ في الاعتبار انقضاء الحقوق المترتبة على براءة الاختراع في الاحوال الآتية:
أ – انقضاء مدة الحماية التي تخولها براءة الاختراع (عشرون عاما).
ب – تنازل صاحب البراءة عنها.
جـ – صدور حكم نهائي ببطلان البراءة.
د – عدم تقديم صاحب البراءة طلب صيانة مدة الحماية أو عدم دفع اسم الصيانة المحددة بالمادة 13 من القانون.
عقوبات
هل هناك عقوبات معينة حددها القانون للاعتداء على براءة الاختراع؟
ـ تنص المادة 46 من القانون على جزاء الحبس مدة لا تزيد على سنة وغرامة لا تزيد على خمسة آلاف دينار او احدى هاتين العقوبتين،على كل من قلد موضوع اختراع منحت عنه براءة او من قلد موضوع رسم او نموذج صناعي تم تسجيله وكل من باع او عرض للبيع او للتداول او استورد من الخارج او حاز بقصد الاتجار منتجات مقلدة او مواعد عليها رسم او نموذج صناعي مقلد مع علمه بذلك متى كان الاختراع او الرسم او النموذج مسجلا في الكويت.
وكذلك كل من وضع بغير حق على المنتجات او الاعلانات او العلامات التجارية او ادوات التعبئة او غير ذلك بيانات تؤدي الى الاعتقاد بحصوله على براءة اختراع او نموذج منفعة او بتسجيله رسما او نموذجا صناعيا.
كما تنص المادة 47 من الاذن لصاحب براءة الاختراع او النموذج او الرسم استصدار امر من رئيس المحكمة الكلية باتخاذ الاجراءات التحفظية وخاصة بحجز المنتجات او البضائع المقلدة والآلات والادوات التي استخدمت او قد تستخدم في ارتكاب الجريمة والبضائع المستوردة من الخارج اثر ورودها.
عقوبة المعتدي على براءة الاختراع غير وجوبية
يأخذ المحامي العسعوسي على قانون براءات الاختراع ضآلة العقوبة المقررة في المادة 46 من ذلك القانون، حيث جاءت عقوبة الحبس غير وجوبية في حق المعتدي على براءة الاختراع مما يشجع غيره على الاعتداء طالما كان مآله العقوبة في النهاية والغرامة.
واقترح العسعوسي تعديل النص سالف الذكر بحذف فقرة (او باحدى هاتين العقوبتين) وذلك حتى يكون جزاء الحبس وجوبيا بجانب الغرامة.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور