الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

القبس - الثلاثاء 2 ربيع الآخر 1426 هـ ـ 10 مايو 2005 ـ السنة 34 ـ العدد 11465 ـ

منتدى الملكية الفكرية الأول يؤكد أهمية الدور الأخلاقي
الرشيد: الكويت ملتزمة بـ«الملكية الفكرية»

كتب خالد الدوسري:
اكد وزير الاعلام د. انس الرشيد امس ان العدالة تقتضي ان ينال المبدع ثمرة انتاجه الفكري والا ينافسه غيره بصورة غير مشروعة، مبينا ان الملكية الفكرية حظيت على مر العصور بأهمية كبيرة تشجيعا للمبدعين على الاستمرار في ابداعاتهم وابتكاراتهم، وصونا لحقوقهم، لهذا اصبحت هناك معاهدات واتفاقيات دولية تعنى بحماية الملكية الفكرية، والكويت تؤكد الالتزام بها.
متطلبات ملحة
واضاف الوزير في كلمة القاها نيابة عنه وكيل وزارة الاعلام الشيخ فيصل المالك الصباح في افتتاح منتدى الملكية الفكرية الاول الذي يقام في غرفة التجارة والصناعة ان حماية حقوق الملكية الفكرية اصبحت من المتطلبات الملحة التي تقتضيها النهضة الثقافية ويدعو اليها ظهور الوسائل الحديثة للنشر، مشيرا الى ان الكويت اصدرت في عام 1999 قانونا لحماية الملكية الفكرية، كما حرص المشرع الكويتي على ان تكون احكام القانون معبرة عن اهم الاتجاهات الفقهية الحديثة وان تكون مسايرة للتشريعات المعاصرة .
التزام بالإتفاقيات
واضاف د. الرشيد ان ما تقوم به وزارة الاعلام من جهود لمكافحة قرصنة حقوق الملكية الفكرية للقضاء على هذه الاعمال الاجرامية منذ تطبيق هذا القانون يأتي التزاما منها بما وقعت عليه من اتفاقيات دولية، واسفر عن ضبط الكثير من الاشخاص والمحلات والشركات التي تنتهك القانون، مؤكدا ان وزارة الاعلام ضاعفت عدد مفتشيها في الآونة الاخيرة من اجل ملاحقة المعتدين على حقوق الملكية الفكرية.
تنسيق
واعلن الوزير ان وزارة الاعلام حريصة على التنسيق بينها وبين الجهات الاخرى ذات العلاقة مثل الادارة العامة للجمارك ووزارة التجارة والصناعة ووزارة الداخلية وبلدية الكويت، مشيرا الى ان هذه الجهات تبذل جهودا حثيثة ايضا من اجل ضبط ومحاربة الانتهاكات على حقوق الملكية الفكرية.
شعور أخلاقي
وقال الوكيل المساعد لشؤون الصحافة والمطبوعات ابراهيم النوح، ان الكويت كانت من الدول العربية الأولى التي اهتمت بحماية حقوق الانسان وابداعاته الفكرية، مؤكدا ان اهتمام الكويت بذلك كان نابعا من شعور اخلاقي ونتيجة ادراك لمسؤوليتها في المحافظة على جهود المبدعين والمفكرين وذلك صونا لحقوقهم وتشجيعا لهم للاستمرار في بذل المزيد من الجهد لخير الانسان.
قوانين وتشريعات
ومن جهته، القى مدير حقوق الملكية الفكرية في شركة مايكروسوفت سامي العنزي كلمة أكد فيها أن حقوق الملكية الفكرية تعتبر من القضايا المهمة التي تحتل اهمية كبرى على المستويات المحلية والاقليمية والدولية.
نمو
واضاف العنزي ان من أهم الفوائد التي سيجنيها الاقتصاد المحلي عند توفير حماية اكبر لحقوق الملكية الفكرية هو ان قطاع تكنولوجيا المعلومات في الكويت سينمو من 400 مليون دولار الى 712 مليون دولار خلال عام 2006، وذلك اذا انخفضت معدلات قرصنة برامج الكمبيوتر في الكويت بنسبة 10 نقاط، كما ان ذلك يساهم في ايجاد 500 فرصة عمل جديدة للمواطنين العاملين في هذا القطاع.
أنشطة
ومن جهتها، قالت مراقبة الشؤون القانونية في ادارة الملكية الفكرية في وزارة الإعلام منال البغدادي ان ادارة الملكية الفكرية قامت بعمل العديد من الأنشطة الخاصة في مجال حقوق الملكية.
اتفاقيات دولية
وأكدت البغدادي أن الكويت انضمت الى العديد من الاتفاقيات الدولية التي تعنى بحفظ حقوق الملكية الفكرية، مشيرة الى ان أهم هذه الاتفاقيات هي اتفاقية المنظمة العالمية للملكية الفكرية واتفاقية جوانب حقوق الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة واتفاقية انشاء منظمة التجارة العالمية والاتفاقية العربية الخاصة بحق المؤلف.
دور كويتي فعال في المكافحة
أكد النوح حرص الوزارة على تفعيل دورها في مكافحة القرصنة بهدف القضاء عليها باعتبارها ظاهرة غيــر حضــارية تضــر بمصالح البلاد الاقتصادية وتؤثر سلبــا فــي عملية التنمية، وتسيء الــى سمعة الكويت على الصعيد الدولي، مؤكدا انه تم ضبط 137897 قرص CD تحتوي على افلام والعـاب منسوخة وبرامج كمبيوتر وعدد 2541 شريط كاسيت و764 شريط فيديو وعدد 494 شريط جيم بوي بالاضافة الى عدد 8 اجهزة كمبيوتر محملة ببرامج وافلام غير أصلية لدى 94 محلا وذلك خلال عشرين يوماً من شهر ابريل الماضي.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور