الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

الوطن جريدة الوطن الاثنين 20/12/2004م

كشف عن احتمال تشكيل لجنة وطنية لتطبيق القانون الدولي الإنساني
بن ناجي: استبعد التصديق على المحكمة الجنائية الدولية لتعارضها مع الدستور

كتب عبد اللطيف راضي:
استبعد وكيل محكمة الاستئناف مدير معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية محمد جاسم بن ناجي تصديق الكويت على المحكمة الجنائية الدولية التي وقعت عليها في السابق منوها بما فيها من تعارض مع نصوص دستورية ومنها تطرفها لتسليم ومحاكمة المواطنين ورؤساء الدول.
واضاف بن ناجي في تصريح للصحافيين عقب افتتاحه لبرنامج القانون الدولي الانساني الذي نظمه المعهد بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان لجنة جامعة الدول العربية وضعت مؤخرا مشروعا نموذجيا للجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة الجنائية للاسترشاد وتحقيق المواءمة بين نصوص المحكمة الجنائية والتشريعات المحلية للدول التي تطبقها او التي بصدد التصديق على الاتفاقية.
وبين بن ناجي ان المحكمة الجنائية الدولية لا تبحث ولا تختص في الارهاب الا انها تختص فقط في حالات انهيار النظام القضائي في الدول او في حالة طلب العمل بها من قبل الدولة او في حال اعتبار المحاكمات التي جرت في بعض الدول صورية وذلك الامر الاخير ترفضه بعض الدول وتعتبر ان فيه تدخلا وانتقاصا لسيادتها.
وبين ان المشروع النموذجي العربي سبق ما يبحث الآن في نصوص المحكمة الجنائية الدولية بشأن تعريف العدوان وتحديد الجرائم المنصوص عليها.
كما كشف بن ناجي عن احتمال تشكيل الكويت لجنة وطنية لتطبيق القانون الدولي الانساني بما يعكس دورها الحضاري والقانوني وذلك بمباركة مجلس الوزراء الذي وافق على ان تكون الكويت مقرا للندوات وبرامج القانون الدولي الانساني.
وفيما يخص علاقة البرنامج الذي ينظمه المعهد بمحاكمة مجرمي الحرب وعلى رأسهم الطاغية صدام حسين قال المستشار محمد جاسم بن ناجي ان البرنامج معدله مسبقا ليبحث في القانون الدولي الانساني ومجرمي الحرب وتحديد المشمولين به والحالات التي تنطبق عليها نصوص القانون الا ان المناقشات بلا شك ستتطرق من قبيل البحث والاسترشاد الى محاكمة الطاغية صدام حسين وزبانيته لارتكابهم جرائم ضد الانسانية سواء في العراق او الكويت

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور