الملف الصحفي


جريدة الشاهد - الخميس 18 أغسطس 2016م

إنجاز 85 ٪ من الخطوط الهوائية بين محطتي الصبية والروضتين
الجسار: التعرفة الجديدة للكهرباء ملزمة وتطبيقها مايو المقبل


كتب خالد العتيبي :
أكد وزير الكهرباء والماء أحمد الجسار، أن قانون التعرفة الجديدة للكهرباء والماء صدر وأصبح ملزما، وبداية تطبيقه في 22 مايو المقبل على الفئة الأولى وهي الفئة التجارية، مشيرا إلى أن الوزارة بصدد إصدار اللائحة التنفيذية للقانون بعدما أوشكت على الانتهاء.
جاء ذلك خلال جولة للوزير بحضور وكيل الوزارة محمد بوشهري وعدد المسؤولين عن مشروع إنشاء 426 برج خطوط هوائية بين محطتي الصبية والروضتين على 5 خطوط بقيمة تقدر بحوالي 30 مليون دينار والذي بلغت نسبة إنجازه 85%.
وقال الجسار: مشروع إنشاء الأبراج الهوائية يربط بين محطة الصبية والجهراء، ويتم إنشاؤه لنقل الطاقة الكهربائية، ويمتد من محطة الصبية مرورا بمحطة الروضتين ومن ثم وصولا إلى محافظة الجهراء، وهذا المشروع تم بدء العمل به عام 2013 وهو الآن على مشارف الانتهاء، وسينتهي منه في شهر ديسمبر المقبل، ويقطع مسافة تقدر بحوالي 147 كيلو متراً وينقل طاقة كهربائية من فئة 300 كيلو فولت، لافتا إلى أن الشبكة الكهربائية بالكويت بها شبكة لنقل طاقة فئة «400 كيلو فولت».
وثمن دور الشباب الكويتي العامل في تلك المشاريع، مؤكدا أن هناك شباباً مجهولين من المهندسين والفنيين يعملون خلف الأبواب المغلقة، ومن واجبنا كمسؤولين في وزارة الكهرباء والماء أن نشاركهم همومهم ونتابع أمورهم.
وأضاف: يعمل هؤلاء الشباب باجتهاد في هذه الصحراء، وفي هذا الصيف والحر، لذلك حرصت على أن أمر عليهم تقديرا لهم وعرفانا بمجهودهم، وهناك الكثير من المشاريع التي يقومون بها ولا يعلم عنها أحد شيئا، ومنها هذا المشروع، إضافة إلى مشاريع خاصة بخطوط المياه وأخرى متعلقة بمشاريع الكابلات، وزيارتنا اليوم لتفقد أعمالهم ومجهودهم وحرصا على إعطائهم دفعة إلى الأمام، ونؤكد لهم أننا نتابع أعمالهم وندعمهم في تلك الأعمال.
وردا على سؤال حول انتهاء فترة الذروة قال الجسار: لا نزال في فترة الصيف ولا تزال قراءات الأحمال تختلف من يوم إلى آخر، ولا نعتبر الصيف انتهى إلا بدخول شهر سبتمبر المقبل، ثم نبدأ تحليل البيانات والأرقام التي كانت على الشبكة خلال فترة الصيف، مبينا أن الأحمال وصلت يوم 15 الشهر الحالي إلى أعلى حمل في تاريخ الكويت حيث بلغت الأحمال 13 ألفاً و390 ميغاواط. وأضاف: من الوارد أن ترتفع الأحمال عن هذا الرقم، وقد يكون هذا الحمل هو الأقصى ولكن نحن في انتظار انتهاء الصيف، ومن ثم تبدأ الإحصائيات. مشيرا إلى أن شبكة الكهرباء في الكويت تؤدي عملها بكفاءة وجودة عالية، ونسبة الانقطاعات والمشاكل تقل عاما بعد عام.
وتابع: بمقارنة الانقطاعات منذ 8 سنوات سنجد أن الشبكة كان بها الكثير من المشاكل الخاصة بالتوزيع، وتم وضع برنامج لتلك المشاكل، وطبق هذا البرنامج منذ عامي 2011، و2012 ومن ثم تعديل وضع الشبكة عام 2014 فكانت الانقطاعات أقل والمشاكل في الشبكة الكهربائية أقل.
وزاد الجسار: على الرغم من هذا المجهود وهذا التميز للشبكة الكهربائية إلا أننا نشير إلى أنه لا توجد شبكة في العالم لا يوجد فيها انقطاع، والانقطاعات التي تقع تحدث في ثلاثة أو أربعة بيوت، وهذا شيء طبيعي ويحدث في كافة الشبكات في العالم.
وقال: ما نهتم به هو الانقطاعات الشاسعة فهذه يجب أن لا تقع، ونحن من أقل الدول في العالم في نسبة انقطاع الكهرباء، لافتا إلى أنه منذ أسبوع إحدى الدول الخليجية حدث بها انقطاع شاسع، وبحسب الربط الخليجي تقدمت دول مجلس التعاون وساهمت في دعم تلك الدولة بالكهرباء ومن تلك الدول الكويت، وهذه إحدى فوائد الربط الكهربائي.
ولفت إلى أن الربط الخليجي للمياه مشروع لا يزال قائماً، وهناك اهتمام من القيادة العليا من أصحاب الجلالة والسمو، والمجلس الأعلى لدول مجلس التعاون الخليجي، مبينا أن فكرة المشروع انطلقت عام 2004 ووضعت له الدراسات، والآن نحن في مرحلة الربط الثنائي بحسب ما تم الاتفاق عليه بين دول مجلس التعاون. وتابع: بعد الربط الثنائي سيتم التوسع تدريجيا إلى أن يكون الربط شاملاً كافة دول مجلس التعاون، وبالنسبة لنا في الكويت قد بدأنا بالتعاون مع السعودية وهناك أجهزة فنية سوف تبدأ النقاش في موضوع الربط المائي.
وقال الجسار: مشاريع الرعاية السكنية مشاريع طموحة وذات توسعات كبيرة، ويجب أن نواكب هذه المشاريع ونتماشى مع متطلباتها، ولقد وضعنا عدة برامج في الوقت الحالي لنواكبها، ولدينا 4 مشاريع حاليا في مراحل التنفيذ. وأضاف: لدينا مشروع ينفذ في محطة الصبية بقدرة إنتاجية 500 ميغاواط، ولقد أوشك على الانتهاء ونتسلمه في فبراير المقبل، مشيرا إلى أنه تم إنجازه في موعده وفقا لجداول تنفيذ المشروع.
وبين أن هناك ثلاثة مشاريع أخرى سيتم تنفيذها، اثنين بقدرة 250 ميغاواط لكل منهما وننتظر موافقة لجنة المناقصات على أحدهما، وموافقة ديوان المحاسبة على الآخر، والمشروع الرابع بقدرة 750 ميغاواط وهو تحت الدراسة، مبينا أن هناك مشاريع مستقبلية سيتم تنفيذها مثل مشروع محطة النويصيب ولقد بدأنا في اختيار المستشار للمشروع ونأمل بحسب برامجنا أن يدخل الخدمة عام 2020.
وأوضح أن مشروع محطة النويصيب سيكون على عدة مراحل، وإنتاجها شاملا سيكون بحدود 6 آلاف ميغاواط، و300 مليون غالون من المياه يوميا، لكن في المرحلة الأولى لعمل المشروع ستكون الطاقة الإنتاجية 3 آلاف ميغاواط، وهذا ما نأمل فيه في عام 2020 ، فسيتم إدخال الوحدة الأولى في المشروع ثم الثانية والثالثة ليكتمل إنشاؤه في 2022 ولتنتهي المرحلة الأولى بإنتاج 3 آلاف ميغاواط.
وقال الجسار: بحسب التوسع العمراني في الإسكان وتلك المشاريع الطموحة وبحسب دراستنا يجب على وجه السرعة إقامة مشروع آخر جديد لإنتاج الطاقة الكهربائية يدخل الخدمة في عام 2020 تعزيزا لمحطة النويصيب، لآن مشاريع الرعاية السكنية مشاريع ضخمة وتتطلب قدرة كبيرة من الطاقة الكهربائية، ونعمل على دراسة ذلك.
وأضاف: خاطبنا حاليا الجهات المعنية لتسليمنا أرضا جديدة لإجراء الدراسات والبدء في تنفيذ مشروع محطة النويصيب، والذي سيعزز الشبكة الكهربائية عام 2020. وتابع: الطاقة الشمسية هي أمل المستقبل وقد تكون المنفذ لتوفير النفط في الكويت، ولدينا عدة مشاريع للطاقة الشمسية بالتعاون مع معهد الكويت للأبحاث العلمية، ونخطط حاليا لتحقيق الهدف بأن يكون لدينا 15% من إنتاج الطاقة في الكويت من الطاقة النظيفة، مبينا أنه بحسب الدراسات التي تجريها وزارة الكهرباء والماء سيكون إنتاج الطاقة الكهربائية النظيفة عام 2030 ما بين 4 آلاف و500 إلى 5 آلاف ميغاواط، مؤكدا أن الوزارة تسير في تلك المشاريع أسرع من البرنامج الموضوع لها، ونأمل أن نحقق هذه النسبة قبل عام 2030.
وأكد أن المشاريع الخاصة بالطاقة الشمسية والطاقة المتجددة تسير بخطى جيدة وأهم تلك المشاريع هو مشروع «الشقايا» وسوف يدخل الخدمة التجريبية مع نهاية هذا العام وبداية العام المقبل، لافتا إلى أن هناك العديد من التطبيقات التي تم تنفيذها في المدارس وفي المؤسسات الحكومية وهذه المشاريع جميعها سوف تنتج قرابة 15% قبل عام 2030.
وأشار الجسار إلى أن مشاريع النقل مشاريع مكملة لمشاريع إنتاج الطاقة الكهربائية، وإيصال الطاقة الكهربائية إلى المدن الإسكانية الجديدة حلقة يجب أن تتكامل مع باقي مشاريع إنتاج الطاقة، وحاليا لدى قطاع شبكات النقل الكهربائي بحدود 50 مشروعاً ما بين التوقيع والتنفيذ، والميزانية المعتمدة بحدود 230 مليون دينار وهي مخصصة لمشاريع النقل فقط، بالإضافة إلى أن هناك ميزانيات أخرى لمحطات الطاقة الكهربائية والتوزيع. وأكد أن وزارة الكهرباء والماء مثلها مثل باقي الوزارات في الدولة تسعى دائما إلى تقنين وتوجيه الصرف إلى المشاريع الاستراتيجية الهامة التي تخدم وتصب في النهاية في صالح المواطنين.

مرسوم في شأن وزارة الكهرباء والماء
تعميم أنظمة الإسكان و أنظمة استيفاء رسوم استهلاك الكهرباء من موظفي الحكومة
نشر قانون «الكهرباء» الذي تقرُّه «المالية» اليوم
عاشور: «شرائح الكهرباء» قانون خطير يمس المواطنين والمقيمين
الغانم يفتتح الجلسة وعلى جدول أعمالها تحديد تعرفة «الكهرباء والماء»
العنجري: قانون زيادة تعرفة وحدتي الكهرباء والماء مخيف ويجب ألا يمر
الجراح عرض على الحكومة مشروع قانون تعديل تعرفة الكهرباء والماء وفق شرائح تصاعدية

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور