الملف الصحفي


جريدة القبس - الإثنين ، 17 فبراير 2014 - العدد 14626

{الشؤون} أنجزت الضوابط الخاصة: فتح باب تصاريح العمل أبريل المقبل

كشفت مصادر مطلعة في وزارة الشؤون، ان قطاع العمل أنجز الضوابط الخاصة بفتح باب منح تصاريح العمل امام جميع المؤسسات التجارية والصناعية ومختلف الانشطة وفق ضوابط محددة.
واوضحت المصادر ل‍ القبس انه سيتم فتح باب تصاريح العمل في الاول من ابريل المقبل، على ان يكون صاحب المؤسسة مستوفيا العمالة الوطنية، ولديه اماكن شاغرة في تقدير الاحتياج، وتكون المنشأة قائمة والتراخيص سارية المفعول، وان يكون ملتزما في دفع الرواتب للعمالة المسجلة على ملفه ولم تسجل مخالفات على الشركة.
وبينت انه ستكون هناك عقوبات مشددة على أي صاحب عمل يستقدم عمالة من الخارج ولا يقوم بتوفير العمل فعلياً لها، وان اذن العمل لن يصدر إلا بعد انتهاء مدة التجربة المحددة في القانون في 90 يوماً، وان يحصل العامل على صحيفة جنائية من بلده قبل دخول البلاد وشهادة طبية تثبت انه لائق صحياً. الزيارة التجارية
من جهة اخرى، أعلن الوكيل المساعد لقطاع العمل جمال الدوسري في وزارة الشؤون انه فُتح باب الاستقبال امام سمة الزيارة التجارية في كل ادارات العمل لتحويلها الى اقامة عمل، مشيراً الى ان ادارة عمل العاصمة استقبلت نحو 70 معاملة تحويل زيارة تجارية في اليوم الاول من مهلة تحويل كروت الزيارة التي تنتهي في 31 مارس المقبل.
واوضح في تصريح صحفي خلال استقباله المراجعين في ادارة عمل العاصمة ان من شروط استقبال طلب تحويل الزيارة ان تكون الزيارة تجارية وسارية المفعول ولم تنته، لافتاً الى ان الزيارة المنتهية يجب تعديل وضعها في وزارة الداخلية ممثلة في الادارة العامة للهجرة.
نقص موظفين
واشار الى ان ادارة العاصمة تعاني نقصا في عدد الموظفين، خاصة قسم منازعات العمل، واعداً بحل هذه المشكلة عن طريق دعم الموظفين ووضع حوافز لهم بهدف جذب الموظفين، وتعالج النقص خاصة ان ادارات العمل من اكثر ادارات الوزارة ازدحاماً في اعداد المراجعين، واكثرها تعاملاً مع الجمهور ويتعامل الموظف الواحد مع المئات من المراجعين يومياً، معلناً عن البدء في تحديث نظام الميكنة.
واوضح الدوسري انه بناء على توجيهات وزيرة الشؤون هند الصبيح في اطار تسهيل الاجراءات على المراجعين، ساتواجد كل يوم احد في احدى ادارات العمل لمقابلة المراجعين وانجاز معاملاتهم من دون عناء، مضيفاً: لا داعي لان يذهب المراجع الى مجمع الوزارات، انا اذهب اليه في ادارات العمل لمساعدته على معالجة اي مشكلة تواجهه.
توزيع صلاحيات
بدوره، اوضح نائب مدير ادارة عمل العاصمة صالح العنزي انه تم توزيع كل الصلاحيات الى موظفي الادارة مع القضاء على المركزية، بحيث يكون كل موظف مسؤولاً عن قسمه، وذلك وفق تعليمات الوكيل المساعد لقطاع العمل جمال الدوسري بمحاربة المركزية للتغلب على الاعداد الهائلة من المراجعين باعطاء كل الصلاحيات لموظفي الادارة.
وبين العنزي ان الادارة بحاجة الى ما يقارب 100 موظف لسد العجز في عدد الموظفين وانجاز اكبر قدر من آلاف المعاملات اليومية، ولذلك تم توزيع كل الصلاحيات الى الموظفين للتغلب على الزحمة، وان يقوم كل موظف بدوره من دون سحب صلاحياته، خاصة ان ادارات عمل العاصمة تعد من اكبر الادارات التي تضم ملفات لأصحاب الاعمال بما يقارب 100 الف ملف.
من جهته، اوضح رئيس قسم الاستقبال في ادارة عمل العاصمة احمد الصانع ان القسم استقبل في اليوم الاول اكثر من 70 طلب تحويل لزيارة التجارية، موضحاً ان القسم سيستمر في استقبال المعاملات حتى نهاية الدوام وليس فقط الى الساعة 12 كما في باقي الاقسام.

القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم 6 لسنة 2010 في شأن العمل في القطاع الأهلي
المرسوم الصادر بتاريخ 7 يناير 1979 بشأن اختصاصات وزارة الشئون الاجتماعية والعمل
المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (17) لسنة 1959 بقانون إقامة الأجانب
قرار بتعديل قرار إصدار تصاريح العمل
قرار وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل رقم (136) لسنة 2001 بشأن إصدار تصاريح العمل
«الشؤون»: استثناء 3 قطاعات جديدة من منع تصاريح العمل

 

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور