الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

الكويت-جريدة الراي - الثلاثاء 17 يوليو 2012 - العدد 12069

اعتبرت أعداد «المبتعثين» «طبيعية» قياساً بالعامين الماضيين
«الصحة» ترحّب بلجنة رسمية لفحص ملف العلاج في الخارج

جددت وزارة الصحة التزامها بـ «مبادئ العدالة والمساواة والحق في التعامل مع طلبات العلاج في الخارج عبر لجنة مختصة تضم خيرة الكفاءات الوطنية، وتعمل بكل مهنية واستقلالية».
وأشارت الوزارة في بيان صحافي لها امس ان «أعداد المبتعثين خلال الاشهر الثلاثة الماضية مقارنة مع الاشهر نفسها من العامين الماضيين متقاربة، وضمن حدود المعدلات الطبيعية»، مبدية استعدادها وترحيبها بأي لجنة رسمية من الجهات الرقابية لفحص وتدقيق وتقصي الحقائق حول الارقام المبتعثة».
وأكدت الوزارة ان «قرارات الابتعاث تتخذ من خلال اللجان الطبية التخصصية في المستشفيات واللجنة العليا للعلاج في الخارج وتعتمد من وكيل الوزارة وتتخذ أيضا استنادا الى المعايير الطبية والفنية»، مشددة على أن «اللجان الطبية تعمل باستقلالية تامة وبمهنية عالية».
وأبدت الوزارة حرصا على تيسير حصول الحالات المستحقة للعلاج في الخارج على حقوقهم الكاملة ومن خلال الاجراءات، ونظم العمل والسياسات التي تحقق العدالة والمساواة وبعيدا عن أي تدخلات غير طبية بقرارات اللجان المشكلة والتي تضم خيرة الكفاءات الوطنية من الاطباء بالتخصصات المختلفة وتعمل بكل مهنية واستقلالية»، مؤكدة ان «للمواطنين الحق بالتظلم أو بمقابلة اللجنة العليا لشرح الحالة».
وبينت ان «مجموع الحالات التي تقدمت لطلب الايفاد للعلاج في الخارج في عام 2010 هو 6253 حالة تم ايفاد 947 حالة منها وفي عام 2011 تقدم لطلب العلاج في الخارج 5060 حالة تمت الموافقة على ايفاد 656 حالة منها وفي العام الحالي تقدمت 6540 حالة وتمت الموافقة على 895 حالة منها.
وشددت الوزارة «على انها الجهة الوحيدة التي يعتد ببياناتها وارقامها لاعداد المرسلين للعلاج في الخارج وان هذه الارقام تخضع لجميع الجهات الرقابية»، مشيرة الى ان «إدارة العلاج في الخارج لديها تضم جهازا فنيا واداريا لعمل جميع الاحصائيات الدقيقة».
وأكدت ان «جميع اجراءات وميزانية وزارة الصحة بما فيها العلاج في الخارج تخضع للقوانين والاجراءات المالية والمحاسبية والرقابية من الجهات المختصة في الدولة لحماية المال العام وحفظ حقوق المواطنين الذين تتعامل معهم الوزارة على قدم المساواة لضمان حصولهم على حقوقهم بالرعاية الصحية.

قانون في شأن المؤسسات العلاجية
«العلاج في الخارج» تتبع وكيل الوزارة مباشرة
«الصحة»: لا شبهة قانونية في معاملات العلاج بالخارج
معصومة المبارك تحيل تجاوزات العلاج في الخارج إلى النيابة
«العلاج في الخارج»: إجراءات جديدة تمنح حق السفر للمرضى المستحقين فقط
«العلاج في الخارج» تتبع وكيل الوزارة مباشرة

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور