الملف الصحفي


جريدة القبس - الأحد ، 8 يونيو 2014 - العدد 14736

تتراوح بين الإنذار والإيقاف والتعهد
عقوبات بحق 14 إماماً خالفوا ميثاق المساجد

حمد السلامة
علمت القبس من مصدر مسؤول في وزارة الأوقاف أن عقوبات ستصدر خلال أيام بحق 14 إماماً وخطيباً خالفوا ميثاق المساجد، وخرجوا عن ضوابط خطبة الجمعة، متناولين قضايا سياسية ودولية، وانحازوا إلى تيارات في البلاد والخارج.
وكشف المصدر أن هذه العقوبات تتراوح بين الإيقاف عن الخطابة، والإنذار، والتوقيع على تعهدات بعدم تكرار المخالفة والتجاوز.
من جانب آخر، ذكرت المصادر أن الأوقاف تنسق حالياً مع نظيرتها الداخلية لإقرار خطة تأمين المساجد خلال شهر رمضان، وحماية سيارات المصلين من السرقات، ومنع التسول، وتنظيم الحركة المرورية لدى الخروج لصلاة التراويح.
علمت القبس من مصادر مسؤولة في وزارة الاوقاف ان عقوبات ستصدر قريبا بحق 14 إماماً وخطيباً خالفوا ميثاق المساجد وخرجوا عن ضوابط خطبة الجمعة المقرة من قبل الوزارة، واحيلت ملفاتهم الى لجنة الشؤون الدينية.
وذكرت المصادر ان هذه العقوبات تتراوح بين الايقاف الدائم والمؤقت، بالاضافة الى انذار بعضهم وتعهدهم بعدم ارتكاب تجاوزات، برغم ان اكثر هؤلاء الائمة تم رصدهم مخالفين لاكثر من 3 اشهر، الا ان اللجنة ستلتئم الاسبوع الجاري معهم وستتخذ العقوبات بحقهم.
تنسيق
ومن جانب اخر، علمت القبس ان وزارة الاوقاف نسقت مع نظيرتها الداخلية لوضع الاليات التي من شأنها معالجة بعض السلبيات التي تقع في شهر رمضان المبارك، خاصة امام بعض المساجد التي يكثر فيها المصلون.
واوضح المصدر ان ابرز المشكلات التي تعيق صفو الراحة للمصلين هي الازدحام المروري عند دخول المصلين وخروجهم بعد صلوات التراويح او القيام، وتعرض سيارات البعض للسرقات، اضافة عن ظاهرة المتسولين التي تكثر في هذا الشهر، وتم تزويد الداخلية بالمساجد التي يكثر فيها المصلون في المحافظات الست.
وقال ان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الاوقاف بالوكالة الشيخ محمد الخالد امر بتذليل جميع العوائق والسلبيات التي تواجه المصلين في شهر رمضان المبارك وعدم التراخي في خدمة بيوت الرحمن.
ولفت المصدر الى ان الوزارة ستعد برنامجا للاعتكاف، بالتعاون مع الداخلية لحماية المعتكفين من اي دخلاء، فضلا عن تشديد الوزارة على جميع الائمة والخطباء بالابتعاد عن اي تجاوزات في طرحهم، ومراقبة اي متجاوز في القاء اي درس او وعظ ومتابعة شكاوى المصلين.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (16) لسنة 1960 بإصدار قانون الجزاء
مرسوم في شأن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور