الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الراي العام - الأثنين05-02-2007

الجراح عرض على الحكومة مشروع قانون تعديل تعرفة الكهرباء والماء وفق شرائح تصاعدية لمواجهة التبذير والهدر

كلف مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي أمس الجهات المعنية بموافاته بما تم من اجراءات ازاء تصحيح المخالفات والملاحظات التي تشوب العقود.
وعرض وزير الطاقة الشيخ علي الجراح الصباح على المجلس مشروع قانون بتعديل تعرفة الكهرباء والماء وفق شرائح تصاعدية لمواجهة الهدر والتبذير والاسراف.
وعقد مجلس الوزراء اجتماعه الاسبوعي أمس في قصر بيان برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح. وذكر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الدكتور اسماعيل الشطي في بيان صحافي عقب الاجتماع ان المجلس استعرض في مستهل اجتماعه مضامين الكلمة الشاملة التي القاها حضرة صاحب السمو الامير بمناسبة مرور عام على توليه سدة الحكم يوم الاثنين الماضي وما اشتملت عليه من نصائح وتوجيهات سديدة استهدفت حث الجميع على تجسيد الثوابت التي جبل اهل الكويت على الالتزام بها في الحرص على الوحدة الوطنية والتكافل والتلاحم في مواجهة كافة التحديات التي تعترض مسيرة الوطن ورفعته وتقدمه، والعمل الجاد من اجل مواكبة التطور الحضاري وتجاوز كل ما يعيق عملية البناء والتنمية في البلاد.
وقال الشطي ان المجلس عبر عن اعتزازه بالتوجيهات السامية والمعاني العميقة التي تضمنتها كلمة سموه لابنائه المواطنين مؤكدا سعيه وحرصه على ان تكون هذه التوجيهات نبراسا هاديا لمجلس الوزراء في عمله وعلى بذل قصارى الجهد من اجل ترجمة هذه التوجيهات وتحقيق غاياتها الوطنية السامية، مبتهلا الى الله عز وجل ان يديم على الكويت استقرارها وعزها تحت ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الامير وسمو ولي العهد حفظهما الله ورعاهما، وان يحفظ الكويت وشعبها من كل مكروه.
واضاف الشطي ان المجلس رحب بالزيارة التي يقوم بها لبلده الثاني الملك حمد بن عيسى ال خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة والوفد المرافق له والتي تأتي في اطار حرص قيادتي البلدين على التشاور حول جميع القضايا والمسائل موضع الاهتمام المشترك والعلاقات الاخوية الوطيدة بينهما لما فيه من مصالح مشتركة لشعبي البلدين الشقيقين، وكل ما من شأنه خدمة المسيرة المباركة لمجلس التعاون الخليجي، واعرب المجلس عن تمنياته لملك البحرين والوفد المرافق لهب طيب الاقامة في البلاد.
وذكر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الدكتور اسماعيل الشطي ان المجلس رحب بالزيارة التي سيقوم بها للبلاد اليوم الاثنين نائب رئيس جمهورية العراق الشقيقة طارق الهاشمي والوفد المرافق له والتي تأتي في اطار حرص قيادتي البلدين الشقيقين على تفعيل وتطوير التعاون بينهما في مختلف المجالات والميادين في ما يسهم بتكريس الامن والاستقرار في العراق الشقيق وتعزيز دعائم السلام في المنطقة ليتمكن العراق من ممارسة دوره الايجابي المأمول في اسرته العربية والدولية.
وقال الشطي ان المجلس اطلع على الرسالة الموجهة الى حضرة صاحب السمو الامير من ميليز زيناوي رئيس وزراء جمهورية اثيوبيا الديموقراطية والتي تعلقت بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، واضاف ان سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح شرح للمجلس نتائج الجولة الخليجية التي رافق فيها سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح والتي شملت كلا من المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ودولة قطر ودولة الامارات العربية المتحدة والتي جاءت في اطار حرص دولة الكويت على تعميق الروابط الاخوية القائمة مع شقيقاتها دول مجلس التعاون الخليجي والتشاور المستمر حول مختلف القضايا الراهنة.
واوضح الشطي ان سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح احاط المجلس بفحوى اللقاءات والمحادثات التي اجراها سموه خلال هذه الجولة والتي نقل من خلالها تحيات حضرة صاحب السمو الامير الى اخوانه قادة هذه الدول الشقيقة والتأكيد على مايربط دول مجلس التعاون مع الكويت من اواصر تاريخية حميمة يعززها التعاون الشامل ووحدة الهدف والمصير المشترك.
واشار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الى ان مجلس الوزراء اشاد بالنتائج الايجابية والمثمرة لهذه الجولة المباركة مؤكدا على ما تمثله من اسهام واضافة مهمة على طريق التعاون الاخوي البناء القائم بين دول مجلس التعاون الخليجي من اجل تقدم ورفاة شعوبها وازدهارها.
وذكرالشطي ان المجلس استعرض تقريرا مقدما من اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة توصيات ديوان المحاسبة في شأن الملاحظات والمخالفات التي شابت العقود المبرمة بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص وقد عرض نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الدكتور اسماعيل الشطي على المجلس توصيات اللجنة في ضوء الجهود المبذولة لتنفيذ توصيات ديوان المحاسبة في شأن تلك المخالفات والملاحظات وما تم اتخاذه من خطوات لدى الجهات المعنية في هذا الصدد وفق الاطر القانونية اللازمة.
وقال الشطي ان مجلس الوزراء كلف كلا من الجهات المعنية ذات الصلة بالمخالفات والملاحظات الواردة في تقارير ديوان المحاسبة بموافاة مجلس الوزراء بما تم من اجراءات عملية ازاء تصحيح ومعالجة جميع المخالفات والملاحظات التي تشوب العقود التي ترتبط بها بما في ذلك استكمال التحقيقات اللازمة في شأن ما نسب الى المسؤولين او العاملين فيها من اوجه التقصير او الخلل التي تسببت في حصول تلك المخالفات والاضرار بمصالح الدولة والمال العام، تمهيدا لمحاسبة من تثبت مسؤوليتهم عنها واتخاذ الاجراءات القانونية في حق كل منهم.
وذكر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الدكتور اسماعيل الشطي انه حرصا على ضمان استمرار تأمين خدمات الكهرباء والماء لكافة المستهلكين في ظل تزايد الاستهلاك في هذه الخدمة الاستراتيجية المهمة ما يستوجبه الامر من اتخاذ كافة الاجراءات والتدابير من اجل ترشيد استخدام الطاقة الكهربائية والمياه، فقد عرض وزير الطاقة الشيخ علي الجراح الصباح على المجلس مشروع قانون يستهدف تعديل تعرفة وحدة الكهرباء والماء وفق شرائح تصاعدية تستهدف مواجهة مظاهر التبذير والهدر والاسراف في الاستهلاك، وذلك بما يراعي الفئات ذات الدخول المتدنية وعدم المساس بها وضمان عدم تأثرها بأي تعديل للتعرفة، كما تضمن المشروع اليه عملية لتحصيل المستحقات للدولة من استهلاك هذه الخدمة ومواجهة التأخير المتعمد في سدادها.
وقال الشطي انه في ذات السياق فقد قدم وزير الطاقة للمجلس ايضا تقريرا حول اعادة هيكلة مرفق الكهرباء والماء متضمنا مشروع قانون بشأن انشاء المؤسسة العامة للكهرباء والماء والذي يأتي في ضوء دراسة شاملة قامت بها وزارة الطاقة بالتعاون مع مؤسسات عالمية متخصصة وتجارب الدول الاخرى في هذا المجال.
ويهدف مشروع القانون المشار اليه الى الارتقاء بالخدمات التي تقدمها الوزارة وتطويرها بما يخدم احتياجات خطط التنمية ويتيح للمؤسسة تحويل بعض انشطتها الى شركات تجارية تحت اشراف المؤسسة المقترحة.
واضاف الشطي ان المجلس قرر احالة مشروعي القانونين المشار اليهما الى اللجنة الوزارية للخدمات العامة لدراستهما وموافاة المجلس بتوصيتها بشأنهما.
واوضح الشطي ان المجلس بحث شؤون مجلس الامة واطلع بهذا الصدد على الاسئلة والاقتراحات برغبة المقدمة من بعض الاعضاء وكذلك الموضوعات المدرجة على جدول اعمال جلسة مجلس الامة، واشار الى المجلس بحث الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة على الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.
وذكر الشطي ان المجلس عبر عن قلق الكويت البالغ تجاه الاحداث الدامية والمؤسفة التي تشهدها الاراضي الفلسطينية نتيجة استمرار الاقتتال بين الاشقاء الفلسطينيين. وقال ان المجلس دعا كافة الاطراف الفلسطينية الى تحكيم العقل واللجوء الى الحوار في معالجة القضايا الخلافية. واضاف الشطي ان المجلس اشاد في هذا الصدد بالدعوة الكريمة التي وجهها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود للاطراف الفلسطينية المعنية للالتقاء في مكة المكرمة، مؤكدا على اهمية استثمار هذه الفرصة التاريخية والتي تأتي في اطار الدور الايجابي المعهود الذى تقوم به المملكة الشقيقة من اجل رأب الصدع العربي وجمع الشمل للحوار والتفاهم حول كل ما من شأنه حقن الدماء والحفاظ على الوحدة الفلسطينية وتكريسها بما يخدم المصالح الفلسطينية العليا.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور