الملف الصحفي


جريدة الراي - الخميس 15 مايو 2014 - العدد 12736

«التعليم العالي» تعلن زيادات المبتعثين

كتب محمد نزال
أعلن وكيل وزارة التعليم العالي الدكتور راشد النويهض، أن «صرف زيادة مخصصات وبدلات الطلبة المبتعثين بالخارج، التي اعتمدتها وزارة المالية أخيرا، بإجمالي زيادة تتحملها ميزانية السنة المالية 2014/ 2015، بلغت 37.174.114 دينارا، ستُصرف خلال يومين من إصدار القرار».
وقال الدكتور النويهض، في مؤتمر صحافي أمس، إن «الزيادة في المخصصات بلغت 23.631.034 دينارا، والتي تختص بالراتب الشهري للطالب، في حين أن إجمالي زيادة البدلات بلغ 13.543.080 دينارا، وتشمل ست بدلات، خلاف بدل تذاكر السفر، وبدل اللابتوب، بنسبة زيادة بلغت 10 في المئة، كما تم اعتماد، ولأول مرة، بدل اكلينيكي لطلبة الطب بالمرحلة السريرية بقيمة 300 دينار، لمساعدتهم على توفير كافة احتياجاتهم».
واضاف النويهض، ان «الوزارة تسعى دائما الى وضع استراتيجيات وخطط تساعد الطلبة أثناء دراستهم بالخارج، حيث شكلت لجنة لدراسة تلك البدلات والمخصصات بالتنسيق مع السفارات والمكاتب الثقافية لموافاتها بطبيعة الدراسة واحتياجات الطلبة وأوضاع الاقتصادية ومعدلات التضخم بدول الابتعاث والاحتمالات المتوقعة في السنوات المقبلة».
ولفت الى أن «زيادة المخصصات في الولايات المتحدة الأميركية جاءت بنسبة 18 في المئة، وبريطانيا 35 في المئة، وايرلندا بنسبة 15 في المئة، ودول الاتحاد الأوروبي بنسبة 15 في المئة، وكندا بنسبة 14 في المئة، وأستراليا بنسبة 30 في المئة».
وعن دول مجلس التعاون الخليجي، أفاد بأن «نسبة الزيادة بلغت 25 في المئة للطلبة الدارسين سواء داخل او خارج السكن الدراسي، اضافة الى الطلبة المبتعثين للدول العربية بنسبة 12 في المئة، عدا الأردن حيث زيدت بنسبة 57 في المئة، وسورية بنسبة 67 في المئة، ومصر بنسبة 47 في المئة، وتم حساب الزيادة وفق العملة المحلية للدولة، وليس بالدينار الكويتي».
واشار الى أن «زيادة المخصصات في كل من الصين بنسبة 10 في المئة، وتركيا بنسبة 20 في المئة، وروسيا بنسبة 14 في المئة، اضافة الى اليابان بنسبة 10 في المئة، التي نأمل أن يبتعث اليها طلبة للدراسة فيها».
وبين النويهض، ان «نسبة الزيادة في البدلات تقدر بـ 10 في المئة، وتختلف باختلاف التخصصات الأدبية والعلمية لجميع دول الابتعاث، كما تمت اضافة بدلات الى الدول التي ليس فيها بدلات».
وذكر ان «الزيادة في البدلات والمخصصات لا تؤثر على مكافآت الطالب المتميز في الابتعاث».
وأوضح انه «لدى الوزارة 6000 مقعد ابتعاث للعام الدراسي المقبل»، متمنيا النجاح لجميع الطلبة وأن تكفل لهم الوزارة حياة كريمة في الخارج في متابعة تحصيلهم العلمي من اجل خدمة بلدهم وأهله.
واختتم وكيل وزارة التعليم العالي راشد النويهض، بأن «هذه الزيادات المالية تأتي بناء على التوجيهات السامية لصاحب السمو أمير البلاد، وتوجه الحكومة في رعاية الطلبة بالخارج، وبناء على تعليمات وزير التربية وزير التعليم العالي أحمد المليفي، واهتمامه بمراجعة مخصصات الطلبة»، مؤكدا حرص وزارة التعليم العالي على التفوق والمنافسة الدراسية، و«انطلاقا من ذلك قامت الوزارة بتشكيل لجنة لمراجعة المخصصات المالية بالتعاون مع السفارات بالخارج والملحقيات الثقافية والاتحادات الطلابية لإيفادنا بكل ما يعني ويهم معيشة الطلبة والأوضاع الاقتصادية في بلدان الابتعاث ومعدلات التضخم وارتفاع الاسعار والتوقعات بما ستكون عليه الأوضاع الاقتصادية في المستقبل».

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (29) لسنة 1966 في شأن تنظيم التعليم العالي
قانون رقم 24 لسنة 1996 بشأن تنظيم التعليم العالي في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والتعليم في المدارس الخاصة
مرسوم في شأن وزارة التربية
مرسوم في شأن وزارة التعليم العالي
المرسوم الأميرى وفقاً لآخر تعديل - مرسوم أميري رقم (15) لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية
مرسوم بقانون رقم 5 لسنة 1960 بتحقيق الجنسية الكويتية
وزارة التعليم العالي قرار وزاري رقم (211) بشأن اعتماد لائحة بعثات وزارة التعليم العالي
تعميم رقم (22) لسنة 1980 بشأن المهمات الرسمية أو البعثات الدراسية

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور