الملف الصحفي


جريدة الأنباء - السبت 23 جمادى الاولى 1444هـ  - 17 ديسمبر 2022

باستقطاع الـ 120 ديناراً غلاء المعيشة ووافقت على إنشاء شركة لتسويق المحاصيل الزراعية وتحويل «الكويتية» إلى ناقل وطني وتخفيض استقطاع القرض الحسن إلى 5%
«المالية» تقرّ شراء قروض المواطنين
تحفُّظ حكومي على «القوائم النسبية».. ومرونة في المفوضية العليا لإدارة الانتخابات

سامح عبد الحفيظ ـ سلطان العبدان
وافقت اللجنة المالية على شراء الدولة قروض المواطنين الاستهلاكية والشخصية، على أن يتم استقطاع مبلغ الـ ١٢٠ دينارا علاوة غلاء المعيشة حتى الانتهاء من سداد القرض. وقال مقرر اللجنة النائب صالح عاشور، في تصريح صحافي، إن هذا الأمر ليس إجباريا بل اختياري لمن يرغب في أن ينضم إلى القانون.
وأضاف عاشور أن اللجنة وافقت على الاقتراح بقانون لإنشاء شركة مساهمة كويتية باسم شركة تسويق المحاصيل الزراعية، ويتم الاكتتاب بنسبة 50% للمواطنين، و25% للحكومة و25% للشركات المختصة، وكذلك الموافقة على الاقتراح بقانون لتحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية إلى ناقل وطني، ومملوكة للدولة بنسبة 100%.
وذكر عاشور أنه تمت الموافقة على تعديل المادة 112 مكرر من قانون التأمينات الاجتماعية الصادر بالأمر الأميري بالقانون رقم 61 لسنة 1976، ويقضي بأن تخفض نسبة استقطاع المعاش التقاعدي للقرض الحسن (7 أمثال الراتب) من 15% إلى 5%.
وبين أن اللجنة وافقت كذلك على زيادة المعاشات التقاعدية لكل المتقاعدين الذين يتقاضون معاشات من 1000 إلى أكثر من 1500 دينار حسب الشرائح، وكذلك استرداد الفوائد غير القانونية على قروض المواطنين، مشيرا إلى أنه ثبت أنه تم أخذ فوائد أكثر من أصل الدين، وتم استرداد ما قيمته 125 مليون دينار من البنوك المحلية للمواطنين.
وعلى صعيد اجتماع لجنة الداخلية والدفاع، علمت «الأنباء» من مصادر نيابية أنها ناقشت اقتراحا بتعديل القانون رقم 35 لسنة 1962 بشأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة فيما يخص الاقتراح بقانون بشأن نظام القوائم النسبية، والذي تم تأجيله لمزيد من الدراسة لمناقشته مع الحكومة بشكل مستفيض، لافتة إلى أن الحكومة لديها تحفظ حول هذا الاقتراح. وأضافت المصادر أن هناك مرونة بشأن الاقتراح بقانون بإنشاء المفوضية العليا للانتخابات، وأن هناك موافقة مبدئية لدى الحكومة.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم 35 لسنة 1962 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة
القانون وفقاً لآخر تعديل - أمر أميري بالقانون رقم (61) لسنة 1976 بإصدار قانون التأمينات الاجتماعية
قرار بشأن قواعد وشروط منح علاوة غلاء المعيشة

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور