الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة الكويت

الكويت - الوطن 12/11/2002

مجلس الأمة: تقديم خفض سن الناخب
وتخفيف عقوبة الشيكات والابقاء على تجريم الانتخابات الفرعية
 

تابع الجلسة محمد السلمان عباس دشتي خالد السهلي

عقد مجلس الامة جلسة عادية له امس استكمل خلالها مناقشة الخطاب الاميري الذي بدء بمناقشته الاسبوع قبل الماضي.
وقد تخلل مناقشة الخطاب الاميري استعراض الكثير من القضايا وفق وجهة نظر واهتمام كل نائب او كتلة برلمانية على حدة في حين استغل النائب محمد الخليفة دورته في التعليق على الخطاب الاميري للحديث بشأن ما حدث معه خلال الجلسة الماضية.
فقد بدأ الخليفة خلال جلسة امس غاضبا واتهم الحكومة بتعمد توجيه الاساءة له شخصيا وقال اني ان كنت لم ارد في ذلك الوقت تقديرا للموقف ولكن فوجئت بمضطبة الجلسة توزع على الصحف خلال ساعة وفي هذا دلالة.
واضاف الخليفة ان النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الاحمد قد وجه كلامه لي وتحدث عن امور قال انه لا يريد كشفها وانه ملزم بالقسم الذي اقسمه امام سمو الامير ان يكشف للشعب الكويتي كل شيء.
واستطرد الخليفة: اني لا اخشى احد واني سأظل مرفوع الرأس وان كان هناك من يعرف عني شيئا فليدلي به ويكشفه للشعب الذي هو من يستطيع طردي من الباب في الانتخابات القادمة اذا وجد علي شيئا.
من جانب اخر شهدت جلسة الامس خلافات نيابية نيابية واخرى نيابية حكومية حول اولويات المجلس اذ طالب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء والامة محمد ضيف الله شرار بتحديد اولويات لعمل المجلس الذي بدأ يشهد اولويات فردية الامر الذي رفضه رئيس مجلس الامة واكد ان للنائب ان يطرح ما يشاء تحت قبة البرلمان، واتهم السعدون شرار بانه يسيء الى نسف الدستور واللائحة في وقت اكد فيه رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية عبدالوهاب الهارون ضرورة عدم تقديم المواضيع على القوانين في استتباع لحديث شرار.
،وكان الحديث في القاعة يدور حول اقتراحات بتقديم مواضيع مطروحة على جدول الاعمال منها الاقتراح بقانون بتخفيض سن الناخب الى 18 سنة والذي وافق عليه المجلس في حين لم تتم الموافقة على تقديم قانون عدم تجريم الانتخابات الفرعية على جدول الاعمال.
ومن ناحية ثانية اكد رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي انه سينظر في طلب تحديد جلسة خاصة للاقتراح بقانون المقدم بشأن تقديم موعد تسجيل الناخبين وكذلك قانون النظر في الميزانيات للهيئات المستقلة والملحقة في قانون واحد.
وفيما يلي وقائع الجلسة.

افتتح رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي جلسة المجلس أمس الاثنين، وقد استهلت الجلسة بالتنويه عن اسماء الاعضاء المعتذرين عن الحضور.
وينتقل المجلس للتصديق على مضابط الجلسات الماضية حيث تصدق دون ملاحظات.
ثم ينتقل المجلس الى كشف الأوراق والرسائل الواردة حيث تتلى رسالة من صاحب السمو الأمير يهنىء فيها المجلس بمناسبة حلول شهر رمضان واخرى من سمو ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء لذات المناسبة.
منشور المدارس الخاصة
وعلى بند الأسئلة عقب د.محمد البصيري على رد وزير التربية حول المنشور الذي وزع في احدى المدارس الأجنبية عام 99 بالتهجم على الرسول صلى الله عليه وسلم وجبريل وقال ان هذا مما يؤسف له ان يحصل هذا بدولة الكويت وتحت اشراف وزارة التربية، ولولا غيرة اولياء الامور لمر هذا المنشور مرور الكرام وللأسف لم يأت دور التعقيب الا بعد خمس سنوات، وللأسف ان هناك اولياء امــــور ينظرون الى هذه المدارس بأنها قـــوية في مناهجها ولكن هذه المدارس قوية وتخالف التوجهات الاخلاقية والعقائدية والدينية حيث ان احد المدرسين يأمر الطلاب بكتابة رسالة من محمد الى جبريل مما يؤدي الى تشويه عقائدهم.وأضاف انه يؤسفنا ان هذه المدارس لم ترتدع حتى الآن مع وجود امور مخــالفة للشرع وعاداتنا وتقاليــدنا وهناك 250 الف طالب وطالبـة بهذه المدارس، وان لم تكن وزارة التربية صارمة وقوية مع هذه المدارس والا تحولت الى بؤر فساد من اجل الانتهاء من هذه المدارس وكانت العقوبة صورية فقط مع العلم بان العقوبة من المفروض ان تكون قوية.
واجب لا منشور
ورد وزير التربية بان هذا الموضوع قديم ولم يكن منشور او جزء من الكتاب بل كان عبارة عن واجب وقد تم التحقيق واتخذ الاجراء المناسب ضد المدرسة والمدرس، وهناك ادارة خاصة بالوزارة لمتابعة مثل هذه الاحداث والقضايا في ادارة التعليم الخاص، ونحن حريصون على هذا المجتمع وتقاليده.
حقل تجارب
ثم عقب د.البصيري بانه لا نرى باعادة مثل هذه القضية وان فصل المدرس فيجب اتخاذ اجراءات اقوى ضد المدارس التي تجلب مثل هؤلاء المدرسين مع وجود المزيد من الشكاوى.
وأضاف البصيري ان وزارة التربية عودتنا بداية كل عام دراسي بان هنــــاك استعدادا كامل عن طريق المدرســــين ولكن هناك مشكلة في بعض المناطق التعليمية من حيث توزيع المدرسين والمدرسات مما يؤثر على مسيرة الخطة التعليمية وهذا يتــــطلب الاستعداد الجيد من قــــبل وزارة التربية والا يصبــــح ابناءنا حقل تجارب للوزارة فهناك اراء حول المقررات وتوزيــــع السلم التعليمي وكذلك الطريقــة الجديدة 5، 4، 3 فليس كل ما ينجح في الدول الاخرى ينجح لدينا.
ولا يزال حتى الآن نقل مدرسات، اذا اين هذه التعاقدات؟ مع العلم بانه يجب ان يعطى المدرس الارتياح وللمدرسين للعطاء.
خدعة حكومية

وأشار مسلم البراك في تعقيب على سؤال له عن التوظيف فقال: ان التوظيف شكل ازمة في البلاد والدولة وأجهزتها «لاهية»، حيث وصلت الاعداد للآلاف قبل الاستجواب وحس الناس بان هناك عمل يمارس ضد المواطن وخدعة من الحكومة، وهذا يمثل خطورة كبيرة على الأمن الوطني، فلم تستطع الحكومة حل هذه القضية حيث انها تجامل القطاع الخاص ولم تحدد نسب العمالة الا بعد الاستجواب، فهناك أوراقا تذهب من الديوان لوزارات الدولة المختلفة ويأتي الوزير بورقة واحدة لينهي احلام الشباب ورفضه لهذه الترشيحات وان الوزارة غير محتاجة، مما تزداد المعاناة وكثرة المشاكل مع العلم بان الجرم جزء من هذه القضية، وهؤلاء الشباب عندما يتشرفون بلقاء سمو الأمير آملين في التوظيف ولكن ينصدمون بالروتين الحكومي، فالتوظيف قنبلة موقوتة ويتحملها بعض الوزراء المعروفين.
وأضاف بانه يجب التحرك لحل هذه القضية للحد من تفاقمها، فلقد وصلني الرد من الوزير السابق واليوم نناقــــش التعقيب مع زيادة الأرقام وحيا مدير ادارة الخدمة المدنية بالجهود التي تبذل ولكن للأســــف هذه الجهود توقف امام قرار الوزراء، على مجلس الوزراء مناقشة هذه القضايا المرتبطة بالوطن والشباب، وستظل القضية باقية وتتفاقم وتتضخم امام اعين الجميع دون معرفة ردود الفعل وخاصة ان يتحول هذا الخريج الى عاطل في المجتمع، ونرجو اجبار مجلس الوزراء الوزراء بتعيين الخريجين.
رشاوى واقامات

وعقب مبارك الخرينج على رد لوزير الصحة حول قيام التعاقدات الخارجية وقال ان هناك من يجلب كوادر ضعيفة وهؤلاء يقومون بالرشاوى وأصبحوا من كبار تجار الاقامات ومن هؤلاء من تقاعد بعد القيام بعملهم، فمعظم العمالة الوافدة من شرق اسيا هم مرضى وعلى وزير الصحة بان يكمل جهوده والمحافظة على صحة ابناء البلد والكشف عليهم.
تلكؤ الوزراء
من ناحيته، قال السعدون انه قدم سؤالا حول الكثافة الطلابية والمدارس المستخدمة لغير التعليم العام والمدارس الخاصة، وكان الرد الآخر فيه تناقض.
وقال فهد الهاجري بان هناك وزراء يتلكأون في الرد على الأسئلة حتى الانتهاء من الدور الحالي فيجب التنبيه.
وأشار الخرافي الى ان الرئاسة عليها الا التنبيه وعلى العضو المتابعة مع الوزير المختص وعلى اعضاء الحكومة سماع التعليقات.
متابعة
وأوضح من جانبه د.احمد الربعي بان على مكتب المجلس متابعة الاسئلة والردود حيث ان هناك اشكالا لائحيا فيجب ايجاد الحل.
ومن ناحيته قال النائب د.ناصر الصانع ان هذا المسلسل لا ينتهي حيث اني قدمت اسئلة حول منهج وخطة الحكومة وللأسف لم أتلق اية اجابة.
وتحدث مبارك الخرينج حول عدم رد وزير التجارة وقال للأسف لم تقف الحكومة للرد على الاسئلة ولا نمنع من استخدام حقوقنا الدستورية.
وأضاف ان على محمد شرار الوقوف والرد على عدم رد وزير التجارة.
وأوضح عبدالله النيباري من جانبه ان هناك اسئلة حول حرائق ابار الروضتين والاليات الصوتية حيث لم يكن الرد بالصورة المناسبة مما يثير الشكوك لدينا.
وطلب وليد الجري نقطة نظام قال فيها انه وجه سؤالا لوزير المالية منذ فترة حــــول مبالغ التعويضات ولم ترد الاجابة، وتمنى من الوزير اجابة واضحة في الجلسة المقبلة.
اقتراحات

وتلى أمين عام المجلس اقتراحا بتكليف اللجنة المالية تقريرا في 9 نوفمبر حول علاوة الأولاد لنظره قبل سواه من المواد على ان يبت فيه فورا، وقد اقترح رئيس المجلس ان يبت في الموضوع 13 يناير اي بعد التأمينات.
أولويات حكومية
وأوضح الوزير شرار انه بالنسبة لطلب تقديم الأولويات فان كل النواب لديهم اولويات يعتقدون بأهميتها وهي محل تقدير واحترام لانها تحقق مصلحة عامة، ولكن للحكومة ايضا أولويات واذا سرنا بهذا الاسلوب لن نعطي اولوية للقوانين الهامة، مقترحا ان يكلف مكتب المجلس ورؤساء اللجان بحضور الحكومة لبحث الأولويات وتحديدها ثم طرحها على المجلس ليقرر فيها ما يشاء.
ووصف صالح الفضالة اقتراح النواب بانه جيد داعيا الى الجلوس مع الحكومة لبت الأولويات وان يتبنى المجلس هذه الأولويات.
وعلق رئيس المجلس بان الرئاسة لا تملك غير تطبيق اللائحة والقرار النهائي للمجلس ومجاملة الاعضاء لبعضهم امر يخصهم، واجتماعات مكتب الرئيس ليست ملزمة للمجلس، راجيا الالتزام باللائحة، وأشار الى انه سيعرض الطلبات للتصويت عليها.
تروي
وأوضح من جانبه عبدالوهاب الهارون ان اللجنة المالية ملتزمة بتقديم تقرير حول التأمينات في 30/12 واليوم يريد المجلس تقريرا في علاوة الاولاد في 13 يناير، راجيا من المجلس التروي واعطاء اللجنة الفرصة الكافية لتقديم تقاريرها مكتملة، ودعا الى اعطاء الخطة الخمسية الأولوية لتبدي على سائر المواد لما لها من أهمية.
وأوضح الربعي ان الكل لديه اولوية داعيا الى السير على جدول الاعمال العادي.
في حين قال فهد الهاجري ان وجهة نظر الحكومة واضحة والمطلوب ان يوضح كل عضو اولويته من خلال طرحها من المنصة للاتفاق على الاولويات.
اولويات فردية
وفي الرأي الحكومي اوضح الوزير شرار انه يتحدث من منطلق ترتيب العمل، لافتا الى ضرورة مناقشة خطة التنمية، ووصف تقديم الأولويات الفردية بانها اشكالية، وكرر ضرورة عرض اقتراح الحكومة بفرض الاولويات من قبل مكتب المجلس على المجلس.
وأكد رئيس المجلس بدوره حق النواب في عرض ما يشاؤون، فرد عليه الدويلة بالشكر لتأكيده المفاهيم البرلمانية، واستغرب من رد رئيس اللجنة المالية، حيث حول اقتراح علاوة الأولاد من عدة اشهر ثم اعطي الآن اضافة لشهرين، ووجه كلامه للربعي رافضا ذكر اسمه والقول ان لكل عضو أولوياته.
واستغرب السعدون كلام شرار في منع المجلس من ممارسة حقه اللائحي وفق المــادة 181 بحيث يكون الحق للحكومة والرئيس والنواب.
زعل غريب

واستغرب شرار من زعل السعدون لأن الهدف التنظيم وعرض الأمر على المجلس «اللهم اني صائم».
وقال السعدون ان ما يزعله ان شرار يريد نسف الدســـتور واللائحة.
وأشار جمال العمر ان مشاريع القوانين الجاهزة لو فقط تم التصويت عليـــها لاكتفينا انجازات.
ورفض النائب وليد الجري محاولة البعض اعادة النظر في قرار المجلس بتجديد الأولويات.
وامتدح الخرينج رئيس المجلس على تنفيذ اللائحة وقال له «انت ابدعت اليوم».
وقال العدوة ان هناك فراقا بين الحكومة والمجلس حول الأولويات داعيا للاحتكام للاغلبية.
المختارون والانتخابات
ويقدم اقتراح اخر بتقديم تقريرين للجنة الداخلية والدفاع حول المختارين والآخر لذات اللجنة حول الانتخابات الفرعية ووقف تجريمها مع التصويت على الاقتراح بنداء الأسماء.
وأوضح راشد سيف ان مبررات تقديم الطلب هو ان المختارين مضى عليهم اكثر من 20 سنة على راتب 600 دينار والهدف التصويت على مادة واحدة تخدم هذه الشريحة.
اما بالنسبة الى جزاءات الانتخابات الفرعية فانه لا توجد انتخابات فرعية فالتكتلات تقوم بهذه الانتخابات داعيا لالغاء التجريم وجواز التشاور بين العوائل والأقارب.
مخدرات

ومن جانبه، طالب احمد الدعيج باستعجال تقرير لجنة المخدرات لما له من أهمية بالغة.وتحدث السعدون بانه لا يجوز دمج اقتراحين في طلب واحد لأن البعض يؤيد احدهما.
رواتب المختارين
واحتج الوزير شرار داعيا لاحترام مبادىء العمل الدستوري، مشيرا الى ان هناك فصلا بين السلطات وزيادة رواتب المختارين عمل تنفيذي والتدخل فيه منتهى المخالفة، ويمكن قبوله بتوصية وليس بقانون.
وأعرب الخرافي عن اسفه لعدم اعتراض الحكومة سابقا على هذا القانون «المختارين» في حين احتج مخلد العازمي على فصل الاقتراحين.
ويصوت المجلس بنداء الأسماء اولا على تقديم قانون رفع رواتب المختارين على الجدول، ويوافق المجلس، ثم يتم التصويت على تقديم قانون عدم تجريم الانتخابات الفرعية وذلك بنداء الأسماء، وتكون النتيجة «حضور 48 موافق 15 غير موافق 32 ممتنع 1» ويرفض الطلب.
ويقدم اقتراح اخر بشأن تنظيم الدوائر الانتخابية وتخفيض سن الناخب الى 18 سنة.
وتحدث الرومي مبديا احترامه لرغبات النواب وفقا للائحة، لكنه دعا الى عقد اجتماع لبحث كل المواضيع الأولويات للاتفاق على الهام منها، معتبرا تقديم اقتراحات التقديم الفردية غير معقول.
وأكد الهارون من ناحيته ان هناك مواضيع تحكمها القوانين كقانون الخطة الخمسية، وانه لا يجب تقديم المواضيع على القوانين الهامة.
ويصوت المجلس على تقديم قانون تخفيض سن الناخب وذلك بنداء الأسماء.. (حضور 45 موافق 29 غير موافق 15 ممتنع 1) ويوافق المجلس على تقديم اقتراح تخفيض سن الناخب الى 18 سنة.
ويقدم اقتراح بتقديم قانون الشيك بدون رصيد على جدول الاعمال لتخفيف العقوبة، (حضور 44 موافق 24) موافقة على تقديمه على الجدول.
جلسة خاصة

أوضح رئيس المجلس انه سينظر في تحديد جلسة لاقتراح تعديل موعد تسجيل الناخبين والمقدم من النائبين السعدون وعبدالصمد، الى جانب قانون النظر في الميزانيات الملحقة والمستقلة في قانون واحد، مشيرا الى انه سيحدد جلسة خاصة لهذين القانونين.
ووجه شرار سؤالا حول قرارات سابقة للمجلس حول اولويات النواب والحكومة ومصيرها، ورد عليه الخرافي ان الحكومة لم تقدم اولويات للتصويت عليها.
وأعلن الخرافي انه سيوجه دعوة خاصة للنواب لعقد اجتماع غير رسمي يجمع النواب للتداول في الأولويات.
الخليفة مرفوع الرأس

وقال النائب محمد الخليفة انه كان بوده الحديث عن مواضيع الخطاب الأميري، ولكن في الجلسة الماضية طغى موضوع على هذه المواضيع حيث تم توجيه اتهام مباشر لي من النائب الأول وكان ردي غير واضح لأهمية الجلسة ولكن بعد استماعي للبث التلفزيوني وجدتها كلمات جارحة وشخصية ومقصودة، فهل يعقل ان شخصا يقف هذه المواقف ويخشى معلومات حكومية غير صحيحة؟
ويضيف ان الاخ النائب الأول لديه معلومات لا يريد كشفها للشعب، والحمد لله لا فضل لأحد على الناس، فليوضح للشعب هذا الاتهام الخطير، ويجب ان يكشف الامر للشعب الكويتي وأطلب من النائب الأول وهو من أقسم امام الأمير على احترام الدستور والقوانين ان يوضح اي شيء اذا كان لديه على محمد الخليفة فأنا مستعد أمام اهل الكويت وأنا فداء للشعب بالكويت، فعلى النائب الأول الا يتوانى لحظة واحدة في اظهار هذه الامور امام الشعب ليحكم الشعب على ذلك، وأضاف اني لم أفكر يوما ان اضحك على الشعب الكويتي ومواقفي تشهد بذلك، ليحكم علي الشعب في الانتخابات، فكيف تخرج مضبطة للصحف في ساعة واحدة، الا ان تكون محبوكة، اوجه كلامي للشعب الكويتي عامة والجهراء خاصة وأقولها وأنا مرفوع الرأس لا أخاف شيئا، سوف استمر ولن يثنيني عن قول كلمة الحق شيء وليطردني الشعب الكويتي في الانتخابات القادمة من الباب اذا كان علي شيء.وأشار عبدالله النيباري الى ان الشعب الكويتي ينتظر نتيجة عمل المجلس حيث ان هناك احداثا كثيرة منها اعادة المتهم الثاني في قضية الناقلات، وكنا ننتظر بفارغ الصبر مع ان هذه القضية اتخذت من قبل القضاء الاجنبي وهي لا تزال موجودة بين أروقة القضاء الكويتي، وليعلم بان المواطنين في الكويت ينتابهم الشعور بالقلق بأن هل سيبقى المتهمون ، ونتمنى صدور القرار من القضاء الكويتي لبيان النزاهة والعدالة بعيدا عن التجني على أحد.
واني ارفع العزاء للشعب الكويتي لعدم الانجاز من الحكومات المتعاقبة والتي كانت تستلم القيادة وحل المشاكل.
عشر سنوات من المزيد من المشاكل الحكومات أضعف وأردى من الاخرى وكــذلك المجلس حيث اصبح ضعيفا ونهج الخدمات والواســطة ومتمنيا اعادة الانتخابات لاخذ 4 الاف دينار نتيجة التصويت.
عشر سنوات من التردي في الاقتصاد وغيرها ولم يبق لدينا الا النفط، وأقول رأفة بالشعب الكويتي حيث لا يوجد هناك حل للمعاناة من اسكان والأمن والتعليم والعلاج وغيرها مع نفوق السمك والنبات، وغيرها ما هذه الحكومة والمجلس أيضا، فهناك المزيد من المخالفات وكسر القوانين، الدولة تعجز لمشروع صحي منذ سبع سنوات لاستكمال مشروع المستشفى الصدري وتنتظر الجمعيات الخيرية وخلال 25 سنة الحكومة لم تبن اية مستشفيات، فهل الكويت ليس لديها مبالغ لبناء مستشفيات، هل وصلت الكويت لهذا التردي لماذا أصبحت هكذا، ازدحام، استثناءات، كثرة الواسطة من أصحاب النفوذ عمارات وأراض تعطى لهؤلاء او مشروع النهر الخالد «الخايس».
ضعف المجلس
وأكد مرزوق الحبيني على كلمة عبدالله النيباري بان هناك ضعفا من قبل الحكومة والمجلس، فكان المواطن يعرف له علاوة لجميع الابناء وجاء هذا المجلس لكي يحد من عدد الابناء وكما جاء هذا المجلس ليلغي الامتيازات من قبل التأمينات فهناك نقص في الخدمات الصحية بالمستشفيات وقلة الأدوية وبعد المواعيد للمرضى.
اضافة الى وجود الواسطة في عملية الترشيـــحات للدراسات العليا، وأصبحت منطقـــة ام الهيمان منطقة طاردة لعدم وجود الخدمات والروتين الحكومي لدرجة ان المرضى يراجعون لمستشفى العدان وهي تبعد 35 كيلو عن ام الهيمان.
وللأسف ان الكثافة الطلابية بمدارسها وصلت الى 36 طالبا، هذا غير معقـــول الذي يحصل في الكويت مما تسبب المشكلة، وكذلك قلة الدوريات والشرطة وكثرة العمالة الاسيوية مما أدى الى حدوث العديد من المشاكل، كما يعاني المواطنين من عدم وصول الهاتف لهم وعدم التواجد الرسمي للمؤسسات الحكومية في المنطــــقة، كذلك وجود التلوث المنبعث من تصفيات البترول وأدعو الوزراء لزيارة هذه المنطقة لمشاهدة معاناة المواطنين في المنطقة.
ونتساءل عن سبب قيام الحكومة بانشاء بيوت بعيدة دون استكمال الخدمات.
كما انه يجب التطرق الى زيادة المخدرات والتي اثرت على الاسرة الكويتية حيث يتطلب من المسؤولين ايجاد الحل المناسب لهم.
وتساءل عيد هذال عن وجود الاجهزة الامنية، مشيرا الى ان الاجهزة الأمنية تتفشى فيها الواسطة وكذلك كثرة الرسوب في الاجهزة العسكرية، ونحن نبارك السياسة الخارجية والوقوف ضد الارهاب سواء داخل البلاد وخاصة في فلسطين، ونشيد بدور اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى بقيادة الشيخ سالم الصباح ونطلب الحكومة بالاعتبار بالخريجين من ذوي الاسرى والمفقودين.
كما طالب برفع دخل الاسرة من اجل تنمية المجتمع وتعديل المناهج المتعلقة بالشريعة والاهتمام بالعاطلين وخلق فرص العمل للشباب، والاستعجال بتوفير المزيد من البيوت للحد من تفاقم المشاكل الاسكانية.
وهناك محلات في جليب الشيوخ انتهت فترة الاجازة ولم تعط فرص لتجديد العمالة.
وعقب وزير الصحة على كلام عبدالله النيباري حول الازدحام الموجود في مستشفى الصباح موضحا بان الازدحام موجود في كل مكان في حالة الذروة وقد تم توسيع كل المستشفيات، والازدحام امر طبيعي وهي موجودة لفترة محددة ولا يعني نقص في الخدمات الصحية ولقد اقرت الحكومة بانشاء احدث المستشفيات في العالم سيبنى في جنوب السرة يتسع لـ 700 سرير اضافة الى توسعة في مستشفى الفروانية اما بالنسبة لمستشفى الصدرى لا نحتاج الى التبرع فهذا المستشفى يعمل اضافة الى مستشفى قسم القلب وهناك خطة تعمل بشكل واضح. وأشاد عبدالله النيباري بدور وزير الصحة وجهوده مشيرا الى ان هناك أمثلة ليست على الصحة بل على كل المؤسسات الحكومية.
وأضاف مرزوق الحبيني بان وزير الصحة رد فقط على موضوع مستشفى الصباح ونسي مستشفى العدان وكأن ذلك لا يعنيه لذا عليه ان يزور مستشفى العدان.
ورفع رئيس المجلس الجلسة الساعة الثانية و8 دقائق على ان تعقد اليوم في الساعة الحادية عشرة.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور