الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

الوطن  - السبت 26/2/2005

الفجي يقترح قروضا لبناء قسائم سكنية للسيدات

تقدم النائب محمد الفجي باقتراح برغبة يقضي بأن يمنح بنك التسليف والادخار القرض المقرر لبناء القسيمة السكنية للسيدات وفق ضوابط يحددها ويصدرها بقرارات بنك التسليف كاستثناء وفي حالات خاصة.
وجاء في نص الاقتراح ان المرأة تقوم بدور هام في بناء الاسرة داخل المجتمع، وقد كرم الاسلام المرأة وأولاها رعاية خاصة تتمثل في حمايتها والدفاع عنها وانفصال ذمتها المالية عن زوجها او غيره، وتساهم المرأة في دولة الكويت بدور اسري كبير تتحمل خلاله الكثير من الاعباء المالية التي تلتزم بها تجاه اسرتها وابنائها، الامر الذي يتطلب مساعدتها على القيام بهذه المهام الجسام خاصة اذا كانت تلك المرأة اما لابناء او معيلة لاسرة، وكانت ظروفها الاجتماعية والمادية صعبة ولا تسمح لها بتملك بيت مستقل كأخيها المواطن الذي تمنحه الدولة قرضا وأرضا او مسكنا جاهزا.
وقد اهتم حضرة صاحب السمو الشيخ جابر الاحمد الصباح امير البلاد بالمرأة وأوصى بمنحها كافة حقوقها بما فيها حقوقها السياسية باعتبارها نصف المجتمع.
ولما كانت بعض السيدات اللاتي يرغبن في اقتناء منازل خاصة بهن لا يستطعن الحصول على قروض من بنك التسليف والادخار، وذلك لاقتصار منحها على الرجال دون النساء، رغم كونهن ربات اسر ومواطنات يرغبن في العيش الكريم داخل اسرهن في مساكن ملائمة تتناسب والمستوى الاجتماعي اللائق بهن، خاصة بعد ان اثبتت التجارب فشل انضمام المرأة المطلقة وابنائها لمنزل واسرة الاب المطلق وزوجته الجديدة التي غالبا ما تكون اجنبية وغريبة عن المجتمع الكويتي وعاداته وتقاليده المحافظة، وقد تسبب المسكن المشترك بين الاسرتين المنفصلتين بوجود الكثير من المشاكل الاجتماعية بل الجرائم احيانا.
كما ان الزوج المطلق كثيرا ما يلجأ لاساليب ينجح من خلالها في اخفاء امواله واقناع القاضي بانه لا يملك ما ينفقه على الاسرة وخصوصا اجرة نفقة المسكن، والمحاكم في الكويت تعج بالآلاف من هذه القضايا.
وهناك حالات اجتماعية كثيرة يصعب حصرها وتستلزم ايجاد حلول عادلة من الدولة تعالج المشاكل الاسكانية المترتبة على عدم منح المرأة في حالات معينة حق الرعاية السكنية وخاصة الارملة، او المطلقة ممن لهن ابناء ويرغبن في شراء مساكن مستقلة، وكذلك السيدات المتقدمات في السن ممن لم يسبق لهن الزواج من قبل، لذا قدم الاقتراح المذكور.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور