الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الوطن - الاربعاء 22 يوليو 2009

ناصر المحمد سلم الرئيس الاثيوبي رسالة من سمو الأمير واستعرض مع زيناوي العلاقات الثنائية العريقة بين البلدين
توقيع اتفاقيتين ومذكرتي تفاهم بين الكويت واثيوبيا

أديس ابابا - كونا:
اجتمع سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الجابر الصباح رئيس مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الى رئيس جمهورية اثيوبيا الفيدرالية الديموقراطية تشومي جرما ولد جورجيس في مقر رئاسة الجمهورية بالعاصمة أديس أبابا .
ونقل سموه رسالة خطية من حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه تتناول العلاقات الثنائية التاريخية وأوجه التعاون بين البلدين الصديقين في شتى المجالات.
كما نقل سموه تحيات وتمنيات حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وسمو ولي العهد حفظهما الله ورعاهما الى فخامة الرئيس والى الشعب الاثيوبي بمزيد من التقدم والأزدهار .
وقد حضر المقابلة أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسمو رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين الأثيوبيين.
وكان سمو الشيخ ناصر المحمد قد عقد أمس لقاء ثنائيا مع رئيس وزراء جمهورية اثيوبيا الفيدرالية الديموقراطية ميليس زيناوي خلال استقباله لسموه في القصر الوطني بالعاصمة اديس ابابا.
عقب ذلك عقد الجانبان جلسة المباحثات الموسعة بحضور اعضاء الوفد الرسمي المرافق لسمو رئيس مجلس الوزراء ومن الجانب الاثيوبي عدد من الوزراء وكبار المسؤولين في الجمهورية.
واستعرض البلدان خلال المباحثات العلاقات الثنائية العريقة والتى بدات منذ عام 1961 وسبل تعزيز التعاون المشترك وتمنيته لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الصديقين فى المجالات التجارية والاقتصادية والفرص المتاحة لدعم القطاع الخاص الكويتي للاستثمار التجاري والاقتصادي في اثيوبيا.
قضايا مشتركة
كما تناولت المباحثات تبادل وجهات النظر حيال القضايا الاقليمية والدولية وعلى وجه الخصوص الصراع في منطقة القرن الافريقي وربط ذلك بمكافحة الإرهاب الدولي.
وعقب المباحثات وبحضور سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الجابر رئيس مجلس الوزراء ورئيس وزراء جمهورية اثيوبيا الفيدرالية الديموقراطية ميليس زيناوي احتفل بالتوقيع على اتفاقيتين ومذكرتي تفاهم بين البلدين وقعها وزير المالية مصطفي جاسم الشمالي نيابة عن حكومة الكويت وعن الجانب الاثيوبي وزير العمل والشؤون الاجتماعية حسن عبدالله على اتفاقية فى مجال تبادل الأيدي العاملة.
ووقع وزير التجارة والصناعة أحمد راشد الهارون نيابة عن حكومة الكويت وعن الجانب الاثيوبي وزير الزراعة والتنمية الريفية تيفيرا ديربو على اتفاقية فى مجال التعاون الزراعي.
ووقع البلدان على مذكرة تفاهم بشأن اقامة المشاورات الثنائية بين وزارة خارجية الكويت ووزارة خارجية الجمهورية الاثيوبية وقد وقع المذكرة عن نيابة حكومة الكويت وكيل وزارة الخارجية خالد سليمان الجارالله ووقعها نيابة عن جمهورية اثيوبيا وزير الخارجية سيوم مسفن.
كما وقع البلدان على مذكرة تفاهم فى مجال الخدمات الجوية وقعها نيابة عن حكومة الكويت رئيس الطيران المدني فواز عبدالعزيز الفرح ووقعها نيابة عن اثيوبيا المدير العام المفوض للطيران المدني غوبينا غوانغيول.
وقد رحب رئيس الوزراء الاثيوبي ميليس زيناوي بزيارة سمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الجابر الصباح رئيس مجلس الوزراء الى العاصمة الاثيوبية اديس ابابا مؤكدا حرص بلاده على توثيق العلاقة مع الكويت في مختلف المجالات.
وقال زيناوي في تصريح اعقب جلسة المباحثات ان «سمو الشيخ ناصر صديق حميم لاثيوبيا ونتمنى ان تتكرر زيارة سموه وتكون مدتها اطول للتمكن من زيارة مناطق متعددة في اثيوبيا".
واضاف ان توقيع الاتفاقيات الاربع أمس يعكس نوع العلاقات بين البلدين مؤكدا حرص بلاده على تطوير هذه العلاقات وتعزيزها بما يصب في صالح البلدين والشعبين الصديقين.
من جهته اشاد وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجارالله في تصريح لـ (كونا) بنتائج المباحثات الرسمية التي عقدت أمس برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء ونظيره الاثيوبي واصفا اياها بانها كانت "ودية" واتسمت بالصراحة وعكست الروح الايجابية لطبيعة العلاقات الكويتية الاثيوبية.
وقال ان «سمو الشيخ ناصر المحمد تربطه علاقات جيدة برئيس وزراء اثيوبيا وهذا انعكس على طبيعة المباحثات وكيفية تناولها» مشيرا الى زيارة رئيس الوزراء الاثيوبي الاخيرة للكويت ولقائه سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وما عكسته هذه الزيارة من نتائج طيبة على اجواء زيارة سمو الشيخ ناصر المحمد.
واشاد وكيل وزارة الخارجية بمواقف اثيوبيا اثناء الغزو الصدامي الغاشم لدولة الكويت في عام 1990 ودعمها ومساندتها لقضايا وهموم الكويت بهذا الشأن.
وعن توقيع اتفاقية العمالة الاثيوبية قال ان اتفاقية اليوم «أمس» ستكون الاداة التي تنظم قدوم العمالة من اثيوبيا الى الكويت مشيرا الى ان العمالة الاثيوبية الموجودة في الكويت تزيد على 17 الفا وهي مرشحة للارتفاع.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور