الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

القبس - الاثنين 4 رمضان 1425 هـ ـ 18 اكتوبر 2004 ـ السنة 33 ـ العدد 11265

تجدد اتفاقية الدعم التقني مع «نفط الكويت»
«الأبحاث»: إنجاز 17 مشروعاً بحثياً 16 منها لصالح الشركات النفطية

كونا ـ أثمرت الجهود المبذولة لمعهد الكويت للابحاث العلمية لدعم التعاون القائم مع الشركات العاملة في القطاع النفطي عن تجديد اتفاقية الدعم التقني مع شركة نفط الكويت والتي تستمر حتى العام 2007.
وقال مدير عام معهد الكويت للابحاث العلمية الدكتور عبدالهادي العتيبي في تصريح لـ«كونا» ان المعهد انشأ لجنة للابحاث والتكنولوجيا وهي مشتركة بين المعهد وشركة نفط الكويت وذلك بهدف وضع الخطط المشتركة لتطوير القطاع النفطي.
تعاون متواصل
واشار الى ان المعهد واصل تعاونه ايضا مع شركة البترول الوطنية من خلال لجنة الابحاث والتطوير التي تم تشكيلها في العام الماضي مضيفا انها قامت بوضع خطط الابحاث المتعلقة بالمواد الحفازة وتآكل المعادن بالاضافة الى الابحاث الخاصة بالصحة والسلامة البيئية.
وذكر ان لدى المعهد توجها بتكوين مجلس استشاري صناعي مشترك بين المعهد وممثلين عن شركات البتروكيماويات بغرض ادارة برنامج بحثي مشترك لتطوير الصناعة البتروكيماوية في الكويت.
إنجازات بحثية
وقال العتيبي ان الخطة التشغيلية الثالثة للمعهد شهدت انجازات بحثية مهمة حيث شملت 17 مشروعا بحثيا كان منها 16 مشروعا تعاقديا لصالح الشركات النفطية وبدعم منها وهي نسبة عالية زادت على 94 في المائة، مشيرا الى انه تم الانتهاء من 3 مشاريع بحثية ويستمر العمل لانجاز 14 مشروعا بحثيا في مجال انتاج النفط و9 مشاريع بحثية في مجال تكرير النفط.
مقترحات بحثية
واضاف ان المعهد، ومن خلال مركز ابحاث ودراسات البترول، سيبدأ بتنفيذ عدد من مقترحات الابحاث لبعض العملاء ومنها مشروعان بحثيان جديدان سيتم المساهمة في تمويلهما من قبل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي مشيرا الى ان اهم هذه المقترحات البحثية تطوير مركبات بوليميرية للتقليل من تدفق المياه المصاحبة للنفط الخام وتطوير مركبات بوليميرية لتثبيت الرمال داخل ابار النفط وتأثير مثبطات الاشعة فوق البنفسجية والمضافات المتحكمة بالضوء على خواص البولي ايثيلين العالي والمنخفض الكثافة والبولي بروبلين تحت الظروف المناخية الكويتية.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور