الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

الوطن - الاربعاء 11/8/2004

المجلس الاعلى أقر مسودة «حقول الشمال» والإحالة إلى مجلس الأمة قريبة

كتب مبارك الشعلان وعبداللطيف راضي وكونا:
 كشفت مصادر نفطية رفيعة المستوى ان المجلس الاعلى للبترول وافق في اجتماعه امس برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح على وثيقة النموذج الاقتصادي ووثيقة العقد الخاص بمشروع حقول الشمال بعد اجراء بعض التعديلات على النصوص القانونية للمشروع ليأخذ صيغةعقد بدلا من اتفاقية بعد استشارة عدد من الخبراء القانونيين في هذا الجانب ليتماشى مع طبيعة عقود الخدمات المتوافقة مع نصوص القانون الكويتي ولجنة المناقصات المركزية.
وذكرت تلك المصادر ان وثائق المشروع سترفع الى مجلس الوزراء لاقرارها ومن ثم ارسالها الى مجلس الامة خلال الايام القادمة على ان تطرح للنقاش في مطلع دور الانعقاد القادم لاقرارها بصورتها النهائية.
وعلمت «الوطن» ان المجلس وافق على التقرير الذي قدمه رئيس اللجنة المنبثقة عن المجلس الاعلى للبترول د. عبدالرحمن المحيلان.
واشارت المصادر الى ان النموذج الاقتصادي للمشروع يقسم الشركات المتقدمة للمشروع الى ثلاثة اتحادات، الاتحاد الاول برئاسة شركة برتش بتروليوم والاتحاد الثاني برئاسة اكسون والاتحاد الثالث برئاسة شيفرون حيث سيتم اختيار احد الاتحادات لتنفيذ المشروع بعد ان تقدم عطاءاتها في المرحلة القادمة.
وأبلغت المصادر ان آلية تنفيذ المشروع متوقفة على مجلس الامة من ناحية عامل الوقت حيث ان طرح المشروع وآلية ترسيته متوقفة على اقرار المشروع بصورته النهائية الا ان المصادر اكدت ان اعضاء المجلس الاعلى للبترول لمسوا جدية غير مسبوقة في ضرورة المضي بالمشروع الى مراحله النهائية بهدف تطوير القطاع النفطي واحداث نقلة نوعية في هذا القطاع من خلال تطوير المكامن النفطية وزيادة القدرة الانتاجية بمقدار 500 الف برميل في الحقول الشمالية عبر استثمارات لا تقل عن 7 مليارات دولار.
كما اقر المجلس في اجتماعه امس الاستراتيجية المالية لمؤسسة البترول وفقا للتقرير الذي قدمه رئيس لجنة الاستراتيجيات بالمجلس عماد العتيقي.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور