الملف الصحفي


جريدة القبس - الأربعاء 08 يوليه 2015 , العدد 15124
 

منح المكاتب الهندسية والدور الاستشارية صلاحية استخراج التراخيص إلكترونياً

«البلدي»: تطبيق العقوبات على مخالفي البناء والعزاب
زكريا محمد -
أقر المجلس البلدي في جلسته العادية أمس تفعيل لائحة المكاتب والدور الاستشارية التي تقضي بمنحهم الصلاحيات لاستخراج التراخيص الكترونياً.
وشدد الأعضاء على ضرورة قيام البلدية بالقضاء على مخالفات البناء وتطبيق العقوبات الواردة في اللوائح والأنظمة على المخالفين.
وأعاد المجلس مشروع خطة التنمية العمرانية للمنطقة الجنوبية إلى لجنة محافظة الأحمدي، وعقد جلسة غير عادية لبحث مشروع لائحة المباني المميزة.
افتتح رئيس المجلس مهلهل الخالد الجلسة الساعة الثانية عشرة والنصف بعد الظهر.
وقال أسامة العتيبي إن التمديد الثالث لمختبر فحص الأغذية يحتاج إلى موافقة مجلس الوزراء، ولا يجوز التسويف في الموضوع من قبل المسؤولين في البلدية.
وأكد حسن كمال ضرورة المضي قدماً في متابعة هذا المشروع لانعكاساته السلبية على الموافقة في حال تأخير إنجاز المختبر المركزي.
وشدد أسامة العتيبي على سرعة حل هذه المشكلة.
تفعيل القانون
وطلب فهد الصانع تفعيل القانون ولوائح البناء على المخالفات والتجاوزات بمناطق السكن الخاص، مشيراً إلى ان البلدية لم توقع أية عقوبة على المتجاوزين ويفترض ان تضرب البلدية بيد من حديد ضد هؤلاء المخالفين، داعياً إلى إحالة الموضوع إلى وزير البلدية للتنسيق مع جهازه.
وقال مانع العجمي إنه ليس من حق البلدية طلب قطع التيار الكهربائي عن المخالفين ويفترض ايجاد أليات ليس فيها ضرر على المواطن، حيث لا يجوز مساواة العائلات الكويتية بالعزاب.
وتمنى مشعل الجويسري تطبيق العقوبات بشفافية على المخالفين.
وأعرب محمد المعجل عن شكره للبلدية على الإجراءات التي قامت بها ضد المخالفين، ويفترض أن يكون قطع التيار الكهربائي عن العقار بأكمله، ولا يجوز ما يقوم به البعض في التحايل على البلدية من خلال بناء شقق وتأجيرها على الغير بدلا من ان تكون لابنائه.
ووافق المجلس على أمر سمو أمير البلاد بإطلاق اسم المرحوم جاسم محمد الخرافي على الدائري السادس.
لجنة الأحمدي
وانتقل المجلس لبحث جدول أعمال لجنة محافظة الأحمدي.
وأقر الأعضاء طلب وزارة الأشغال عمل مواقف سطحية مؤقتة وسفلتة الساحة الخارجية القريبة من محطة الزور الجنوبية لتوليد القوى الكهربائية بمساحة 1230 متراً مربعاً.
ووافق المجلس على طلب الشركة الكويتية لنفط الخليج تخصيص مسار لخط أنابيب نفط وغاز لنقل حصة الكويت من النفط والغاز من منطقة الزور الى حقل برقان.
وقرر المجلس الموافقة على اقتراح العضو يوسف الغريب إنشاء مسلخ في منطقة الوفرة الزراعية.
وانتقل المجلس لبحث خطة التنمية العمرانية للمنطقة الإقليمية الجنوبية الأول.
وأشاد عبدالله الكندري بدور الجهاز التنفيذي ممثلا برئيس قطاع التنظيم والمخطط الهيكلي م. أحمد المنفوحي، مشيرا الى ان الموضوع مهم وضخم، ولابد من مناقشته في اللجنة الفنية..
واوضح مانع العجمي بأن غالبية المشروع تم اقرارها في المجالس السابقة مثل المحطات الكهربائية والمدن الاسكانية.
وابدى حسن كمال استغرابه من عرض الموضوع في لجنة الأحمدي رغم اختصاص اللجنة الفنية بالموضوع.
وبين مانع العجمي أن الموضوع يختص حالياً في ادخال المزارع الموجودة خارج خط التنظيم الى داخله، داعيا الى سحب الموضوع وإعادته إلى لجنة الأحمدي.
وطلب أحمد الفضالة إعادة الموضوع إلى اللجنة الفنية.
وقرر المجلس احالة الموضوع إلى لجنة الأحمدي.
ودعا يوسف الغريب إلى تمكين البلدية إلى رفع المحولات الكهربائية التي يتم وضعها في المنازل التي تقوم بتأجير السكن الخاص للعزاب.
وبيّن مساعد المدير العام لشؤون التنظيم م. أحمد المنفوحي أن المخطط الهيكلي حدد مسار السكة الحديد، وحتى الآن لم تطلب الجهة المختصة تثبيت مسار المرحلة الثانية.
وتساءل منصور الخرينج: هل توجد مشاكل ومعوقات في المرحلة الثانية؟ ويفترض أن نقوم بدراسة الموضوع ومحاولة ايجاد الحلول للمشاكل قبل طرح المشروع.
وتساءل الخرينج عن الدراسات التي قام بها البلدية لتنظيم القطعتين 19 و20 في منطقة جليب الشيوخ والتي تم استملاكهما في 2007.

اللجنة الفنية
وانتقل المجلس لبحث توصيات اللجنة الفنية.
ووافق الأعضاء على اقتراح العضو حسن كمال تخصيص مواقع جديدة وزيادة عدد محطات الوقوف في المناطق السكنية القائمة ذات الكثافة العالية والمدن الجديدة ومناطق الشاليهات والمزارع.
وأقر المجلس أن تتضمن شروط استخراج الترخيص لشقق التمليك إنشاء اتحاد للملاك وفقا لما ورد بالقوانين واللوائح المنظمة لذلك.
ووافق الأعضاء على اقتراح العضو فهد الصانع تطوير تقاطع برج التحرير مع مبنى محافظة العاصمة والمجلس البلدي والبلدية ومجمع الوزارات.
وطلب عبدالله الكندري تحديد جلسة خاصة لمناقشة المقترح الخاص بالاشتراطات والمواصفات الخاصة بأبنية المشاريع المتكاملة والمتميزة للمباني السكنية الاستثمارية.
ووافق المجلس على عقد جلسة خاصة غير عادية لمناقشة المقترح.
القانونية والمالية
وانتقل المجلس لبحث توصيات اللجنة القانونية والمالية.
ووافق الأعضاء على طلب وزارة التجارة تخصيص موقع لمحطة توليد الطاقة الكهربائية على طريق العبدلي بمساحة مليون متر مربع، تنفيذاً لحكم الاستئناف الصادر لمصلحة إحدى شركات الطاقة.
لجنة العاصمة
وانتقل المجلس لبحث توصيات لجنة محافظة العاصمة.وطلب عبدالله الكندري إحالة طلب الأمانة العامة للأوقاف (إدارة الوقف الجعفري) العقار من سكن خاص الى حسينية في منطقة الدعية الى الادارة القانونية.
ووافق المجلس على احالة الطلب الى الادارة القانونية. وأقر الاعضاء طلب وزارة الداخلية استحداث مواقف سيارات سطحية عامة بمنطقة الشويخ شمال موقع المسلخ بمساحة 9517 متر مربع.
ووافق المجلس على اقتراحي العضو اسامة العتيبي انشاء نقطة عبور متضمنة مطبات صناعية وخطوط ارضية مقابل مواقف روضة النزهة وصالة الأفراح في منطقة النزهة، وعمل جسر مشاة او نفق أرضي لعبور الأفراد في مدخل شارع فهد السالم بجوار دوار الجهراء بالتنسيق مع وزارة الداخلية.
ووافق المجلس على طلب وزارة الشؤون بإعادة تخصيص الموقع الكائن بمنطقة بنيد القار قطعة 3 الى الجمعية الاقتصادية الكويتية.
واقر الاعضاء طلب تخصيص موقع مدرسة سكينة الابتدائية بنات الواقعة بمنطقة الشامية قطعة 8 بمساحة 11117 متراً مربعاً الى الهيئة العامة لشؤون الزراعة لتستغل كحديقة عامة.
لجنة البيئة
وانتقل المجلس لبحث توصيات لجنة شؤون البيئة بعد استعراض الكتاب المثبت نصه أعلاه وبحث مضمونه.
وأقر المجلس العمل على التقليل من انبعاثات الغازات بشكل والاستفادة من البلاغ الوطن ضمن استراتيجية التخفيف من الانبعاثات أو التكيف مع هذه الانبعاثات عن طريق الاستفادة منها وتوظيفها لعدة استخدامات، ومن ثم بناء القدرات المجتمعية، والزام محطات الكهرباء في تحلية المياه على التعاون مع الشركات العالمية لإعادة تصنيع ثاني اكسيد الكربون والاستفادة منه، مما يعود بالنفع على البيئة وعلى الاقتصاد الكويتي.
وأقر المجلس تشكيل لجنة رباعية من الهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة للزراعة ووزارتي الأشغال والكهرباء لإيجاد حلول للمياه المعالجة المستخدمة في ري المزروعات.
الإصلاح والتطوير
وانتقل المجلس لبحث توصيات لجنة الاصلاح والتطوير واقر الاعضاء الزام البلدية بتشكيل فريق حول اعداد الشروط والضوابط لاستخراج الرخص الهندسية الالكترونية عن طريق المكاتب الهندسية بالتعاون مع اتحاد المكاتب الهندسية والقطاع الخاص مع تفعيل لائحة المكاتب والدور الاستشارية التي تقضي بإعطائهم الصلاحيات لاستخراج التراخيص.
ورفع نائب الرئيس مشعل الجويسري الجلسة الساعة الرابعة عصراً.
تأبين العدساني
أبن فهد الصانع رئيس ديوان المحاسبة السابق المرحوم عبدالعزيز العدساني الذي خدم الكويت في كل المجالات، والذي يستحق الكثير من ابناء البلد.
استحداث دوار بين السلام وحطين
اقترح العضو عبدالله الكندري عمل دوار بين منطقتي السلام وحطين.
وقال ان العضو السابق العضو محمد المفرج، وكذلك مقدم الاقتراح هذا بضرورة استحداث دوار بين منطقتي السلام وحطين بين القطعتين 5، 6 بمنطقة السلام والقطعتين 1، 2، بمنطقة حطين، وذلك لتسهيل حركة المرور، وطلب مجلس إدارة جمعية حطين والسلام.
وأوضح ان وزارة الاشغال أفادت بان الموقع يقع من ضمن الاتفاقية الاستشارية دراسة وتصميم والاشراف على تنفيذ وصيانة تطوير شبكة الطرق بمنطقة الاستعمالات الحكومية بمنطقة جنوب السرة.
تحفيز القطاع الخاص لإنشاء مواقف سيارات
تقدم العضو حسن كمال باقتراح لبناء مواقف للسيارات متعددة الأدوار داخل المدينة.
وقال ان مشكلة الازدحام المروري في دولة الكويت بصورة لم نشهدها من قبل وبالأخص في الأعوام القليلة الماضية، ومن ضمن العوامل المؤثرة كثيراً في هذا الازدحام، خصوصا داخل العاصمة، مشكلة عدم توفر مواقف للسيارات، وحتى نهاية عام 2009 كان هناك اقبال ومشاركة من القطاع الخاص والدولة لبناء مواقف للسيارات، وكانت هناك طلبات كثيرة في القطاع الخاص تقدم الى بلدية الكويت للدراسة، مباشرة أو عن طريق وزارة المالية.
وأضاف انه لا توجد حالياً طلبات للقطاع الخاص لبناء المواقف المتعددة الأدوار، سواء مباشرة أو عن طريق وزارة المالية والاعتماد على الدولة في بناء المواقف. ومن الضروري اعادة تقييم وتحديد أسباب عزوف القطاع الخاص عن بناء مواقف السيارات، خصوصا في العاصمة وأثره على الزحمة المرورية والمشاريع المستقبلية فيها.
ودعا كمال الى تشكيل لجنة مشتركة من المختصين في البلدية بالتعاون مع المجلس البلدي لتحديث وتطوير القرار الوزاري وتقديم المقترحات المعدلة لتحفيز القطاع الخاص وبما يتلاءم مع المصلحة العامة.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
مرسوم بقانون رقم 119 لسنة 2013 في شأن تأجيل تشكيل المجلس البلدي
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم 5 لسنة 2005 في شأن بلدية الكويت
المرسوم وفقا لأخر تعديل - مرسوم رقم (33) لسنة 2004 بإنشاء المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية
قرار بشأن إشهار اتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية
قرار بشأن إضافة المكاتب الهندسية الاستشارية للجهات التي تجوز الإعارة إليها
 



 

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور