الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة عالم اليوم - الأربعاء ، 9 يناير 2013 - العدد 1828

قدّم سؤالا بشأن العزاب في قطعة 12 بالسالمية
سليم: لماذا لم يطبق القانون بمنع سكن العزاب في المناطق السكنية حتى الآن؟

قدم عضو المجلس البلدي عبدالكريم سليم سؤالا بشأن العزاب في قطعة 12 بالسالمية، وقال في نص السؤال: منذ عام 2008م ونحن في المجلس البلدي بصدد المطالبة بإنصاف قاطني قطعة 12 بالسالمية وذلك من خلال إصدار قرارات بإعادة التنظيم أو الاستملاك وأخيرا الطلب بمنع التأجير للعزاب في هذه المنطقة السكنية التي تحولت إلى مرتع للعزاب والعمالة السائبة وغيرهم. فقد أصبح المواطنون سكان هذه المنطقة من الغرباء، وأصبحوا يعانون صعوبات جمة ووضع معيشي لا يطاق، ولا نستطيع وصف الوضع الحالي من هوله وشدته، حيث ان جميع المدارس الحكومية بعد ان كانت عامة اغلقت أبوابها، وكذلك المستوصف الوحيد الذي كان يخدم أهالي المنطقة لسنوات عديدة أغلق.
وأضاف أغلقت مداخل ومخارج رئيسية إلى المنطقة، ولا نرى سوى فتح الأبواب على مصراعيها لهجرة العمالة السائبة والعذاب من مختلف الجنسيات للعيش بينهم ومزاحمة العائلات الكريمة الذين سكنوا هذه المنطقة منذ أكثر من 50 سنة.
فمن منكم يرضى أو يوافق على وجود العزاب والعمالة السائبة بين سكان العائلات مما لا يخالف القانون فحسب وإنما يخالف كل العادات والتقاليد التي توراثناها ونعتز بها، فلقد تم عرض شكاوى متعددة وتصريحات وصدر قراران من المجلس البلدي لإعادة تنظيم القطع المتضررة في السالمية. ولا نخفى عليكم بأننا استبشرنا خيرا عندما صدر تصريح من مدير عام البلدية بناء على قرار من مجلس الوزراء الموقر باتخاذ الإجراءات الحاسمة لتطبيق القانون بشأن منع سكن العزاب في المناطق السكنية وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية في الدولة بريادة بلدية الكويت.
وأردف: ولكن مع الأسف وبعد مرور أكثر من عام لم نلمس تطبيق تلك القرارات على أرض الواقع بل وبالعكس فالمشكلة تتفاقم ومعاناة المواطنين تزداد يوما بعد يوم حتى اصبحت مأساة يعانيها أهالي مناطق أخرى في السالمية إضافة إلى قطعة 12، وكل هذا يعد مخالفة صريحة لأحكام القانون رقم 125 لسنة 1992 في شأن حظر إسكان غير العائلات في المناطق السكنية واستغلالها لغير الغرض المرخص لها، ويعد في رأينا تهاونا وتقاعسا من بلدية الكويت والأجهزة الحكومية المعنية الأخرى.
وتابع: لذا يرجى إفادتنا عن ما يلي:
1- ما الإجراءات التي اتخذتها البلدية لتطبيق القانون رقم (125 لسنة 1992)، بشأن منع سكن العزاب في المناطق النموذجية وبالأخص في قطعة 12 من السالمية؟
2- لماذا لم يتم تطبيق القانون بشأن منع سكن العزاب في المناطق السكنية حتى الآن؟
3- لماذا لم تلمس أية جهود مبذولة من إدارات بلدية الكويت لتنفيذ التوجيهات التي صدرت من مجلس الوزراء بشأن الموضوع حتى الآن؟
4- لماذا الإهمال الكبير من قبل بلدية الكويت بشأن الموضوع بشكل عام وفي جميع مناطق الكويت؟
5- هل سننتظر خمسون عاما أخرى لكي نرى تحويل منطقة السالمية والمناطق القريبة من العاصمة إلى عشوائيات سكنية مزرية كي نطالب باستملاكها مستقبلا كما هوالحال في جليب الشيوخ وبنيد القار وغيرها؟
6- ما الإجراءات التي ستتخذها بلدية الكويت خلال الأيام القادمة لضمان سبل الحياة الكريمة وتوفير السكن الأمن وهي من الحقوق المدنية الأساسية في ظل دول حضارية مثل دولة الكويت؟


قانون في شأن بلدية الكويت
الحجي: 8 مواقع لإقامة مساكن للعزاب في الكويت
العسكر: إجراءات قانونية ضد العقارات المستغلة من قبل العزاب
الرشيدي: الازدحام المروري وإسكان العزاب في المناطق السكنية بحاجة إلى حل سريع
الكندري: سكن العزاب في «الخاص» ظاهرة خطرة

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور