الملف الصحفي


جريدة الأنباء - الخميس 19 يونيو 2014

 السور: تعديل لائحة البناء لمراعاة المرضى والمعاقين

بداح العنزي
طالب عضو المجلس البلدي ورئيس لجنة محافظة الفروانية نايف السور بتعديل بعض النصوص الواردة في لائحة البناء ذات الصلة بحالات الاعاقة وكبار السن.
وقال السور في اقتراح تقدم به ان الكل يعلم ان حالات الاعاقة والتقدم في العمر للمسنين وأصحاب أمراض الاعاقة المؤثرة على الحركة والتي لا تؤثر على المريض نفسه بل حتى على أهله، مبينا ان اشتراطات البناء وقواعدها المنصوصة باللوائح هضمت حقهم في بناء مصعد ولم تعر هذا الجانب اي اهتمام في قراراتها.
وبين السور الى ان العبرة في احكام النصوص الخاصة بتلك اللوائح بصفة اساسية ان تلبي متطلبات المواطن واحتياجاته الخاصة اذا كنا نتحدث عن حالات الاعاقة والأمراض المزمنة المؤثرة على الحركة.
وقال «لقد اقترحت بالتعاون مع رئيس المجلس البلدي مهلهل الخالد تعديل اللائحة بإضافة فقرة بالبند الثاني بأن يسمح بعمل مصعد بعرض لا يزيد عن مترين مربعين ملتصقة على حدود العقار بجميع الطوابق من جميع الاتجاهات ما عدا شارع الخدمة».
وأضاف السور الى ان هناك حالات كثيرة تعاني هذا النقص في القانون مشيرا الى ان أحد المواطنين لديه ثلاثة اولاد معاقين ولم يسمح له ببناء مصعد بسبب العجز في القانون وهو ما دعانا الى الوقوف وقفة جادة لتعديل القانون لافتا الى ان اعضاء المجلس البلدي بدون استثناء وافقوا على التعديل في الجلسات الماضية لإيمانهم باحتياجات المعاق الخاصة متمنيا من وزير البلدية عيسى الكندري والجهاز التنفيذي الموافقة على قرار المجلس البلدي لرفع معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة.

قانون رقم 8 لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
قانون رقم 35 لسنة 2013 بالموافقة على انضمام دولة الكويت إلى اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
القانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بالقانون رقم (105) لسنة 1980 في شأن نظام أملاك الدولة
قانون رقم 7 لسنة 2008 بتنظيم عمليات البناء والتشغيل والتحويل والأنظمة المشابهة وتعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون في شأن نظام أملاك الدولة
قرار وزير الأشغال العامة رقم (218/2011) بشأن تنظيم أعمال البناء
القرار وفقاً لآخر تعديل- قرار بلدية الكويت رقم (30) لسنة 1985 في شأن تنظيم أعمال البناء
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار وزير الدولة لشئون البلدية رقم 206 لسنة 2009 بشأن تنظيم أعمال البناء والجداول الملحقة به
قرار الهيئة العامة لشئون ذوي الإعاقة رقم (5) للعام 2010م بشأن ضوابط وإجراءات رعاية ذوي الإعاقة

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور