الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

القبس - الثلاثاء 21 ذي القعدة 1424 هـ ـ 13 يناير 2004 ـ السنة 32 ـ العدد 10988

المشعان: المطلوب تعاون على مستوى دول مجلس التعاون
تعديلات على قانون مكافحة المخدرات:
معاقبة المدمن في المرة السادسة وإلزامه بالعلاج باستخدام الـحجر الصحي

كونا - قال الامين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات د. عويد المشعان ان اللجنة تعمل على رسم استراتيجية لمكافحة المخدرات من خلال نظرة واقعية تشمل جميع القطاعات باعتبارها قضية مجتمع بأكمله.
واوضح المشعان ان استراتيجية مكافحة المخدرات لا بد ان تربط دول مجلس التعاون الخليجي في معالجتها ثم ربطها على مستوى الدول العربية.
واضاف ان اللجنة اجتمعت مع الوفد الاستقصائي للجنة الاشراف على دراسة تدابير خفض الطلب على المخدرات ونائب مدير مستشفى الدمام الدكتور عبدالله الجوهي ومستشار لجنة الاشراف الدكتور سالم المناعي من دولة قطر ومساعد مدير ادارة الشرطة الدولية والانتربول في الكويت الرائد عادل الحمدان وعضو لجنة الاشراف من دولة قطر ابراهيم المسيح للتأكيد ان الكويت تولي قضية المخدرات جل الاهتمام لمكافحتها والوقاية منها.
تعديلات
واوضح ان اللجنة اقترحت تعديلات قانونية على قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، حيث تم رفعها الى النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الشيخ نواف الاحمد تمهيدا لإقرارها.
وذكر ان من ضمن التعديلات القانونية عدم عقاب المدمن الا في المرة السادسة كما هو الحال في السعودية، اضافة الى الزام المدمن بالعلاج واستخدام اسلوب الحجر الصحي حتى يكتمل البرنامج العلاجي.
وقال ان اللجنة قامت بتفعيل المسار الوقائي من خلال العديد من الملتقيات والندوات والمحاضرات والمشاركة في المؤتمرات والزيارات الرسمية لتبادل الخبرات واعداد البحوث والدراسات ومشاركة قطاعات المجتمع المختلفة للوصول الى الوقاية المبكرة وتحقيق الامن الاجتماعي. وذكر الدكتور المشعان ان اللجنة قامت بتفعيل المسار العلاجي بالتعاون مع وزارة الصحة ومركز الادمان في مستشفى الطب النفسي والذي اسفر عن تبرع بيت التمويل الكويتي بمبلغ اربعة ملايين دينار لبناء مركز الادمان الجديد.
مسار أمني
وتطرق الدكتور المشعان الى المسار الامني قائلا انه تم تفعليه من قبل وزارة الداخلية منذ عام 1999، مضيفا ان هذا الجهد ما زال مستمرا بتعليمات من الشيخ نواف الاحمد وقد اسفر عن ضبط العديد من تجار المخدرات ومروجي هذه السموم.
وقال ان من مهام اللجنة رسم السياسة العامة لمكافحة المخدرات واقتراح الخطط والبرامج التنفيذية وتقويمها على المستويين الوقائي والعلاجي وتوعية الرأي العام والتعبئة الشعبية في مجال مكافحة المخدرات.
واضاف ان من ابرز انشطة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الملتقى التوعوي الثقافي للتعبئة الشعبية ضد المخدرات الذي يحتفل به سنويا بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات الذي يصادف 26 يونيو.
وافاد ان من الانشطة التي تقوم بها اللجنة ايضا اعداد البرامج والانشطة التوعوية في المدارس الحكومية والخاصة والجامعات والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وابرزها من خلال «غراس الطلابي».
واشار الى المشروع التوعوي الوطني للوقاية من المخدرات (غراس) الذي ساهم في الكثير من الحملات التوعوية، مبينا ان هناك غراس الديوانية وغراس المرأة وغراس الصحفي والديموقراطي. وذكر ان هناك اربع لجان تابعة للجنة تعمل بالتنسيق مع بعضها وهي لجنة الشؤون الامنية والقانونية ولجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والتربوية ولجنة الشؤون الاقليمية والدولية اضافة الى لجنة التوعية الاعلامية.
ودعا الدكتور المشعان دول مجلس التعاون الخليجي لعرض تجاربها وتبادل الخبرات في مجال مكافحة المخدرات حتى تتحقق الوقاية المثلى لشعوب المنطقة من هذه الآفة.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور