الملف الصحفي


جريدة الوطن - الثلاثاء 29 رمضان 1442هـ - 11 مايو 2021

مرسوم تجميد رصيد إجازات الموظفين ترجمة للحفاظ على مستحقاتهم
«الخدمة»: الاحتفاظ برصيد إجازات 5 أعوام
الحمد: سنصدر تعميمًا في وقت لاحق لشرح آلية تجميد رصيد الإجازات
إيجاد حلول تضمن عدم المساس بالاستحقاقات الوظيفية ومنها رصيد الإجازات
تجميد الرصيد المستحق لعامي 2020 و2021 الذي لم ينتفع به الموظف

قال وكيل ديوان الخدمة المدنية بدر الحمد إن صدور مرسوم تجميد رصيد الاجازات الدورية عن عامي 2020 و2021 للموظفين الخاضعين لأحكام قانون الخدمة المدنية جاء ترجمة فعلية للمحافظة على مستحقاتهم وتقديرا لجهودهم في ظل أزمة جائحة (كورونا).
وأوضح الحمد في بيان صحفي أمس الاثنين أن ديوان الخدمة المدنية سيصدر تعميما في وقت لاحق لشرح آلية تجميد رصيد الاجازات للموظفين الخاضعين لقانون الخدمة المدنية.
وثمن موافقة مجلس الوزراء على هذا المرسوم ودوره في الحفاظ على هذه الاستحقاقات مبينا أن صدوره جاء مراعاة وتقديرا للظروف الاستثنائية التي فرضتها الجائحة وأثرت على آلية العمل لدى بعض الموظفين.
وأشار إلى أن معظم الموظفين لم يتمكنوا من الانتفاع برصيد الاجازات الدورية السنوية الخاصة بهم لذا ارتأى ديوان الخدمة المدنية إيجاد حلول بديلة تضمن عدم المساس باستحقاقاتهم الوظيفية ومنها رصيد الاجازات.
وأكد أنه كان لزاما على الديوان المحافظة على حقوق موظفي الدولة الذين اختاروا خدمة البلاد في ظل هذه الظروف الاستثنائية ومنهم من كان في الصفوف الأمامية لصد الجائحة "ومن أبسط حقوقهم الحفاظ على رصيد اجازاتهم التي لم ينتفعوا بها".
ولفت الحمد إلى أن الديوان تدارس عدة مقترحات لضمان عدم ضياع رصيد إجازات الموظفين راعى فيها المصلحة العامة والحفاظ على حقوق الموظفين مضيفا أن من بين هذه المقترحات تجميد رصيد الاجازات الذي يتيح تجميد رصيد إجازات عامي 2020 و2021 إضافة إلى أرصدة الاجازات المسموح الاحتفاظ بها وفقا لقانون الخدمة المدنية.
وأفاد أن القانون يسمح للموظف بالاحتفاظ برصيد إجازات خمس أعوام (4 سنوات سابقة اضافة الى السنة الجارية) مبينا أن المرسوم الجديد سيتيح للموظف تجميد رصيد اجازات العامين سالفي الذكر حتى لو كان محتفظا بأقصى حد من الرصيد المسموح له الاحتفاظ به في قانون الخدمة المدنية.
وأوضح أنه وفقا للمرسوم رقم (2021/102) يجمد رصيد الاجازات الدورية المستحق لعامي 2020 و2021 الذي لم ينتفع به الموظف ولايسري عليه احكام السقوط المنصوص عليها في المادة (40) من المرسوم بالقانون (رقم 15 لسنة 1979) في شأن الخدمة المدنية مؤكدا أنه يجوز الانتفاع بهذا الرصيد بالإضافة إلى الإجازات التي تستحق بحد أقصى 90 يوما في السنة.
وأشار الى تطبيق المادة (40) سالفة الذكر والرصيد المجمد طبقا لهذه المادة على المعينين وفقا لطرق التعيين المختلفة وفي حال انتهاء الخدمة يصرف بدل نقدي عن المتبقي من هذا الرصيد وفقا لنص المادة (41) من المرسوم بالقانون في شأن الخدمة المدنية.
وتوجه الحمد بالشكر إلى مجلس الوزراء الموقر على التعاون الدائم والمستمر وحرصه على استحقاقات الموظفين وعلى المرونة في اصدار القرارات التي تضمن حفظ حقوقهم في ظل الظروف الاستثنائية.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
المرسوم بقانون وفقاً لآخر تعديل - مرسوم بالقانون رقم 15 لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية 
المرسوم وفقاً لآخر تعديل - مرسوم في شأن نظام الخدمة المدنية الصادر في تاريخ 4 إبريل 1979 م
المرسوم وفقا للاخر تعديل - مرسوم أميري رقم (10) لسنة 1960 بقانون ديوان الخدمة المدنية
تعميم رقم (6) لسنة 1991 بشأن صرف مكافأة نهاية الخدمة والبدل النقدي عن رصيد الإجازات الدورية المجمعة لغير الكويتيين الذين لن يتم التعاقد معهم مجددًا

5 نواب: يحتفظ الموظف برصيد إجازاته الدورية غير المنتفع بها خلال 6 سنوات

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور