الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة الكويت

الكويت - الوطن 11/6/2003

الاتفاقية النهائية للتوقيع آخر العام الجاري

الكويت وعمان وقعتا اتفاقية للتعاون الدبلوماسي والقنصلي

مسقط - كونا:

وقعت الكويت وعمان في ختام اجتماعات اللجنة العمانية الكويتية المشتركة في مسقط امس اتفاقية للتعاون الدبلوماسي والقنصلي بين وزارتي الخارجية في كل البلدين.
ومثل الكويت في التوقيع وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله فيما مثل عمان وكيل وزارة خارجيتها بدر البوسعيدي بحضور السفير الكويتي لدى سلطنة عمان الشيخ الدكتور سالم الجابر الاحمد الصباح وبعض السفراء في الخارجية العمانية.
وقال الجارالله لـ «كونا» ان البلدين يعتبران الاتفاقية بداية دخول علاقاتهما الثنائية لمرحلة جديدة من التطور والتميز بما يخدم مصالحهما.
واضاف ان الاتفاقية تشمل التعاون الشامل في المجالات السياسية والاقتصادية والدفاعية والامنية والاعلامية والثقافية والاجتماعية والدبلوماسية القنصلية.
واوضح ان وزيري خارجية البلدين سيوقعان الاتفاقية النهائية قبل نهاية العام الحالي مشيرا الى ان مباحثاته مع المسؤولين العمانيين كانت ناجحة وبناءة حيال مختلف القضايا.
واكد اهمية مواصلة التشاور والتنسيق بين المسؤولين في البلدين ازاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.
وكان الجارالله قد اجتمع امس في مسقط مع وكيل وزارة الخارجية بدر بن حمود بن سعود البوسعيدي وبحث معه اعمال تشكيل اللجنة العمانية الكويتية المشتركة.
وقال الجارالله في تصريح لـ «كونا» عقب الاجتماع انه سيتم تفعيل عمل اللجنة بين البلدين والانطلاق بها الى افاق المستقبل الرحب خلال المرحلة المقبلة.
واشاد وكيل وزارة الخارجية بالعلاقات المتميزة بين البلدين مبينا «اننا نحتاج الى وضع الاطار المناسب لتطوير وتفعيل وتطوير وتعزيز هذه العلاقات في مختلف المجالات».
واوضح ان اجتماع الامس يشكل لبنة ممتازة لانطلاق نحو علاقات اوثق بين السلطنة ودولة الكويت لدعم وتعزيز مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية وفق توجيهات قيادتي البلدين.
وقال ان المحادثات بين الجانب العماني والكويتي تناولت تطوير التعاون التجاري وامكانية اقامة مشاريع مشتركة بينهما.
كما تم خلال الاجتماع استعراض العلاقات السياسية الاقتصادية وزيادة المبادلات التجارية بالاضافة الي تباحث حول اساليب زيادة الاتصالات بين رجال الاعمال في البلدين.
واعرب عن تمنياته لكل النجاح والتوفيق لاعمال اللجنة العمانية الكويتية والتي نتطلع الى التقاء بالاشقاء بسلطنة عمان في دولة الكويت قريبا جدا لتوقيع الاتفاق النهائي من قبل وزير خارجية البلدين.
وحضر الاجتماع من الجانب الكويتي مدير ادارة مجلس التعاون السفير عبدالرزاق الكندري وسفير دولة الكويت المعتمد لدى سلطنة عمان الشيخ الدكتور سالم الجابر الاحمد الصباح والمستشار محمد صالح الذويخ ومن الجانب العماني عدد من السفراء بوزارة الخارجية.
على صعيد متصل اجتمع وكيل وزارة الخارجية خالد سليمان الجارالله في مسقط امس الى الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية يوسف بن علوي بن عبدالله وبحث معه تطوير العلاقات بين البلدين.
وتناولت محادثات الجارالله مع الوزير العماني اعمال اللجنة العمانية الكويتية وتدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية بالاضافة الى بحث عدد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين.
وتشير الاحصائيات التجارية الخارجية الى ان حجم العلاقات التجارية بين السلطنة ودولة الكويت توضح الى النمو السنوي فخلال عام 1998 بلغ حجم الواردات والصادرات بين البلدين 11.6 مليون ريال عماني ثم ارتفاع الى 15.95 مليون ريال عماني خلال عام 1999 وسجل عام 2000 ما قيمته 18.3 مليون ريال عماني.
اما الواردات والصادرات العمانية من والى الكويت خلال عام 1999 فسجلت اكبر قيمة لها خلال فترة تزيد على عشر سنوات فقد بلغت قيمتها حوالي 7.6 مليون ريال عماني مقابل حوالي 4.2 مليون ريال عماني بمعدل نمو نسبته 80 في المائة بين العامين.
وفي عام 2000 تراجعت الواردات بنسبة 12.6 في المائة لتصل قيمتها الى حوالي 6.6 مليون ريال عماني.
وتظهر التقارير الاحصائية ان دولة الكويت قد تقدمت الي المرتبة العاشرة في قائمة شركاء السلطنة التجاريين بالنسبة للصادرات بعدما كانت في المرتبة الرابعة عشرة خلال عام 1999 حيث بلغ اجمالي قيمة الصادرات العمانية الى الكويت عام 1999 وحولي 8.3 مليون ريال عماني مقارنة ب- 7.4 مليون ريال عماني بمعدل نمو قدره 12.8 في المائة.
وخلال عام 2000 وصلت قيمة الصادرات العمانية الى دولة الكويت الى 11.5 مليون ريال عماني بمعدل نمو قدره 39 في المائة ممثلة نسبة 1.5 في المائة من اجمالي صادرات السلطنة الى كافة دول العالم.
وفي عام 2001 بلغت قيمة الواردات 16.2 مليون ريال عماني والصادرات 9.7 مليون ريال عماني بمعدل نمو قدره 57 في المائة.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور