الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الراي العام - الثلاثاء30-08-2005

بيبي اليوسف: الاهتمام الإسكاني يشمل حتى الكويتية المتزوجة من غير كويتي

كتب أسامة أبو الخير:
ذكرت رئيسة فريق عمل تطوير مجمع صباح السالم الاسكاني الشيخة بيبي اليوسف الصباح انه «سوف تتم اعادة الكشف على جميع شقق المجمع الاسكاني اعتبارا من أول سبتمبر المقبل للتأكد من ان جميع شاغلات الشقق تنطبق عليهم شروط السكن وغير مخالفات للشروط التي وضعتها المؤسسة», وأشارت الى انه «سوف تتم مطابقة هذه الكشوف مع كشوف وزارة الطاقة لمطابقة الأسماء مع كشوفات الكهرباء».
وأضافت الشيخة بيبي اليوسف في مؤتمر صحافي امس عقد في مقر المؤسسة العامة للرعاية السكنية انه «سوف تجدد عقود الايجار سنويا حتى تكون هناك استمرارية للكشف على المجمع، ولفتت في الوقت ذاته الى تشكيل فريق لتسلم المجمع بعد انتهاء عقد الصيانة الحالي والذي ينتهي في 17 أكتوبر المقبل، وذلك «للتأكد من ان الشركة المنفذة التزمت بكامل شروط العقد المبرم مع المؤسسة».
وأوضحت ان «فريقا آخر شكل من المختصين في المؤسسة لوضع الدراسات والخطة اللازمة لإعادة تأهيل المجمع وترميمه بالطريقة المثلى، بما يليق بالسكن الآمن الصحي والاجتماعي للمواطنات، وكذلك ليكون مجمعا يتناسب مع اسم دولتنا الحبيبة واسم المغفور له بإذن الله الشيخ صباح السالم الصباح».
كما وعدت الشيخة بيبي انه «لن تتم أي ازالات «للمخالفات»، التي وصفتها بالكثيرة جدا والتي وردت في تقرير البلدية قبل ايجاد البديل».
كما أعربت الشيخة بيبي عن رغبتها في عقد المؤتمر للوقوف على المراحل والانجازات التي قام بها الفريق خلال فترة تقارب الشهر، أي منذ تشكيل الفريق في السادس والعشرين من شهر يوليو الفائت، وذلك لتوضيح «بعض النقاط التي أثيرت من قبل عدد قليل جدا من المواطنات القاطنات في المجمع».
وأوضحت ان «ما يقوم به فريق عمل تطوير مجمع صباح السالم الاسكاني وما يبذله اخواني الأعضاء في الفريق من جهد ما هو الا لتحقيق أكبر قدر من الانجازات لخدمة اخواتي المواطنات الكويتيات القاطنات في المجمع، وحتى خارجه، لما تمثله القضية الاسكانية من أهمية في حياة المواطن».
وعرضت الشيخة بيبي اليوسف أعمال الفريق بقولها: «عقد الفريق أربعة اجتماعات خلال الفترة القصيرة من عمره، لتحديد المهام والمسؤوليات والتواصل اليومي مع المواطنات لسماع الشكاوى، والتعرف على المشاكل المتراكمة في المجمع الاسكاني، وكذلك لمعرفة مدى حجم المشكلة الاسكانية للمواطنة الكويتية»، مضيفة: «حتى نتمكن من دراسة هذه المشكلة، ولوضع الحلول المناسبة لها ولإحقاق الحق».
في حين ان الشيخة بيبي اليوسف لم تتوقع ان المشكلة الاسكانية «كبيرة وبهذا الحجم، ولمعرفة عدد الطلبات الخاصة بالمواطنة الكويتية المطلقة والأرملة أو حتى المواطنة التي لم يسبق لها الزواج».
ولفتت الى ان الأمر يشمل حتى المواطنة المتزوجة من غير الكويتي، لوضع آلية تمكن المؤسسة من حل هذه المشكلة التي تسبب هاجسا كبيرا مؤرقا للمواطنات الكويتيات».
ونوهت الشيخة بيبي بما قام به فريق العمل من زيارات تفقدية ميدانية للمجمع «لوضع آلية العمل فيه ومعرفة أولويات العمل ولمعرفة الجهات التي لها صلة بتطويره وتأهيله، وكيفية التواصل معهم والاستعانة بهم لتنفيذ المهمات التي حددها القرار، مع وضع البرنامج التنفيذي لذلك».
وتطرقت الى ما تم من اجتماعات مع عدد من مسؤولي الدولة، «فاجتمعنا مع الوكيل المساعد لشؤون الأمن العام اللواء مساعد الغوينم، لمناقشة الوضع الأمني في المجمع»، لافتة الى ما قدمه من «خطة أمنية شاملة لمداخل ومخارج المجمع»، وما وعد به «بوضع نقطة أمنية ثابتة في المجمع للحفاظ على أمن وأمان المجمع وسلامة القاطنين»، كما كانت للجنة اجتماعات مع كل من المدير العام للادارة العامة للاطفاء اللواء جاسم المنصوري، ووكيل وزارة الطاقة سعود ناصر الزيد والمدير العام السابق لبلدية مبارك الكبير محمد سعد، ومدير عام هيئة الزراعة الشيخ فهد سالم العلي الصباح.
وأشارت الشيخة بيبي الى تشكيل فرق تفقدت المجمع لتقديم تقارير عن الوضع الراهن ولتقديم الاقتراحات والاجراءات اللازمة للتحسين والتطوير، ولفتت الى أنهم «قدموا التقارير خلال مدة زمنية قصيرة جدا».
وقالت الشيخة بيبي: «بحثت مع الشيخ فهد السالم فكرة تشجير وتخضير وإمكانية تجهيز ممشى وانارة المجمع، وقد أمر الشيخ فهد بوضع مخطط كامل للمجمع وآلية العمل فيه، وسوف تقدم كل هذه التقارير الى الوزير، وعقدنا لقاء مفتوحا مع المواطنات الكويتيات يوم الثلاثاء 23/8/2005، في صالة التنمية الاجتماعية التابعة لوزارة الشؤون في جمعية صباح السالم لنتعرف أكثر ومع أكبر عدد من المواطنات على مشاكلهن».
وأشارت الى ان «الصفة الايجارية الموقتة والتي كانت تشكل هاجسا مؤرقا للمواطنة قد ألغيت بناء على توصية الفريق والتي وافق عليها مشكورا وزير الاسكان، كم ان الصيانة الداخلية للشقق سوف تكون لجميع الشقق «بصفة الايجار أو دائم»، بناء على توصية الفريق للوزير الذي وافق عليها ايضا وله كل الشكر والشكر موصول للمدير العام الذي أصدر قراره بالتنفيذ، وهذا ما نعتبره انجازا للفريق حيث انه سابقا كانت الشقق التي بصفة ايجار لا تجري لها أي صيانة داخلية، وبهذا القرار تكون المؤسسة مشكورة قد أزاحت عبئا كبيرا عن المواطنات.
وأوضحت الشيخة بيبي ان «الفريق المسؤول عن الاخلاءات في المؤسسة قام بتنفيذ قرارات الاخلاء والتي صدرت بشأنها منذ 2004 (ولم تنفذ) بعد ان استوفت كل شروطها القانونية، وسوف يتم تخصيص هذه الشقق بمعرفة الفريق لأصحاب الأولويات الذين تمت مقابلتهم مع الوزير شخصيا أو ممن صدرت بهم قرارات لجنة التخصيص أو من الحالات التي التقى بهم الفريق، ولفتت الى ان الفريق أصدر قرارا ينص على ان يتم تصوير كل شقة قبل اخلائها تفاديا لأي شكوك تتقدم بها أي مواطنة تتم اخلاء شقتها حتى تكون مستندا يرفق بقرار الكشف والإخلاء.
وأكدت «على ان الفريق لم يتجاوز الصلاحيات التي حددها القرار الوزاري والفريق يعمل ضمن القانون ولم ينتهك أو يتعد على حرمة أي شقة في المجمع والذي يدعي غير ذلك فعليه اثباته ونحن جاهزون لتلقي أي شكوى، كذلك لفتت الى ان عمل الفريق «سيبقى مستمرا في مقرنا في المجمع عمارة 140 شقة 3»، معتذرة «لاخواتي الكويتيات عن عدم التواصل معهن وسماع شكواهن وذلك بسبب سفري خارج البلاد في اجازتي المقررة سابقا وسوف أعاود تواصلي معهن بإذن الله بعد عودتي إن شاء الله في نهاية سبتمبر».

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور