الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الأنباء - الأحد 16 أغسطس 2009

سأل البصيري عن مؤسسة الموانئ
الطبطبائي يقترح عدم الأخذ بأسلوب المقابلة الشخصية عند التعيين في الوظائف العامة واعتماد المفاضلة

قدم النائب د.وليد الطبطبائي اقتراحا بقانون بتعديل المادة 10 من القانون رقم 19 لسنة 2000 في شأن العمالة الوطنية وتشجيعها للعمل في الجهات الحكومية وجاء في القانون تضاف الى احكام المادة 10 من القانون رقم 19 لسنة 2000 المشار اليه فقرتان جديدتان نصها التالي: ولا يجوز الأخذ بأسلوب المقابلة الشخصية عند التعيين في الوظائف العامة الا للمفاضلة بين المتقدمين الحاصلين عند التخرج على ذات التقدير، وذلك فيما عدا الوظائف القضائية.
وتسري احكام الفقرة السابقة على التعيين في الجهات الحكومية والشركات التي تملك الدولة.
وجاء في المذكرة الايضاحية للقانون: ان من اهم الدعامات التي يقوم عليها المجتمع الكويتي العدل والحرية والمساواة، وذلك كما جاء بنص المادة السابعة من الدستور، حيث ان القضية التي تشغل الرأي العام الكويتي هي المساواة عند التعيين في الوظائف العامة بحيث تكون الأولوية للمتميزين من خريجي الجامعات والمعاهد التطبيقية، غير انه كثيرا ما يتم تفضيل بعض المتقدمين على غيرهم، على الرغم من الفارق الكبير في التقدير بينهم، بدعوة نجاحهم في المقابلة الشخصية، ما اظهر استياء كبيرا بين الخريجين، الأمر الذي حدا ببعضهم الى الالتجاء الى القضاء.
وتحقيقا لمبادئ العدل والمساواة عند التعيين في الوظائف العامة، اعد هذا الاقتراح بقانون بعدم الاخذ باسلوب المقابلة الشخصية للمفاضلة بين الحاصلين على ذات التقدير وذلك عدا الوظائف القضائية، وبالتالي يتم التفاضل بينهم دون غيرهم ويسري ذلك على جميع الوظائف الشاغرة في الوزارات والادارات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة الى جانب الشركات التي تملك الدولة اكثر من نصف رأسمالها.
كما وجه الطبطبائي سؤالا لوزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة د.محمد البصيري جاء فيه: بالاشارة الى الاسئلة التي سبق ان تقدمت بها حول مؤسسة الموانئ الكويتية والتي كانت الاجابة عنها غير واضحة يرجى افادتي بالآتي مع تزويدي بالوثائق والمستندات المتعلقة بالاجابة:
ما الوظائف والشهادات ودرجات المنتدبين بمكتب المدير العام والادارات الاخرى، وهل يجوز للموظف الذي يعمل بنظام النوبة 24 و28 الندب والتكليف بجهة اخرى، واذا كان الجواب بالايجاب يرجى تدعيم الاجابة بقرار من موافقة ديوان الخدمة المدنية على ذلك وهل يستمر الموظف المنتدب في شغل وظيفته الاصلية ام فقط يعمل بالجهة المنتدب اليها وما هي البدلات التي يتقاضها قبل الندب وبعده يرجى تزويدي ايضا بموافقات ديوان الخدمة المدنية على قرارات الندب وبكتاب من مسؤولهم المباشر ببرج الاتصالات ميناء الشعيبة عن انتظامهم بالعمل بعد الندب ومتى تم انتقالهم من الندب وهل عاد جميع الموظفين الى وظائفهم الاصلية بعد انهاء الندب؟ واضاف ما الحاجة لتلك الكرينات ويرجى تزويدي بشروط المناقصة والمبالغ المطروحة فيها من الشركات وكتاب من مسؤولي ادارة الحاويات ميناء الشعيبة والشويخ بخصوص الحاجة لتلك الكرينات؟
وما البدلات التي حصل عليها المبتعثون في دورات خارجية (ضابط أول ـ ضابط ثان ـ ضابط ثالث) وغيرها من الدورات، يرجى توضيح هذه البدلات بالكامل؟ وهل تم معادلة شهادة ضابط أول وضابط ثاني وضابط ثالث من قبل ادارة التعليم العالي؟
ويرجى تزويدي بموافقات ديوان المحاسبة على المخالفات التي سجلت بحق المستشارين والموظفين غير الكويتيين التي عدل ديوان المحاسبة عن رأيه فيها مع تزويدي بعدد الكويتيين الذين تم تعيينهم وما المسميات الوظيفية التي حصلوا عليها والدرجات الوظيفية التي تم تعيينهم عليها وكذلك عدد غير الكويتيين بالمسميات والدرجات والرواتب وسنة التعيين لكل منهم وكيف يتم الاستعانة بعدد 3 موظفين من ديوان الخدمة المدنية خارج أوقات الدوام الرسمي وما اسباب ذلك والحاجة للاستعانة بهم خارج أوقات الدوام الرسمي؟
ويرجى افادتي عن الوظائف التي تتطلب طبيعة عملها قدرات خاصة وغيرها من الحواس وكذلك صورة من المرسوم في مجال التعيين بالوظائف البحرية؟ وزاد في سؤاله: يرجى تزويدي بصورة ضوئية من عقود الايجار بالنسبة للمراسي المؤجرة بميناء الشعيبة (20، 19، 13) وصورة من كتاب تخويل مساعد المدير للشؤون الادارية والمالية بالتوقيع وكم عدد سنوات الايجار؟
ويرجى تزويدي بصورة ضوئية بالموافقات لديوان المحاسبة ولجنة المناقصات المركزية بشأن الأمر التغييري بمناقصة تعميق وتطهير الممرات عام 2004 وكذلك صورة من القرار 48/2004 من لجنة المناقصات؟
وأضاف: ما مؤهلات الذين قاموا بتقييم شهادة المرشدين البحريين بمؤسسة الموانئ الكويتية؟ وما الشهادات التي حصل عليها الموظفون بعد هذا التقييم؟ وما التكلفة المالية لتلك اللجنة وهل تم مخاطبة وزارة التعليم العالي بخصوص هذا التقييم؟
ويرجى تزويدي بصورة ضوئية من كتاب اللجنة الذي قدم الى مجلس ادارة الموانئ لتخصيص مساحة قدرها 524 مترا مربعا لاحدى الشركات وتزويدي بموافقة اعضاء مجلس الادارة بالنسبة لتخصيص الارض وكم قيمة ايجار المتر المربع فيها وكم عدد شركات المناولة بميناء الشعيبة وما اسباب تخصيص تلك المساحة فقط لتلك الشركة؟ ويرجى تزويدي بكتب ومراسلات تلك الشركة بالمطالبة بمساحة اضافية؟
ويرجى تزويدي بصورة ضوئية من نتائج التحقيق الداخلي والخارجي بالنسبة لحادث السفينة (أوشن برسدنت) ومتى كان تاريخ الحادث ورقم الرصيف وما علاقة مدير الامداد ومدير الشؤون الادارية بالحادث ويرجى تزويدي بصورة ضوئية عن عمق مرسى (20) و(19) لآخر مسح وهل تم عمل مسح بحري بعد الحادث؟
وكم عدد غرف الاعاشة والسكن بالنسبة لمرشدي ميناء الشعيبة وما صحة ان التكييف المركزي معطل بذلك السكن منذ نحو 3 أعوام وما صحة ايضا ان السكن مضى على انشائه اكثر من 20 عاما وانه متهالك من الجهة العليا ومتى سيتم انشاء وابرام عقد مبنى جديد للمرشدين؟
وكيف تم صرف ملابس للعاملين طيلة الأعوام السابقة اذا لم يكن هناك نص في القانون واللائحة تقضي بإلزام المؤسسة بتوفير الملابس وكيف يؤدي العاملون بالبحر والكرينات والمرشدون البحريون اعمالهم دون الزي الرسمي للسفن واذا كانت المؤسسة غير مسؤولة عن ذلك؟ ما هي أسباب وضع بند الملابس بالميزانية اذ لم ينص على ذلك؟
وما صحة قيام بعض مقاولي المناولة بميناء الشعيبة بأعمال شروط العقد مع وجود مخالفات وتقارير من قبل مسؤولي الحاويات بشأن ذلك؟

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور