الملف الصحفي


جريدة القبس - الإثنين 15 أغسطس 2016م

صالح عاشور: نناشد الأمير تجنيس جميع أبناء الأرامل والمطلقات

ناشد رئيس لجنة شؤون المرأة صالح عاشور سمو امير البلاد أن يشمل إعلان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية محمد الخالد تجنيس 180 من أبناء الأرامل والمطلقات، تجنيس جميع ابناء الكويتيات الارامل والمطلقات المستوفين لشروط التجنيس.
وقال عاشور لـ القبس ان العدد الذي أعلن عنه الخالد أقل بكثير من الذين يستحقون التجنيس، كاشفا عن ان عدد ابناء الارامل والمطلقات الكويتيات بلغ 1400 وهذا الرقم مقارنة بالعدد الذي اعلن عنه الخالد لا يزيد على %15 من المستحقين لهذه الفئة.
وطالب عاشور بتجنيس جميع ابناء الكويتيات الذين ملفاتهم جاهزة، مشيرا الى ان اختيار مجموعة وترك الاخرى فيه غبن ويضع الحسرة في نفوس الكويتيات.
وأضاف «إن قرار تجنيس عدد محدد دون غيرهم من المستحقين فيه الانتقائية والتمييز بين المستحقين للتجنيس، لا سيما ان كلنا يعرف ان عملية التجنيس لا تتكرر في أوقات قريبة».
واوضح النائب عاشور ان ابناء الكويتيات يعاملون اليوم كمعاملة الكويتي في التعليم والصحة والحكومة نراها مهتمة جدا بمعاملة ابناء الكويتية، متسائلا: اذا لماذا لا يتم تجنيس هذه الفئة واعطاء المستحقين الجنسية؟
تجنيس وفق القانون
أكد عاشور ان مسألة تجنيس ابناء الكويتيات قد كفلها قانون الجنسية الكويتية في المادة الخامسة، حيث نص على أن يجوز منح الجنسية الكويتية بمرسوم – بناء على عرض وزير الداخلية – للمولود من أم كويتية، مع المحافظة على الإقامة فيها حتى بلوغه سن الرشد إذا كان أبوه الأجنبى أسيرا أو طلق أمه طلاقا بائنا أو توفي عنها. ويجوز بقرار من وزير الداخلية معاملة القصر ممن تتوافر فيهم هذه الشروط معاملة الكويتيين لحين بلوغهم سن الرشد.

المرسوم الأميرى وفقاً لآخر تعديل - مرسوم أميري رقم (15) لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية 
مرسوم بقانون رقم 5 لسنة 1960 بتحقيق الجنسية الكويتية
190 من أبناء الأرامل والمطلقات على درب التجنيس
النواف: كشوف تجنيس زوجات المواطنين وأبناء المطلقات والأرامل.. جاهزة

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور