الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

القبس - الثلاثاء 28 ابريل 2009 ,03 جمادى الأولى 1430 , العدد 12900

الأحدب: الأزمة تحتم علينا زيادة المشاركة العربية في التحكيم التجاري الدولي

كتب سعد الشيتي:
قال رئيس الهيئة العربية للتحكيم الدولي الدكتور عبدالحميد جلال الأحدب ان نمو نسبة مشاركة القانونيين العرب في التحكيم التجاري على المستوى الدولي إلى 15 في المائة، في حين أنها لم تكن تتجاوز 2 في المائة مع بداية تأسيس الهيئة العربية للتحكيم الدولي قبل 30 عاما.
واشار الأحدب خلال لقاء عقد بمركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي فرع الكويت، الى أنه في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة فإن دور المحكمين سيكون أكبر.
إذ ان كثيرا من الخلافات والقضايا التجارية ستظهر على السطح، وهو الأمر الذي يدعونا الى ضرورة تبني قضية المشاركة العربية في التحكيم التجاري الدولي والترويج للفكر العربي عبر جميع الوسائل، وذلك لضمان وجود محكمين عرب، خصوصا في المنازعات التي يكون أحد أطرافها من العرب.
وعن مدى الثقة بالمحكمين العرب، قال الأحدب «علينا بذل المزيد من الجهود والتنسيق المشترك لتعزيز المشاركة العربية في التحكيم التجاري لتصل إلى مستوى الطموح، فالوطن العربي يزخر بالكفاءات والكوادر المهنية العالية في مجال القضاء والقانون والتحكيم، لا سيما في القضاء التجاري».
وتابع: لقد طرح السنة الماضية في جنيف سؤال عن مدى حيادية المحكمين الأوروبيين تجاه الدول العربية، والمطلب ليس عنصريا لكن عند تعيين محكم ايرلندي مثلا، فسيطبق القانون الايرلندي.
إذا المطلوب في حال تعيين محكمين أوروبيين ان يكونوا ملمين بالقانون والثقافة العربية، لأن القانون ليس نصا من 4 أو 5 مواد فقط، ومن المهم اكماله بالاجتهادات وآراء الفقهاء.
وأوضح أن كثيرا من دول الغرب يظنون أن الوطن العربي لا توجد به محكمات عرب وهذا الفكر خاطئ. فهناك كثير من المحكمات العرب اثبتوا كفاءتهم وقدرتهم العالية على التحكيم واسترجعا الحقوق. مشيدا في الوقت نفسه بالكفاءات الكويتية العاملة في مجال التحكيم من نساء ورجال وأن الفكر القضائي والتحكيمي في الكويت ثري للغاية.


قانون بالموافقة على إنشاء مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وعلى نظام هذا المركز
العدل تشارك بالتحكيم التجاري في القاهرة
جمعية المحامين تقيم دورة التحكيم التجاري
دورة للتحكيم التجاري الدولي في 'المحامين'
مطالبات قضايا التحكيم التجاري بلغت 124.5 مليون
الكويت أول دولة خليجية تنظم دورة في التحكيم التجاري الدولي
توقيع اتفاقية افتتاح مكتب لمركز التحكيم التجاري لدول الخليج في الكويت
«التحكيم التجاري»: قضاء اختياري لفض المنازعات التي لا تحتمل التأخير
الزيد: اعتماد مركز التحكيم الخليجي لفض المنازعات التجارية بين دول «التعاون»
الأمين العام لمركز التحكيم التجاري لدول الخليجي : التحكيم وسيلة تكميلية تساعد القضاء على حل المنازعات

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور