الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة القبس - الجمعة 30 شوال 1426 هـ ـ 2 ديسمبر 2005 ـ السنة 34 ـ العدد 11671

«القبس» تنشر الاشتراطات المقترحة للمناطق الصناعية والخدمية الحرفية التجارية
80 في المائة نسبة البناء من مساحة القسيمة.. والباقي للتهوية والمرافق

كتب زكريا محمد:
انجزت البلدية دراسة الاشتراطات والمواصفات الخاصة بأبنية المناطق الصناعية ومناطق الشرق والشويخ والري وشرق الاحمدي والفحيحيل الحرفية الخدمية التجارية. وحددت اللائحة المقترحة، التي ستتم احالتها الى المجلس البلدي الخاصة بأبنية المناطق الصناعية والتي حصلت «القبس» على نسخة منها، مساحة السرداب بنسبة 100 في المائة من مساحة القسيمة، والارضي بنسبة 80 في المائة من مساحة القسيمة على ان تترك المساحة الباقية للتهوية ولتقليل اخطار الحريق.
وعرفت اللائحة المقصود بمباني المنشآت الصناعية تلك المباني المخصصة لأغراض صناعية او التخزين، وهي المناطق التالية: الجهراء، صبحان، منطقة بناء السفن في الدوحة، امغرة الصناعية، منطقة الخلاطات المركزية بالصليبية والعارضية (مخازن).
\حددت اللائحة نسب البناء في السرداب بنسبة 100% من مساحة القسيمة، ولا يحسب ضمن النسبة، اما الارضي بنسبة 80% من مساحة القسيمة، وتترك المساحة الباقية للتهوية ولتقليل اخطار الحريق ويقام فيها الجورة الصحية، وغيرها من المرافق اللازمة، اما الميزانين والسنادر، فيجوز اقامة ميزانين وفقا للشروط الآتية:
أ - الحد الاقصى لمساحة الميزانين 50% من مساحة القسيمة وتستخدم كمكاتب لخدمة القسيمة المقامة عليها، وتترك 50% الاخرى خالية من اي منشآت.
ب- لا يسمح ببروز الميزانين خارج حدود المسقط الافقي لأرضية الجزء المطلوب عمل ميزانين له.
ج - الحد الاقصى لارتفاع الطابق الارضي والميزانين 8 امتار، بحيث لا يزيد ارتفاع الارضي والميزانين على 4 امتار لكل منهما ولا يقل ارتفاع الميزانين عن 20.2 متر.
د - ان تكون وسائل التهوية والانارة الطبيعية كافية.
هـ - ان تكون من مواد غير قابلة للاحتراق.
واجازت اللائحة اقامة سنادر بشروط منها: ان تقام داخل المباني بالفراغات المستخدمة للتخزين فقط، وذلك للاستفادة القصوى من هذه الفراغات، وان تكون من المواد الخفيفة على هيئة ارفف تختلف مقاساتها باختلاف نوع التخزين والمواد المراد تخزينها، ويمكن في بعض الاحيان تقسيم الفراغ الى جزءين وذلك بوضع ممرات عبارة عن مصبعات حديد مفرغة لسهولة الحركة والوصول الى ارفف التخزين، ولا تدخل هذه السنادر ضمن النسبة المسموح بها للبناء.
وسمحت اللائحة بعمل مظلات السيارات، للقسائم التي مساحتها 5 آلاف متر مربع واكبر بواقع 5% كحد اقصى وان تكون من المواد الخفيفة ومفتوحة الجوانب وبارتفاع لا يزيد على 50.2 متر مربع داخل حدود القسيمة، وتحسب من ضمن النسبة.
وفيما يخص الأبنية فإنه يجوز البناء على حدود الارض من جميع الجهات شرط توفر الوسائل اللازمة للوقاية من الحريق وحصره وعدم انتقاله.
ارتفاعات الأبنية
أ - الحد الاقصى لصافي ارتفاع البناء 8 امتار للبناء المكون من طابق ارضي فقط، اما في الحالات التي يسمح فيها ببناء ميزانين فيكون الحد الاقصى لمجموع ارتفاعات الطابق الارضي والميزانين 8 امتار بشرط الا يزيد ارتفاع الطابق الارضي على 4 امتار وتستثنى من ذلك الحالات التي تتطلب التوجيهات الصناعية فيها مراعاة مواصفات خاصة.
ب - يجوز اقامة الدرج مجاوزا الحد الاقصى لارتفاع البناء على الا يزيد على 3 امتار بما فيه سطح بيت الدرج، اما بالنسبة للمباني التي تحتاج الى ارتفاع اكبر فيمكن تجاوز الحد الاقصى المسموح للارتفاع بالنسبة للمعدات الميكانيكية، وذلك طبقا للمتطلبات الفنية والهندسية للمشروع وحسب موافقة الجهات المعنية في البلدية.
ج - الحد الادنى لصافي ارتفاع السرداب 75.2 متر والحد الاقصى 5 امتار الا اذا تطلبت التوجيهات الصناعية خلاف ذلك، كما ان الحد الاقصى لارتفاع السرداب فوق متوسط منسوب مستوى حجر الرصيف لأكثر الشوارع ارتفاعا 50.1 متر.
د - تحسب ارتفاعات المباني والطوابق وفقا للأسس الآتية:
- الحد الاقصى لارتفاع المبنى هو المسافة بين متوسط منسوب مستوى حجر الرصيف لأكثر الشوارع ارتفاعا الى مستوى السطح، ولا تدخل ضمنه تصوينة السطح او بيت الدرج، او مباني المعدات الميكانيكية، وفي حالة عمل سرداب يحسب الحد الاقصى لارتفاع البناء بدءا من سقف السرداب.
- الحد الادنى لصافي ارتفاع الطابق الواحد هو المسافة من مستوى سطح البلاطة الى مستوى سطح البلاطة للطابق الذي يليه.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور