الملف الصحفي


جريدة الوطن - الأحد 12 فبراير 2017

نجاح تجربة إصدار رخص البناء.. إلكترونيا
البرنامج يتعامل بمبدأ المساواة والعدالة مع جميع المعاملات
المعاملات تحال تلقائيا إلى المهندسين المتخصصين وفق البرنامج

أشاد المدير العام لبلدية الكويت المهندس أحمد المنفوحي بنجاح تجربة إصدار تراخيص البناء بأنواعها كافة التجاري والاستثماري والسكني والصناعي عبر برنامج إلكتروني بدأ العمل به مطلع شهر فبراير الجاري، مؤكدا أن هذا العمل ثمرة جهد متواصل كلل وهي خطوة أولى لتطوير خدمات البلدية وتقديمها بشكل أفضل.
وأضاف المنفوحي أنه تم الرهان على قدرة شباب الكويت في البلدية على إحداث التغيير "وبالفعل استطاعوا تحقيق هذه النتائج في المشروع المذكور" مؤكدا الاستمرار فيه ليشمل كل فروع البلدية في بقية المحافظات.
وأكد أهمية هذا التطوير الذي سيساعد في تقدم مركز الكويت لناحية تحسين بيئة الأعمال وفق تقرير البنك الدولي إضافة إلى تحقيق المشروع الإصلاح والقضاء على فساد بعض المعاملات باعتبار ان البرنامج يتعامل بمبدأ المساواة والعدالة مع جميع المعاملات.
وأوضح أنه منذ انطلاق البرنامج مطلع فبراير الجاري استقبل فرع بلدية محافظة مبارك الكبير ست معاملات ترخيص بناء صدرت منها ثلاث رخص لافتا إلى أن هناك فريقا متخصصا يتابع تنفيذ البرنامج لضمان نجاحه ويتولى الأخذ بجميع المتطلبات أثناء تطبيق هذا البرنامج لمعالجة المشكلات وتلافي أي ملاحظات تواجه التطبيق بما يسهل من سريان تطبيق البرنامج ليشمل المحافظات الست.
وأشار المنفوحي إلى أن البرنامج يتيح إعادة المعاملة للمكتب الهندسي في حال وجود ملاحظات عليها من قبل المهندس المتخصص عن طريق الرد المباشر مبينا أن الرأي المساحي وكذلك التنظيمي الذي كان يستغرق أياما أصبح يصدر الآن فورا وكذلك تعهد الإشراف.
وذكر أن البرنامج خضع للدراسة والتجربة لتلافي أي قصور وقابلية معالجة أي مشكلة تعترض تطبيقه مبينا أنه وفق البرنامج الجديد تحال المعاملات تلقائيا إلى المهندسين المتخصصين وإذا لم تكن هناك ملاحظات من قبل المهندسين يتم إصدار تراخيص البناء وهذه العملية لن تستغرق أكثر من ساعة واحدة.
وقال المنفوحي إن أي ملاحظات يتم رصدها من قبل المهندس يخطر بها المكتب الهندسي وفي حال الرد عليها يتم إصدار الرخصة بشكر فوري في اليوم ذاته الذي قدمت به المعاملة.
ولفت إلى أنه تم ربط البرنامج في البلدية مع وزارة العدل على أن يتم ربط المزيد من الجهات مستقبلا مثل الهيئة العامة للمعلومات المدنية ووزارة الكهرباء والماء وغيرها من الجهات المعنية.

قانون رقم 33 لسنة 2016 بشأن بلدية الكويت
مرسوم في شأن تنظيم أعمال البناء الصادر بتاريخ 13 مايو 1979 م 
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار وزير الدولة لشئون البلدية رقم 206 لسنة 2009 بشأن تنظيم أعمال البناء والجداول الملحقة به 
المنفوحي: رخص البناء خلال 3 أيام
البلدية: إصدار رخص البناء إلكترونياً باالدوام المسائي

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور