الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الوطن - الجمعة2-12-2005

كرمتها أكاديمية علوم العالم النامي
فايزة الخرافي: تأهيل المرأة الكويتية قبل توليها المناصب السياسية

الاسكندرية - كونا:
دعت مديرة جامعة الكويت السابقة الدكتورة فايزة الخرافي الى ضرورة ان تؤهل المرأة سياسيا قبل ان تفكر في شغل اي منصب سياسي مؤكدة اهمية ان تشارك المرأة بجدية في المناصب القيادية العليا سواء في البرلمان او الوزارات وغيرها من المناصب.
واضافت الدكتورة الخرافي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بمناسبة تكريمها الليلة قبل الماضية على هامش الاجتماع السنوى لاكاديمية علوم العالم النامي انه يجب تدريب المرأة على الاتصال بالفئات المختلفة من المجتمع اضافة الى تدريبها على الالمام بالامور السياسية لكي تشارك بجدية في المناصب القيادية العليا.
وذكرت ان للمراة الكويتية دورا كبيرا في التعليم منذ زمن طويل عندما بدأت أول معلمة بالتدريس فى المعاهد الدراسية والجامعات والمدارس مبينة ان المرأة الكويتية حصلت على شهادات عليا وأصبحت فى مناصب قيادية في التعليم سواء على مستوى الجامعى أو مستوى التعليم العام من ادارة المدارس ووزارة التعليم.
وتابعت الخرافي قائلة ان المرأة الكويتية في مجال تطوير التعليم في الكويت اصبحت تتبوأ اغلب المناصب التعليمية القيادية.
وكان الرئيس المصرى حسنى مبارك قد افتتح امس الأول الاجتماع السنوى لاكاديمية علوم العالم النامى بمشاركة علماء وباحثين من الدول العربية والأفريقية والاسيوية وأمريكا اللاتينية ودعا الى عبور الهوة بين العالم النامى والعالم المتقدم.
ومن جانبه أكد المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمى الدكتور عبد الله الشملان أهمية دور المؤسسة فى تشجيع الباحثين الكويتيين وغيرهم والمساهمة ايضا فى تقديم الدعم المادى لاكاديمية العلوم للدول النامية .
واوضح الشملان فى تصريح مماثل (لكونا) على هامش اعمال الاجتماع السنوى لاكاديمة علوم العالم النامى بمكتبة الاسكندرية اهمية الدور الذى تلعبه مؤسسة الكويت للتقدم العلمى تجاه هذه الاكاديمية التى تضم علماء وباحثين من دول العالم النامي.
واشار الى أن المؤسسة الكويتية تقدم الدعم المادى والدائم للأكاديمية بنصف مليون دولار سنويا للصندوق المادى للأكاديمية لتقديم الدعم للعلماء وأهل العلم من أبناء العالم الثالث منوها بان المؤسسة تقدم لهم جوائز بـ 30 ألف دينار كويتى سنويا وذلك للاعتراف بقدرة المبدعين العرب وغيرهم من ابناء العالم النامى كله .
من جانبه اوضح مدير البرامج الدولية بمؤسسة الكويت للتقدم العلمى الدكتور خالد صالح المحيلان (لكونا) الدور الذى تلعبه المؤسسة فى دعم الأكاديمية لافتا الى أن الكويت من أولى الدول التى دعمت الباحثين بكل ما يحتاجونه من وسائل لتسهيل الانتشار والانطلاق الى العالم المتقدم .
كما تناول دور أكاديمية العالم النامى باعتبارها تعنى بشؤون العالم الثالث والبحوث العلمية وتقريب الفجوة بين دول الشمال والجنوب مشيرا الى أن الاكاديمية التى تقدم الجوائز للمبدعين تسعى الى ابراز جهود العلماء المجتهدين .

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور