الملف الصحفي


جريدة الأنباء - الأربعاء  26 أغسطس 2015

أعلن أن عدد من أبعدوا تجاوز الـ 200 وتحرير 26101 مخالفة على كتف الطريق خلال 3 أشهر
المهنا لـ «الأنباء»: لا تراجع عن إبعاد الوافدين المرتكبين لمخالفات قيادة سيارات دون رخص سوق
لا توجد منطقة في الكويت عصيّة على رجال الأمن وجميع مناطقنا تحت السيطرة الأمنية

حاوره: أمير زكي ـ هاني الظفيري ـ محمد الجلاهمة ـ محمد الدشيش ـ احمد خميس
أكد وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المرور اللواء عبدالله المهنا انه لا تراجع عن إبعاد الوافدين الذين يقودون سياراتهم دون الحصول على رخص سوق، مشيرا الى ان اي وافد ملزم باحترام القانون والنظم للحصول على رخصة قيادة، ولفت الى ان ما يفوق الـ 200 وافد تم إبعادهم عن البلاد بعد ضبطهم يقودون سيارات دون رخص سوق.
وقال اللواء المهنا ردا على أسئلة القراء ان جميع مناطق الكويت تحت السيطرة الأمنية وانه لا توجد في الكويت منطقة عصية على رجال الأمن، واضاف ان منطقة الجليب ورغم كثافة وتنوع الجاليات فيها خصوصا الجالية الآسيوية إلا انها تحت السيطرة الكاملة.
وشدد على ان هناك جهودا كبيرة تبذل للحدّ من استغلال صفة رجال الأمن.
واشار الى ان معظم طرقات الكويت مرتبطة بكاميرات مراقبة ويمكن التحكم فيها لتنظيم حركة السير.
وفيما يلي الجزء الثاني من حوار اللواء المهنا مع قراء «الأنباء»:
محمد: ابني من مواليد الكويت ويحمل وثيقة مصرية وارتكب خطأ.. أنا اقر بذلك، بأنه استخف بالقانون وقاد سيارة من دون رخصة سوق، وهو الآن في سجن الإبعاد منذ 55 يوما، ادرك انه اخطأ ولن يكرر الخطأ هذا وأنا أتعشم وأطمح من سيادتكم الا يتم ابعاده.
٭ اللواء المهنا: «ابعاد الوافدين» الذين تلقينا تعليمات بتنفيذه من قبل نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ينطلق من عدة اعتبارات اذ يفترض بأي شخص مواطنا كان او وافدا ان يلتزم بالقانون، والقانون حدد اشتراطات لمن يقود السيارة، وبالتالي فإن ابنك ضرب بالقانون عرض الحائط، وتم تطبيق القانون بحقه وإحالته الى الابعاد، اما بالنسبة للعشم او الطموح بعدم ابعاده، فهذا الامر لا اختص به لأن القرار والتعليمات صدرت من نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، والوحيد الذي له الحق في اتخاذ ما يراه هو الشيخ محمد الخالد، وبالتالي يمكن ان تتقدم الى مكتبه بكتاب استرحام وتشرح فيه المبررات وله الخيار في ان يأخذ بالموافقة على الاسترحام او لا، وأحب ان اعلق على جزء من الكلام الا وهو ان لكون الانسان من مواليد الكويت لا يعني ذلك ان يخالف القانون بل يفترض ان يكون اكثر التزاما باعتباره عاش طيلة عمره في البلاد وواجب عليه ان يحافظ على القانون ويلتزم به.
السن القانونية
أم عبدالعزيز: سعادة اللواء عبدالله المهنا انا سيدة معاقة وولدي يبلغ من العمر 17.5 عاما وأتمنى من سيادتكم الموافقة على منحه رخصة سوق وابني كويتي وطالب.
٭ اللواء المهنا: المشرع حدد عمر من يقود سيارة ويحصل على رخصة سوق بـ 18 عاما، وهذا العمر رآه المشرع مناسبا لأن يقود الشاب سيارة حتى يدرك ان المركبة وسيلة نقل وللحفاظ على حياته وكذلك الحفاظ على ارواح مستخدمي الطريق، وبالتالي لا يجوز لأحد ان يخالف ما جاء في القانون وعلى ابنك الانتظار لحين بلوغ عمره الـ 18 عاما حتى يحصل على رخصة سوق، ويمكن منحه اذن تعليم قبل هذه الفترة شرط الا يستغل اذن التعليم في قيادة المركبة لأنه إذا ما ضبط يعتبر مخالفا للقانون ويطبق عليه قانون المرور.
انتحال صفة رجل الأمن
علي محمد: في الآونة الاخيرة تزايدت قضايا انتحال صفة رجال الامن و«الأنباء» مشكورة تطرقت لهذه القضايا فكيف تنظر إليها طال عمرك؟
٭ اللواء المهنا: رغم عدم اختصاصي في هذا الامر ولكن قضية استغلال صفة رجال الامن وارتداء الملابس العسكرية يعتبر مخالفة صريحة للقانون وهناك جهود امنية للحدّ من هذه الظاهرة، من خلال تعليمات صريحة تصدر الى رجال المباحث بضبط منتحلي صفة رجال الامن وايضا ابلاغ رجال المباحث سواء في المباحث الجنائية او رجال مباحث المرور بإبراز هوياتهم حال القيام بمهام عمل نظرا لأنه وفي الغالب فإن ارتداء زي رجل الامن من غير المخولين بارتدائه يكون مرتبطا بارتكاب جرائم، وهذه القضية تحظى باهتمام كبير من قبل المباحث الجنائية، ونأمل من المواطنين والمقيمين التعاون مع وزارة الداخلية وإبلاغ العمليات عن اية امور مريبة لأشخاص ينتحلون صفة رجل الامن، حيث يتم التعامل مع هذا الامر. ونأمل اصدار تشريعات جديدة تتعلق بتغليظ العقوبات على هذه الشريحة من ضعفاء النفوس.
لا توجد منطقة عصية
علي محمد: اسمح لي ان اوجه السؤال بهذه الصيغة وأقول لسيادتكم هل الحساوي عصية على المرور؟
٭ اللواء المهنا: احب ان اؤكد لك بل وأجزم من خلال موقعي كوكيل وزارة مساعد لشؤون المرور ومن قبل وكيل مساعد لشؤون العمليات أقول بهذا الخصوص إنه لا توجد في الكويت بإذن الله منطقة عصية على اجهزة وزارة الداخلية، وجميع مناطق الكويت تحت السيطرة الكاملة والمتكاملة من جميع الاجهزة الامنية، ونحن كقطاعات امنية نقيم حملاتنا في اي منطقة نراها ونمارس الصلاحيات التي خولها لنا القانون في ضبط اي خروج وتجاوز على القانون، نعم منطقة الجليب فيها نسبة عالية من الوافدين الآسيويين ولكن تظل خاضعة لسيطرتنا وقادرون على تطبيق القانون على اي كائن من كان.
الهاتف في الأذن
علي محمد: طال عمرك تعرضت لمخالفة غريبة اذ أوقفني رجل مرور خلال حديثي في الهاتف عند الإشارة الضوئية ورغم انني كنت متوقفا ولكن تم تحرير مخالفة لي فهل هذا عدل؟!
٭ احب ان أؤكد لك ان الاحصائيات والدراسات تؤكد ان نحو 90% من الحوادث المرورية سواء البسيطة منها او البليغة تحدث بسبب عدم الانتباه ولا شك ان استخدام الهاتف من خلال الاذن يؤدي الى عدم الانتباه والتسبب في حوادث مميتة وكبيرة، ومن هذا المنطلق تم تقنين استخدام الهاتف خلال القيادة، وإذا سألتني شخصيا فإنني ارى بأن الشخص يجب ألا يستخدم الهاتف سواء من خلال الاذن او من خلال السماعة خلال فترة القيادة حرصا على سلامته.
كتابة الرسائل خلال القيادة
وللأسف فإننا نلاحظ الآن مخالفات غريبة فالشخص اصبح لا يتحدث فقط بالهاتف بل يكتب الرسائل ايضا عبر الهاتف وهذه كارثة بكل ما تعينها الكلمة، فأي شخص يكتب رسالة حتما يكون كل تركيزه في الرسالة دون المركبة، وعودة الى سؤالك اقول نعم الشرطي يحق له ان يخالف الشخص قائد المركبة حسب القانون اذا شاهده يتحدث بالهاتف عبر الاذن، اما عن جزئية التحدث خلال التوقف سوف اسألك سؤالا وأقول لك هل ستغلق خط الهاتف أمام المتحدث بمجرد ان تحول الاشارة الحمراء الى خضراء؟ بالطبع لا، سوف تواصل انت وغيرك واي شخص استكمال الحديث مع المتحدث، إذن المخالفة واضحة وصحيحة.
أئمة المساجد والمؤذنون
عادل نور الدين: انا مؤذن مصري، وأنا وغيري من زملائي نذهب الى عملنا باستخدام الدراجات وسيرا على الاقدام كما ان اسرنا لا تستطيع ان توفي احتياجاتها، فهل لدى سيادتكم اي بشرى لنا خاصة بالنسبة لغير الحاصلين على مؤهلات جامعية؟
٭ اللواء المهنا: القانون الصادر عن وزير الداخلية حدد الفئات المستثناة من شرط الإقامة والراتب وأنتم شريحة المؤذنين منهم شرط ان يكون المؤذنون من العاملين في القطاع الحكومي والشهادة الجامعية غير مستثناة.
شروط الرخصة
محمود الرفاعي: انا تتوافر فيّ كل الاشتراطات الخاصة بالحصول على رخصة سوق منها الشهادة الجامعية والعمل والراتب الذي يفوق الـ 600 دينار ولكن شرط المدة غير متوافر فهل ممكن استثنائي؟
٭ القرار الوزاري حدد ان يكون الوافد متواجدا في الكويت لعامين وهذا لم يأت من فراغ وإنما من حتمية ان يكون قائد السيارة ملما بالطرقات وكيفية التنقل من منطقة الى اخرى، وهناك استثناءات لبعض الشرائح التي جاءت في القرار الوزاري، ويمكن معرفة محتويات القرار الوزاري والفئات المستثناة من خلال جريدة «الأنباء» والتي سوف يتم نشر القرار الوزاري والفئات المستثناة.
تسجيل السيارات قرار صائب
علي المطير: أحب أن أشكر سعادة اللواء عبدالله المهنا من خلال جريدة «الأنباء» على قرار تسجيل السيارات الخليجية لأن هذا الأمر يعالج الكثير من المشكلات، ايضا واسمح لي ان اقترح ان تقوم إدارة هندسة الطرق بمتابعة الاشارات الضوئية بصورة منتظمة من خلال غرفة التحكم ومراقبة التقاطعات سيما ان بعض التقاطعات تظل مفتوحة لفترة طويلة في تقاطعات خالية تماما وفي المقابل نجد الاتجاهات الاخرى عليها ازدحام.
تسجيل السيارات الخليجية
٭ اللواء المهنا: تسجيل السيارات الخليجية جاء بعد دراسات ونلمس مشكلات على ارض الواقع كان لابد من القيام بهذا الاجراء لما تقتضيه المصلحة العامة.
أما بالنسبة لمراقبة التقاطعات أؤكد لك ان هناك 57 كاميرا موزعة على مناطق الكويت ومن خلال هذه الكاميرات تم اتخاذ ما يلزم نحو تسهيل الحركة ايضا هناك 63 كاميرا موزعة على التقاطعات لتحدي كثافة الحركة المرورية، ايضا فقد تم ربط 157 تقاطع اشارة مرورية بغرفة التحكم المركزي ويتم التحكم ببرامج التقاطعات الزمنية.
تقاطع الرقعي
أحمد الدوشان: طال عمرك أنا من سكان منطقة الرقعي ونواجه مشكلة في تقاطع منطقتنا مع الرقعي ونأمل إلغاء هذا التقاطع.
٭ اللواء المهنا: نحن نعمل الآن على إلغاء تقاطع الرقعي، وهناك دراسة لعدة تقاطعات، وكل ما نحتاج اليه هو دعم وإنجاز من قبل جهات ذات علاقة مثل وزارة الأشغال وأستطيع القول إن هندسة المرور تتلقى شكاوى وتتعامل معها وترصد مشكلات أخرى وتسعى إلى إيجاد حلول لها حسب المتاح من الإمكانيات
مجمع «الثالث»
رجاء معرفي: سيادة اللواء عبدالله المهنا أرجو من سيادتكم دراسة الإشارة الضوئية القريبة من مجمع أوتاد نظرا لضيق الطريق مقابل هذه الإشارة وعدم الحاجة لها من وجهة نظري.
٭ ندرس إجراء تعديلات على الموقع الذي تحدثت عنه وسنرفع مقترحات بهذا الخصوص إلى الجهات المعنية.
سحب الرخصة
خليل العيسى: نشكر جهودكم ونتمنى لكم التوفيق، عندي نقطة، حيث تم سحب مركبتي لعدم حيازة ابني لرخصة سوق وانا من تضررت والسؤال: لماذا تسحبون المركبات ورخص السوق، وبموجب أي مخالفة يحدث ذلك، ومتى يتم أمر الصلح؟
٭ أولا قيادة مركبة من دون رخصة سوق مخالفة جسيمة وصدرت تعليمات من نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بإبعاد اي وافد يفعل ذلك، وقد أبعدنا اكثر من 200 وافد، أما بالنسبة للمواطن الذي يرتكب هذه المخالفة فيتم حجز مركبته وإذا عاد تتم مضاعفة العقوبة، وفي القانون عدد من المواد التي حددت شرط سحب رخص السوق والمركبات وهي:
مادة 24: يجوز سحب رخصة السوق التي تمنح لأول مرة اذا ارتكب صاحبها في خلال السنة الأولى من منحها مخالفتين من المخالفات المنصوص عليها في المواد 33 عدا البند 4، 33 مكررا، 38 ولا يمنح رخصة جديدة إلا بعد مدة لا تقل عن 4 شهور من تاريخ السحب ويجوز إعادة اختبار المخالف اذا رأت الجهة المختصة ذلك.
مادة 33: مع عدم الإخلال بالتدابير المقررة في هذا القانون أو بأي عقوبة أشد في قانون آخر يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على 3 اشهر وبغرامة لا تزيد على 100 دينار او بإحدى هاتين العقوبتين كل من ارتكب فعلا من الأفعال الآتية: قيادة مركبة آلية بدون رخصة سوق او برخصة لا تجيز له قيادة مثل هذه المركبة او تقرر سحبها او وقف سريانها.
قيادة مركبة آلية برعونة او تفريط او إهمال او عدم انتباه يعرض السائق او الركاب او الغير للخطر.
مخالفة احكام المادتين 29 و31 من قانون المرور.
مخالفة احكام المادتين 10 مكرر، و28 من قانون المرور.
قيادة مركبة آلية غير مرخص بها او بدون لوحاتها المعدنية او بلوحاتها المصروفة لها من الإدارة العامة للمرور مع تغيير بعض او كل الأرقام بلوحاتها غير المصروفة من الإدارة العامة للمرور مدون عليها أرقام اللوحات الأصلية او مدون عليها أرقام مختلفة.
تعمد إثبات بيانات مخالفة للحقيقة او في احد النماذج او الطلبات الرسمية بقصد الحصول على إجازة تسيير مركبة او رخصة سوق او تصريح تعليم او استخراج صورة او بدل فاقد لأي منها.
مادة 34: مع عدم الإخلال بالتدابير المقررة في هذا القانون أو بأي عقوبة أشد في اي قانون آخر يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على شهر وبغرامة لا تزيد على 75 دينارا او بإحدى هاتين العقوبتين كل من ارتكب فعلا من الأفعال التالية:
- التسبب نتيجة مخالفة أحكام قانون المرور ولائحته التنفيذية في وقوع حادث يضر بممتلكات الأفراد أو المرافق العامة.
- استعمال السيارة الخاصة في نقل الركاب بالأجرة.
- تعمد تعطيل أو إعاقة حركة المرور في الطرقات العامة.
- قيادة مركبة آلية خالية من الكابح (الفرامل) او كانت مكابحها (فراملها) او احداها بها خلل او غير صالحة للاستعمال.
- تسليم مالك المركبة الآلية او المرخصة باسمه او حائزها المركبة لمن ليست لديه رخصة سوق صالحة لقيادة مثل هذه المركبة او بدون رخصة سوق او اي تصريح آخر يستلزمه القانون.
الامتناع عن تقديم رخصة
مادة 35: مع عدم الإخلال بالتدابير المقررة في هذا القانون او بأي عقوبة أشد في اي قانون آخر يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على 15 يوما وبغرامة لا تزيد على 25 دينارا او بإحدى هاتين العقوبتين كل من ارتكب فعلا من الأفعال التالية:
- قيادة مركبة آلية دون علم او موافقة مالكها او المرخصة باسمه او حائزها.
- قيادة مركبة آلية تكون لوحاتها المعدنية غير واضحة او غير مقروءة الأرقام او لوحة واحدة او تغيير مكان او لون او شكل اللوحات المصروفة من الإدارة العامة للمرور.
- قيادة مركبة آلية بدون تصريح او بتصريح انتهت مدة سريانه او مخالفة شروط التصريح في الحالات التي يوجب القانون الحصول على تصريح فيها.
- الامتناع عن تقديم رخصة السوق او إجازة لرجال الشرطة عند طلبها.
- مخالفة مركبات النقل لشروط الحمولة او ارتفاعها او عرضها او أطوالها او وزنها.
- قيادة مركبة تصدر منها أصوات مزعجة او ينبعث منها دخان كثيف او رائحة كريهة او يتطاير من حمولتها مواد قابلة للاشتعال او مضرة بالصحة او مؤثرة على صلاحية الطريق او يتساقط من حمولتها ما يشكل خطرا على مستعملي الطريق او بها حادث يؤثر على توازنها او إطاراتها او احدها غير صالح للاستعمال.
- استعمال مصابيح او مكبرات صوت او آلات تنبيه او اي اجهزة اخرى خلاف المصرح به قانونا ويجب ضبطها والحكم بمصادرتها.
- إلحاق أضرار او تلفيات بالعلامة المرورية او الإشارات الضوئية وأجهزة الضبط والمراقبة المرورية او تغيير معالمها او أماكنها واتجاهاتها او وضع ملصقات عليها.
- السير او الوقوف بالمركبة على الأرصفة او الطرق المخصصة للمشاة.
- الوقوف بالمركبة ليلا في الطرق السريعة او الطرق غير المضاءة خارج المدن بدون إضاءة الأنوار الصغيرة بها او عاكس الأنوار المقرر بدون عذر مقبول.
- استعمال الأنوار العالية المبهرة للبصر او المصابيح الكاشفة على وجه مخالف للمرور في شأن استعمالها.
- عدم التقيد بمدلول الخطوط الأرضية او العلامات المرورية او السير على كتف الطريق.
- الانعطاف او الدوران او الدخول او الرجوع عكس اتجاه السير.
- قيادة مركبة آلية بدون وثيقة تأمين إجباري سارية المفعول مع مراعاة أحوال الإعفاء المقررة قانونا.
مخالفة اي حكم.
ضوابط رخص السوق للطلاب
محمد سالم: لدي قريبة امها كويتية ولكنها تحمل جواز سفر بحكم ان والدها ينتمي لإحدى الجنسيات، هي الآن تريد ان تدرس في الجامعة فكيف يتم الحصول على رخصة سوق لها؟
٭ لاحظنا ان هناك شريحة من الوافدين تلجأ إلى الجامعات الخاصة بقصد الحصول على رخص سوق لذا قمنا بوضع ضوابط للحصول على رخص السوق تلك، بحيث يتم التأكد من ان الطالب يدرس من خلال كتاب يرد إلينا، وهناك جامعة تطلب كتابا بعد عام دراسي، وقمنا بتحديد هذه الرخصة لمدة الدراسة، بمعنى متى ما انتهى الطالب من دراسته تسحب منه رخصة السوق وعليه ان يقوم بإجراءات جديدة إذا كانت شروط القرار الوزاري تنطبق عليه.
الشاحنات
نايف الحربي: طويل العمر، سكان محافظة الأحمدي هناك عدد كبير جدا متضايق من الشاحنات التي تستخدم الدائري السابع بكثافة وتقاطع الملك فهد مع منطقة جابر العلي يشكل مشكلة.
٭ اللواء المهنا: جار العمل على إجراء تعديلات على طريق الوفرة للتخفيف من مرور الشاحنات على السابع، ايضا هناك تعديلات اخرى وسيتم استحداث مخارج لتسهيل الحركة.
المطبات
مشعل العصيمي: طال عمرك، تقدمت على إقامة مطبة في جنوب السرة والتقيت بالعقيد سعدون الخالدي وتحديدا مقابل النادي العلمي، ولكن حدث ان تم وضع مطب في اتجاه وعدم وضع مطب في الاتجاه المقابل.
٭ اللواء المهنا: المطبات ووضعها لها ضوابط لا بد من الالتزام بها وتوضع وفق ضوابط اخرى وبالتالي لا يجوز وضع مطبات في اي مكان حسب الأهواء، ومتى فعل اي شخص هذا الأمر دون العودة إلينا يتم ازالته فورا وإذا عرف الشخص يتم تحرير مخالفة او قضية له باعتباره اتلف مال الدولة، وعموما سوف ندرس ما تقدمت به من مقترح.
استهتار ورعونة
فيصل دهش: طال عمرك، سيارتي كانت بحوزة ابني وتم حجزها للاستهتار والرعونة.. أنا المتضرر فهل لديكم حل؟
٭ اللواء المهنا: بحالة الاستهتار والرعونة مخالفة خطرة وأنت من اخطأت بأن منحت ابنك السيارة حتى يستهتر بها، والقانون واجب التطبيق، والقانون اجاز لمدير عام المرور سحب السيارة التي يرتكب بها صاحبها الاستهتار والرعونة لمدة شهرين.
الشروط لا تنطبق
أم محمد: طال عمرك، أنا مريضة وزوجي وعندنا ابنان ونبي رخصة لأحدهما.
٭ اللواء المهنا: هل ينطبق على ابنك الشروط.
أم محمد: لا.
٭ اللواء المهنا: القانون لا يجوز الاستثناء منه.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (22) لسنة 1960 بتنظيم محكمة المرور 
المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم 67 لسنة 1976 في شأن المرور 
قرار وزارة الداخلية رقم (81) لسنة 1991 بشأن رخص القيادة
قرار وزارة الداخلية رقم 1756 لسنة 2001 بشأن: العمل بنظام النقاط في المخالفات المرورية 
اللائحة وفقا لاخر تعديل - قرار وزير الداخلية رقم (81) لسنة 1976 باللائحة التنفيذية لقانون المرور 

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور