الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

الوطن - السبت 17/1/2004

الجار الله لـ «الوطن»: تقليص استهلاك الأسرة الكويتية 90% من رواتبها إلى 70%

كتب طه امين:
كشف وزير الصحة د.محمد الجارالله في تصريح خاص لـ «الوطن» عن الخطوط العريضة وتوجهات مشروع برنامج تغيير النمط الاستهلاكي للفرد والاسرة الكويتية الذي اقره مجلس الوزراء مؤخرا وعهد به الى الوزير الجار الله من اجل وضع الخطط والبرامج والآليات المتعلقة بتنفيذ هذا المشروع بعد ان لوحظ على مدى السنوات الاخيرة وحتى الآن الارتفاع المطرد للنمط الاستهلاكي للاسرة الكويتية دون ترشيد او تصويب بما يجعل الانفاق في موضوعه الصحيح.
وقال د. الجار الله ان التقديرات وفق الدراسات التي طرحت من عدة جهات وخاصة البنك المركزي ووزارة التخطيط فحواها ان الاسرة الكويتية تنفق 90% من راتبها دون توفير وان تطلعات الدراسات ترمي الى العمل على انخفاض تلك النسبة لتصل الى نحو 70% من الانفاق والباقي هو 30% تدخره الاسرة لظروف الدهر.
وأضاف الجارالله ان دراسات البنك المركزي ركزت على القروض الاستهلاكية التي تسرف الاسرة الكويتية في اللجوء اليها مما يجعل حياة الاسرة الكويتية مرهقة بتعدد الاقساط وصولا الى صعوبة الالتزام بسدادها الامر الذي يعرضها لمخاطر غير محتملة.
وقال ان تقديرات البنك المركزي تؤكد ضمن توصياتها ان هناك آثارا سلبية لقضية النمط الاستهلاكي عبر القروض وان تلك القضية ثبت انها غير مرتبطة بدخل الاسرة.
واوضح ان اللجنة بصدد تلقي الترشيحات من مختلف الجهات الرسمية المعنية بتلك القضية لكي يشكلوا منظومة عمل لتغيير النمط الاستهلاكي للفرد والاسرة الكويتية وفق خطط وبرامج عمل، ولفت الى ان الجهات الممثلة في هذه اللجنة هي وزارات الاعلام والتخطيط والاوقاف والتجارة والبنك المركزي وغرفة التجارة والصناعة الكويتية. مشيراً إلى أن هذا المشروع سيعتبر بمثابة مشروع قومي سيعمل على مدى خمس سنوات لتنفيذ توجيهات مجلس الوزراء بحيث يتحقق بعد خمس سنوات انخفاض حقيقي في النمط الاستهلاكي غير الواعي وصولاً الى نسب مرتفعة في الادخار الاسري.
وأشار الوزير الجار الله الى ان احد البرامج الاساسية التي سيجري العمل على اعدادها هو البرنامج التوعوي الذي ستشارك فيه اجهزة الاعلام المختلفة عبر وزارة الإعلام.
وقال ان خطباء المساجد ممثلين في وزارة الاوقاف سيكون لهم دور فاعل في تلك القضية شأنهم في ذلك شأن وزارة التعليم من خلال تعميق تلك التطلعات عبر المناهج المدرسية.
واختتم د. الجار الله بالقول انه بمجرد تشكيل منظومة العمل سيبدأ على الفور نشاط تلك اللجنة.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور