الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

الكويت - القبس الثلاثاء 13 رجب 1424 هـ ـ 9 سبتمبر 2003 ـ السنة 32 ـ العدد 10864

اختتام فعاليات المؤتمر الدستوري الثالث
التوصيات تدعو لتعديل التشريعات القانونية لمساواة المرأة في العمل والاجر والترقية

كتبت استقلال العازمي:
اختتم امس الاجتماع الدستوري الثالث للمرأة العربية العاملة بالاتحاد العربي اعماله، وأقر مجموعة من التوصيات والقرارات لصالح الارتقاء بالمرأة وبمكانتها.
ودعت التوصيات الى ضرورة التواصل بين المنظمات النقابية العربية التي تنضم الى عضوية الاتحاد العربي للتعليم والطباعة والاعلام، وبذل جهودها لدراسة ظروف عمل المرأة العاملة العربية ووضع الحلول المناسبة لطرح المطالب المشروعة والدفاع عن حقوقها.
واشارت التوصيات الى ضرورة دراسة واقع المرأة العاملة من خلال الاستبيانات في الاتحاد للتعرف على المعوقات التي تحول دون رغبة المرأة في الانضمام للعمل النقابي او عدم تمكنها من الوصول الى مواقع نقابية.
وشددت التوصيات على اهمية تبادل الخبرات والتنسيق بين لجان المرأة في الاتحاد العربي وموافاة الامانة العامة بالتقارير عن نشاط هذه اللجان في الاتحادات العربية.
واشارت التوصيات الى اعتماد ورقة العمل التي دعت الى التواصل مع وسائل الاعلام المسموعة والمرئية لمضاعفة جهودها للتوعية باهمية تحرير المرأة من حالة التخلف التي تعيشها بسبب الموروث الاجتماعي في التقاليد.
وطالبت التوصيات بتوفير الدعم المادي للاتحاد العربي للتعليم ليتمكن من متابعة نشاطاته وذلك بان تلتزم المنظمات بمساهمتها في دفع الحصص للاتحاد.
ودعت التوصيات الى ضرورة نشر صورة ايجابية للمرأة العاملة بواسطة وسائل الاعلام وتغيير الافكار التقليدية حول الادوار التي يجب على المرأة القيام بها.
ودعت الى السعي لمنح المرأة حقوقا متساوية في العمل والأجر والترفيع وتعديل الانظمة والتشريعات القانونية التي تفرق بين عمل المرأة والرجل.
وسجلت التوصيات التقدير لامهات الشهداء الذين يسقطون فداء الوطن في فلسطين المحتلة ويعلن الاجتماع تضامنه مع المرأة التي تقع تحت سيطرة الارهاب الامر الذي يعيق مشاركتها في المسيرة التنموية للمجتمع والنهوض باوضاعهن كنساء عربيات.
ومن جانبه دعا نائب رئيس نقابة العاملين بوزارة التربية علي الرومي اعضاء مجلس الامة ان يتفاعلوا مع الرغبة الاميرية وألا يقفوا حجر عثرة في وجه منح المرأة حقوقها السياسية لتقف جنبا الى جنب مع الرجل في التنمية المجتمعية في البلاد.
وقال الرومي ان المكرمة الاميرية السامية التي منحت المرأة حقوقها السياسية في الكويت تصب في مصلحة التوجه الرائد في العالم نحو تحرير المرأة واعطائها المزيد من الريادة لصالح العمل التنموي في المجتمعات.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور