الملف الصحفي


جريدة القبس - الأربعاء 29 أبريل 2015 , العدد 15054

«الاستقالات في الفترة المقبلة غير مستبعدة»
المجدلي لـ القبس : 25% من العمالة الوطنية في «الخاص» وهمية

يوسف المطيري -
كشف الامين العام لبرنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة فوزي المجدلي عن ان ما يقارب %25 من موظفي القطاع الخاص هم عمالة وهمية تستفيد من العلاوات الاجتماعية ودعم العمالة من دون وجه حق، مما يعتبر تعديا على المال العام، مشيرا الى ان البرنامج يباشر احالة كل من يتم الشك في تقاضيه هذه المبالغ من دون وجه حقق للجهات للشؤون، ومن ثم للنيابة العامة.
وقال المجدلي لـ القبس ان البرنامج يسعى لوقف الاستفادة غير المشروعة للأموال من قبل بعض ضعاف النفوس، حيث قام بالربط الآلي بين التأمينات والهيئة العامة للقوى العاملة، وسيكون التسجيل في القوى العاملة اساسا لتبيان حقيقة ما اذا كان الموظف وهميا او منتظما في شركته، متوقعا جملة استقالات من قبل القطاع الخاص في الفترة المقبلة.
وعن امكانية ضبط هؤلاء المستفيدين من دون وجه حق، اكد المجدلي انه في حال تقديم الاستقالة او عدم تجديد البيانات عبر التسجيل في القوى العاملة يعتبر الموظف وهميا، الا في حال ما ثبت عكس ذلك، وفي الحقيقة لا نستطيع المطالبة بالاموال بأثر رجعي طالما لم يتم ضبطه وتحويله للجهات المختصة.
التسجيل
وعن تسجيل المواطنين العاملين في الخاص في هيئة القوى العاملة، قال ان هناك لجنة ستجتمع غدا الخميس لتحديد آلية استقبال الموظفين خلال الـ3 أشهر المقبلة، ولن ترفع رواتب دعم العمالة لمن لم يأت للتسجيل، مشيرا الى ان فريق العمل قادر على احتواء وتسجيل كل العاملين في القطاع الخاص، وتحديث البيانات، موضحا ان الشركات الكبرى ستكون لها آلية محددة، بحيث يقوم مندوبوها بادخال بيانات الموظفين، اما الشركات الاخرى فسيتقدم الموظف للتسجيل فترة العصر.
كرنفال اليرموك
وفي سياق آخر اشـاد المجدلي بتعاون البنك التجاري، ومختار اليرموك عبد العزيز المشاري، لدعمهم معرض كرنفال المشاريع الشبابية الثاني الذي يقيمه البرنامج للسنة الثانية على التوالي في منطقة اليرموك الذي افتتح امس الاول.
وأكد المجدلي، أن هذه الكرنفالات التي يقيمها البرنامج في عدة مناطق في محافظات الكويت المختلفة تساهم بشكل فاعل في دعم وتشجيع الشباب الكويتي من الجنسين في اقامة المشاريع الصغيرة والتوجه للعمل الحر الذي يحقق الأهداف التنموية لبناء اقتصاد كويتي يدعم العمل التنموي الكويتي في مختلف المجالات.
وأشار إلى أن العمل الحكومي أصبح عملاً روتينياً ومملاً، بعيداً عن الإبداع العملي الذي تتمتع به الدول والشعوب المتطورة اقتصادياً والتي أصبح يشار إليها بالبنان في تطورها اقتصادياً من خلال مصانعها ومشاريعها الكبيرة، والتي ابتدأت مشاريع صغيرة وأعمالا حرة بدائية.
التاجر الصغير
ومن جهته، اشاد مختار منطقة اليرموك عبد العزيز المشاري بالدور الذي يقوم به البرنامج مؤخراً بتدريب الطلبة والطالبات على فكرة التاجر الصغير، لتأهيلهم للعمل الحر والعمل في الخاص.
وقال: أرى وجود بعض العقبات التي تقف أمام أصحاب المشاريع الصغيرة من قبل بعض الجهات الحكومية، حيث إن اصدار الترخيص يستمر للأسف لعدة شهور، في حين ان اصدار مثل هذا الترخيص في دول الخليج لا يستغرق سوى أيام قليلة، كما ان هناك عدم تنسيق بين بعض الجهات التي تعمل لتحقيق مثل هذه المشاريع التنموية من بينها الجامعة وأصحاب المشاريع واتحاد سيدات الأعمال، وانني أرى ضرورة التنسيق بين هذه الجهات لانجاح العمل والتغلب على العقبات التي تواجه الشباب.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (19) لسنة 2000 في شأن دعم العمالة الوطنية وتشجيعها للعمل في الجهات غير الحكومية
قانون رقم 6 لسنة 2010 في شأن العمل في القطاع الأهلي
القانون وفقاً لآخر تعديل - أمر أميري بالقانون رقم (61) لسنة 1976 بإصدار قانون التأمينات الاجتماعية
المرسوم بقانون وفقاً لآخر تعديل - مرسوم بالقانون رقم 15 لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية
المرسوم وفقاً لآخر تعديل - مرسوم في شأن نظام الخدمة المدنية الصادر في تاريخ 4 إبريل 1979 م
المرسوم وفقا للاخر تعديل - مرسوم أميري رقم (10) لسنة 1960 بقانون ديوان الخدمة المدنية
المرسوم الصادر بتاريخ 7 يناير 1979 بشأن اختصاصات وزارة الشئون الاجتماعية والعمل
قرار بتطبيق قواعد تحصيل الضريبة المقررة بقانون دعم العمالة الوطنية
قرار رقم 23 لسنة 2005 بشأن خضوع الشركات الخليجية لقانون دعم العمالة الوطنية
قرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 5 ذو القعدة 1429هـ الموافق: 3 نوفمبر 2008م بشأن العمالة الوطنية
قرار مجلس الوزراء رقم 1104/ خامساً لسنة 2008 بشأن تحديد نسب العمالة الوطنية لدى الجهات غير الحكومية
قرار بتحديد نسب العمالة الوطنية لدى الجهات غير الحكومية ألغي بنص المادة 8 من قرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 5 ذو القعدة 1429هـ الموافق: 3 نوفمبر 2008م بشأن العامالة الوطنية

 

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور