الملف الصحفي


جريدة الشاهد - الأحد 24 أبريل 2016

العبدالله: رغبة متبادلة بين البلدين لتنمية العلاقات
تعاون تجاري واقتصادي وعلمي وفني بين الكويت وروسيا

أكد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله على وجود رغبة متبادلة في تنمية العلاقات الكويتية الروسية.
وقال العبدالله في كلمته خلال انعقاد الدورة الخامسة للجنة الحكومية الكويتية - الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني انه انطلاقا من الرغبة الصادقة لدى المسؤولين في البلدين لجهة تطوير علاقات التعاون الثنائية «فإنه يسعدنا ان نجتمع هنا لاستعراض انجازات اللجنة المشتركة منذ انعقاد دورتها الرابعة في الكويت في مارس من العام الماضي.
وأعرب العبدالله الذي ترأس الجانب الكويتي في هذه الدورة عن ثقته بأن تفعيل دور هذه اللجنة واللجان الفرعية المنبثقة عنها ومتابعة توصياتها وقراراتها سيؤدي الى تطوير العلاقات بين البلدين في كافة المجالات.
وشدد على ان الزيارة التي قام بها صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الى روسيا خلال شهر نوفمبر الماضي والمباحثات الرسمية التي اجراها سموه مع الرئيس فلاديمير بوتين حظيت بأهمية دولية بالغة واعطت دفعة مهمة للعلاقات الثنائية كما دشنت آفاقاً رحبة من التعاون المشترك واثمرت عن توقيع العديد من الاتفاقيات في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية والنفطية والعسكرية.
واستعرض الأوضاع الاقتصادية، مشيرا الى ان اسواق النفط العالمية واصلت تقلباتها وتذبذبها منذ انعقاد الدورة الرابعة للجنة المشتركة نتيجة العديد من العوامل المعروفة والمتمثلة بتخمة المعروض وتباطؤ الاقتصاد العالمي وطفرة النفوط غير التقليدية وارتفاع المخزون التجاري في الدول المستهلكة الى مستويات قياسية غير مسبوقة.
واضاف ان هذه العوامل مجتمعة ادت الى هبوط حاد في اسعار النفط وتراجع كبير في ايرادات الدول النفطية كما تسببت في انخفاض ارباح شركات النفط العالمية وفي إرجاء أو إلغاء العديد من المشاريع البترولية وكذلك في تسريح اعداد كبيرة من العمالة الفنية الماهرة.
ودعا العبدالله الجانب الروسي الى التعاون في مجال النفط واستيراد الغاز الطبيعي المسال وبناء شراكات استراتيجية بين الشركات الوطنية في البلدين كي تتمكن من تلبية المتطلبات المحلية والدولية.
واكد على اهمية التعاون في مجال البحث العلمي وتسخير التكنولوجيا الحديثة والمتطورة لتنمية الاحتياطيات النفطية وتطوير القدرات الانتاجية والتكريرية.
وأبرز العبدالله حقيقة ان تطوير الطاقة بمختلف مصادرها والتعاون بين الجانبين في هذا المجال يعتبران مهمين لاستكمال دور النفط كمحرك للاقتصاد العالمي ومصدر رئيسي للطاقة.
وأوضح ان التعاون بين الجانبين في المجالين التجاري والاستثماري أيضا يخدم مصالح القطاعين العام والخاص في البلدين مشيرا الى اهمية تطوير التعاون ايضا في المجالات الاعلامية والثقافية والسياحية والعسكرية وفي مجال تنمية مصادر المياه والصحة والبيئة والزراعة.
وأعرب الشيخ محمد العبدالله عن ارتياحه العميق لسير اعمال اللجنة مشيداً بالجهود التي بذلها الجانب الروسي لضمان نجاح انعقاد هذه الدورة في موسكو واصفا الاجواء التي جرت فيها المباحثات بالودية للغاية.
واكد ان الجانبين الكويتي والروسي سيواصلان العمل على تنفيذ الاتفاقيات وتطوير التعاون عملا بالتوجيهات التي صدرت عن قادة البلدين خلال لقاء القمة الذي جمعهما في منتجع (سوتشي) في نوفمبر عام 2015.
ووقع الجانبان الكويتي والروسي في ختام المباحثات على البروتوكول الختامي للدورة الخامسة للجنة الحكومية الكويتية - الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني وكذلك على اتفاقية للتعاون بين المعهد الكويتي للابحاث العلمية ومعهد توبشفت للنفط والبتروكيمياويات التابع لاكاديمية العلوم الروسية.
وأعرب وزير الدولة الروسي لتنمية الشرق الاقصى الكسندر غالوشكا الى تنامي العلاقات الروسية - الكويتية بمختلف المجالات مدللاً على ذلك بارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين عدة مرات خلال العام الماضي.
من جانبه أشار عن ثقته بأن الاتفاقيات التي تتوصل إليها اللجنة المشتركة ستجد طريقها الى التنفيذ عبر مشاريع محددة.
ودعا غالوشكا المستثمرين الكويتيين الى العمل في مختلف الاقاليم الروسية بما في ذلك الشرق الاقصى مبرزا وجود قاعدة تشريعية ملائمة للاستثمار في روسيا.
وأكد أن التعاون بين الجانبين في مجالات الطاقة النفط والغاز والطاقة الكهربائية يملك آفاقا واسعة، مشيراً الى رغبة الكثير من الشركات للعمل في السوق الكويتية بما فيها الشركات المختصة بالبنية التحتية كاشفا عن ان شركة غازبروم بدأت فعليا نشاطها في الكويت.
وأشاد بالتعاون القائم بين الهيئة العامة للاستثمار في الكويت وصندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، مؤكدا استعداد الجانب الروسي لتزويد الكويت بالتكنولوجيا الخاصة بتحلية المياه والتعاون في المجالات الزراعية ودعم توجهات الكويت في تعزيز الامن الغذائي من خلال صادرات الحبوب وخاصة القمح.
وابرز غالوشكا أهمية تعاون روسيا والكويت في المجالات الانسانية والثقافية، قائلا انه من شأن هذه المجالات ان تساهم في تقوية الروابط بين شعبي البلدين.
وعلى صعيد متصل استعرض الخبراء الكويتيون والروس خلال الاجتماع بصورة تفصيلية آفاق تطوير التعاون الثنائي في المجالات التجارية والاستثمارية والمصرفية والعملية والتكنولوجية وكذلك السياحية.
وضم الوفد الكويتي الرفيع المستوى اضافة الى الوزير الشيخ محمد العبدالله كلا من سفير دولة الكويت لدى روسيا الاتحادية عبدالعزيز العدواني ووكيل وزارة النفط بالوكالة الشيخ طلال ناصر العذبي الصباح والمدير العام لمعهد الكويت للابحاث العلمية سميرة السيد عمر والوكيل المساعد للشؤون الاقتصادية في وزارة المالية سامي الصقعبي ونائب العضو المنتدب لادارة عمليات التسويق في مؤسسة البترول الكويتية ناصر الصالح ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون اوروبا في وزارة الخارجية راشد العدواني. وقد وقع على اتفاقية التعاون العلمي بين معهد الكويت للابحاث العلمية ومعهد توبتشيف للمركبات البتروكيمياوية التابع لاكاديمية العلوم الروسية عن الجانب الكويتي المديرة العامة للمعهد الدكتورة سميرة السيد عمر، وعن الجانب الروسي مدير المعهد سلام بيك حاجييف.
وقالت سميرة السيد عمر عقب التوقيع إن الاتفاقية تؤسس لعلاقات تعاون بين الطرفين في مشروعات بحثية ذات قيمة اقتصادية واجتماعية.
ولفتت إلى أنه سيتم تشكيل لجنة مشتركة تنظر في برنامج التعاون وتقييمه بشكل سنوي كما ستنظر في سير التعاون والتوصيات الهادفة الى تعزيزه وغير ذلك من أمور تضع هذه الاتفاقية حيز التنفيذ. وأشارت إلى ثلاثة مجالات تشكل أوجه التعاون الرئيسية مع المعهد الروسي وهي مجال البترول ويتم التعاون فيه من خلال اربعة محاور هي تطوير التقنيات الخاصة بانتاج النفط الثقيل وتقييم خيارات التطوير وتقنيات عزل وتخزين ثاني أكسيد الكربون وتحويل غاز النفط المصاحب الى بنزين عالي الاوكتين والاغشية وعمليات الغشاء لفصل الغاز والسائل.
وحصرت المجال الثاني في علم تكنولوجيا النانو والطاقة المتجددة ويتم التعاون فيه من خلال عدة طرق هي إنتاج البولمرات الموصلة وتطبيقاتها في صناعة الخلايا الشمسية وتحسين أداء نظم الطاقة الشمسية في ظل ظروف بيئية موزعة للاشعاع الضوئي ونظم تخزين الطاقة بالاضافة الى التجربة الروسية في تطوير برنامج لتحفيز استخدام الطاقة المتجددة مثل الشبكة الذكية ووضع السياسات التنظيمية والتشريعية.
وأوضحت ان التعاون في مجال المياه يتم من خلال خمسة محاور هي الادارة المتكاملة لموارد المياه التقليدية وغير التقليدية والانشطة المرتبطة بتحلية مياه البحر باستخدام التقنيات المبتكرة والحرارية والانشطة المرتبطة بتلوث المياه الطبيعية ومعالجتها بالطرق التقليدية وغير التقليدية وجهود التدريب وبناء القدرات في مجال ادارة موارد المياه.
وذكرت ان وفد المعهد الكويتي للأبحاث العلمية قام بجولات في عدد من المعاهد البحثية والأكاديمية الروسية المتخصصة تم خلالها بحث فرص التعاون والعمل المشترك.
وضم وفد المعهد العلمي للأبحاث العلمية كذلك كلاً من المفوض التنفيذي للتعاون الدولي نادر العوضي والمنسق التنفيذي لشؤون الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مكتب المدير العام أنور اليحيى.

قانون رقم 29 لسنة 1995 بالموافقة على اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات بين دولة الكويت وروسيا الاتحادية
مرسوم رقم 24 لسنة 1995 بالموافقة على اتفاق إعلامي بين حكومة دولة الكويت وحكومة روسيا الاتحادية
مرسوم رقم 56 لسنة 1994 بالموافقة على اتفاق بين دولة الكويت وجمهورية روسيا الاتحادية بتعديل اتفاقية النقل الجوي بين البلدين وجدول الطرق الجوية الملحق بها
مرسوم رقم 91 لسنة 1995 بالموافقة على اتفاقية بين دولة الكويت وحكومة روسيا الاتحادية بشأن تشكيل لجنة مشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والفني
مرسوم رقم 254 لسنة 2011 بالموافقة على اتفاقية التعاون بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية روسيا الاتحادية في مجال تأسيس المركز العلمي والبحثي والتعليمي والتثقيفي للوسطية في روسيا الاتحادية

مرسوم رقم 46 لسنة 2016 بالموافقة على اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة روسيا الاتحادية  بشأن الإعفاء من تأشيرة الدخول لحملة جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة والخاصة

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور