الملف الصحفي


جريدة القبس  - الثلاثاء 11 أغسطس 2015 - العدد 15156

الكويت الـ 94 عالمياً في الإجراءات الجمركية

">وليد العبدالله -
أعلن مدير عام الادارة العامة للجمارك خالد السيف عن خطة متكاملة لتطوير العمل الجمركي بالتعاون مع البنك الدولي، مشيراً إلى تشديد الرقابة وتكريس نزاهة العمل الجمركي.
جاء ذلك خلال افتتاح ورشة عمل بعنوان «تطوير خطة عمل متوسطة المدى للإدارة العامة للجمارك» صباح أمس.
وقال السيف: ان هذه الورشة تعتبر الخطوة الاولى في سبيل تنفيذ توصيات خبراء منظمة الجمارك العالمية، التي أعدها فريق عمل المشروع التابع للبنك الدولي والمعدة في فبراير 2013، وارتكزت على تطوير عدد من المجالات منها: الادارة الاستراتيجية، الاطار التنظيمي، ادارة التغير، معلومات الادارة وإحصاءاتها، ادارة الموارد والموظفين، التشريعات، الرقابة الجمركية، اجراءات تخليص السلع، الاستخبارات والتحقيقيات الجمركية، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، المعلومات والقرارات والاحكام والنزاهة.
خطوات
وتابع، كما تعتبر خطوة من سلسة خطوات سعت الادارة العامة للجمارك على إنجازها للتوافق مع سعي الدولة لتسهيل وتيسير التجارة وتطبيق اتفاقية تسهيل التجارة باعتبار ان الكويت من اوائل الدول التي انضمت الى اتفاقيات الجات وانضمت الى منظمة الجمارك العالمية وطبقت اتفاقية كيوتو لتسهيل الاجراءات الجمركية.
الأهداف الإنمائية
من جانبه، قال مدير مكتب البنك الدولي في البلاد د.فراس رعد: هناك بعض المعلومات والمؤشرات حول التنافسية والعبء الجمركي وبيئة الاعمال في الكويت، تشير الى جملة من التحديات، مشيرا الى ان معدي تقرير التنافسية العالمية لعام 2014 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي صنفوا الاجراءات الجمركية في الكويت بالمرتبة الـ 94 بين 148 دولة.
واضاف ان تقرير البنك الدولي حول بيئة الاعمال لعام 2015 وضع الكويت في المتربة 86 بين 189 دولة في العالم.
ووذكر ان المنظومة الجمركية اداة هامة من ادوات القطاع العام في دول العالم لتطوير التنمية المؤسسية والاقتصادية ولبلوغ الغايات الانمائية الرامية الى تحقيق الرخاء المشترك والقضاء على الفقر المدقع بحلول 2030.

قانون رقم 10 لسنة 2003 بإصدار قانون الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية 

مرسوم رقم 200 لسنة 2003 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 10 لسنة 2003 بإصدار قانون الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

اللائحه وفقاً لآخر تعديل - مرسوم رقم 200 لسنة 2003 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 10 لسنة 2003 بإصدار قانونالجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

الطريجي يطالب بنقل تبعية إدارة الجمارك إلى «الداخلية»

 

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور