الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة القبس - السبت 26 مارس 2011 ,21 ربيع الثاني 1432 , العدد 13585

باعتبارها حالة فريدة في العالم لأنها بلدية دولة وليست مدينة
الدعيج: ربط هيكل البلدية التنظيمي باستراتيجيتها

زكريا محمد
وصف نائب المدير العام لشؤون محافظات بلديتي حولي ومبارك الكبير المهندس أسامة الدعيج، وضع بلدية الكويت بأنها حالة فريدة من نوعها في العالم، باعتبارها بلدية دولة وليست مدينة، مشددا على ضرورة التعامل مع جهازها وهيكلها التنظيمي بصورة خاصة ومغايرة لباقي أجهزة الدولة الأخرى، والذي يمنحها الشرعية في التوسع الأفقي في هيكلها باستحداث قطاعات جديدة للقيام بالأعمال وتقديم الخدمات.
وقال الدعيج في ملاحظاته على الهيكل التنظيمي الحالي للبلدية والتي أحالها الى المدير العام، بأن هناك ملاحظات محورية لابد من دراستها من قبل القائمين على تطوير الهيكل.
وشدد على اهمية ربط التعديلات التي سيتم التوصل اليها للخروج بالهيكل التنظيمي الجديد للبلدية ليس فقط باختصاصات البلدية التي حددها القانون رقم 5 لسنة 2005 في شأن البلدية، ولكن كذلك بالرؤية والرسالة التي تصبو اليها البلدية والاهداف والغايات والتي تسعى الى تحقيقها من خلال استراتيجية العمل التي تتبناها وتعمل بموجبها.
وقال الدعيج انه يتوجب الرجوع الى نطاق الاعمال والتوصيف الوظيفي لكل الوحدات التنظيمية بالبلدية الواردة ضمن القرار الوزاري رقم 363 لسنة 2009 وذلك للتأكد من عدم وجود اي تداخل او تعارض او تكرار في العمل، وان تشتمل بصورة متكاملة على الاختصاصات البلدية التي حددها القانون.
مراكز ربحية
ودعا الى دراسة امكانية اتباع اسلوب عمل مبني على اساس المراكز الربحية للارتقاء بمستوى الخدمات وتحقيق القيمة المضافة والوصول الى مستوى عال من الكفاءة والجودة في الاداء. وبين الدعيج ضرورة مراعاة أن تعكس المسميات الوظيفية التي يتم استخدامها لطبيعة أعمال وأغراض مختلف الوحدات التنظيمية في البلدية. مع توخي الدقة في استخدام المصطلحات للتأكد من دقتها وتطابقها مع واقع اختصاصات الوحدات التنظيمية أي منها: الاشراف - الرقابة - المتابعة - الفحص أو التفتيش - الضبط - التدقيق - وذلك بغرض تحديد مسؤوليات كل الأطراف المعنية للحد من تداخل الاختصاصات.
وطلب الدعيج تغيير مسمى واختصاصات المكتب الفني للوزير ليكون باسم الجهاز الاستشاري للوزير وأن يكون رئيسه بدرجة وكيل وزارة مساعد واستحداث قطاع للشؤون الهندسية يتبع مدير عام البلدية يضم ادارات:
الأنظمة الهندسية - معالجة النفايات والتخلص منها - تجميل البيئة العمرانية - الأمانة العامة للجنة السلامة.
وشدد على أن يتم الغاء ادارة شؤون البيئة وتوزيع اختصاصاتها على ادارة معالجة النفايات والتخلص منها والتي ستكون مسؤولة عن أعمال ومشاريع معالجة النفايات والاستفادة منها، اضافة الى مواقع الردم الصحي للنفايات وادارة تجميل البيئة العمرانية والتي ستكون مسؤولة عن كل القضايا المتعلقة بتحميل المناطق الحضرية.
تغيير واستحداث
ودعا الدعيج الى تغيير مسمى قطاع الرقابة والتفتيش الى قطاع التدقيق وضبط الجودة واستحداث مكتب فني يتبع رئيس قطاع افرع البلدية بالمحافظات يتولى القيام بأعمال الدراسات الخاصة بنطاق اعمال القطاع ومراجعة وابداء الرأي في المواضيع التي تحال الى رئيس القطاع، وتغيير مسمى واختصاصات قسم الدعم المالي والاداري التابع لمكتب مدير فرع البلدية في المحافظات ليصبح قسم التنسيق والمتابعة وتعديل اختصاصاته لتتماشى مع المسمى الجديد.
واوضح ضرورة استحداث ادارة جديدة تتبع مدير فرع البلدية في المحافظات باسم ادارة الدعم المالي والاداري تضم كلا من الاقسام التالية:
- الموارد البشرية: يتولى القيام بأعمال التنسيق والمتابعة مع ادارة شؤون الموظفين وكل ما يخص الموارد البشرية لدى فرع البلدية في المحافظة.
- خدمات الدعم: يتولى اعمال التنسيق مع ادارة المستودعات وانظمة المعلومات والانشاءات فيما يتعلق بأعمال التجهيز والتوريد والصيانة وما يخص اعمال التنظيف والحراسة وخدمات الضيافة والطباعة والتصوير لافرع البلدية في المحافظات وغيرها من خدمات دعم.
- مراقبة الوثائق والمحفوظات ويتبع هذه المراقبة الاقسام التالية:
قسم الأرشيف - يتولى اعمال حفظ واسترجاع الملفات الفنية للعقارات.
قسم الأرشفة الإلكترونية - يتولى أعمال حفظ وتوثيق وتحديث وتوثيق استخراج الملفات الالكترونية لدى فرع البلدية في المحافظات.
قسم ادارة الوثائق - يتولى اعمال أرشفة وحفظ الوثائق الواردة اليه والصادرة عن افرع البلدية في المحافظات.
إزالة المخالفات
ودعا الدعيج الى تغيير مسمى قسم ازالة المخالفات التابعة لمديري افرع البلدية في المحافظات الى مراقبة الطوارئ وازالة المخالفات وتتولى القيام بأعمال فريق الطوارئ وقسم ازالة المخالفات ويتبعها أقسام متابعة المخالفات، ازالة المخالفات، والرقابة الطارئة.
الكشف الميداني
وشدد على تغيير مسمى ادارة التدقيق والمتابعة الهندسية وادارة التدقيق ومتابعة الخدمات البلدية التابعة لأفرع البلدية في المحافظات الى ادارة الرقابة والمتابعة الهندسية وادارة الرقابة ومتابعة الخدمات البلدية، واستحداث مراقبة جديدة باسم مراقبة الكشف الميداني تتبع ادارة التدقيق والمتابعة الهندسية بأفرع البلدية في المحافظات يكون اختصاصها الكشف على المباني وضبط التجاوزات وتحرير المخالفات للمتجاوزين وفصل هذا النشاط عن مراقبة البناء.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور