الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة القبس - السبت 4 صفر 1427 هـ ـ 4 مارس 2006 ـ السنة 35 ـ العدد 11762

«الخدمة المدنية» اعتمد 3 وكلاء مساعدين ورفض التجديد للعنجري
ضوابط لشغل الوظائف القيادية

كتب مبارك العبدالهادي:
كشف مصدر مطلع لـ«القبس» ان مجلس الخدمة المدنية اعتمد اسماء ثلاثة وكلاء مساعدين في ثلاث جهات حكومية، وهم طلال ناصر العذبي في وزارة الطاقة (النفط) وابراهيم الصالح في الاوقاف ونادية الجندل في التخطيط، فضلا عن عدم اعتماد التجديد للوكيلة المساعدة في وزارة الاعلام نبيلة العنجري.
واضاف المصدر انه سيتم عرض الاسماء على مجلس الوزراء لاعتمادها بصورة نهائية.
ضوابط القياديين والاشرافيين
على صعيد متصل قال المصدر ان رئيس جهاز خدمة المواطنين وتقييم اداء الجهات الحكومية الشيخ محمد عبدالله المبارك، الذي حضر الاجتماع طلب من المجلس تحديد جلسة خاصة وان كانت مسائية لبحث ضوابط التعيين في الوظائف القيادية والاشرافية، خاصة ان هذا الامر يهم شريحة مهمة، فضلا عن انه يأتي في الخطوات التي تتخذها الحكومة في مواجهة الفساد.
واشار المصدر الى ان من بين الضوابط المحددة للوظائف القيادية هو ان يكون جامعيا او حاصلا على شهادة تخصصية وألا تقل سنوات خبرته عن 15 عاما، وفي الوزارة عن 3 اعوام، وترشيح ثلاثة للمنصب نفسه للمفاضلة بينهم، فضلا عن تحديد لجنة لاختياره، ويجتاز المقابلة الشخصية.
على صعيد متصل كشف مصدر مسؤول في ديوان الخدمة المدنية لـ«القبس» ان اللجنة المشكلة لوضع الضوابط الخاصة بعدم الجمع بين العمل الحكومي وممارسة النشاط التجاري، ستجتمع قريبا لتحديد توصياتها الخاصة بهذا الشأن.
الرخص التجارية
وذكر ان اللجنة ستطلب من وزارة التجارة والصناعة والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تحديد القياديين والموظفين الذين استخرجوا رخصا تجارية لممارسة عملهم في القطاع الخاص.
واضاف ان اللجنة ستضع ايضا تصورا بشأن منع القيادي والموظف من ممارسة العمل التجاري ما دام موجودا على رأس عمله، مشيرا الى ان هذا الامر يأتي في ظل التوجهات الحكومية لمواجهة الفساد، والنهوض بالقياديين والموظفين عن الشبهات.
ولفت الى ان اللجنة سترفع توصياتها الى مجلس الخدمة المدنية، لاتخاذ اجراءاته اللازمة واحالة الامر الى مجلس الوزراء.
وذكر المصدر ان هذه الاجراءات ستعرض فيما بعد على مجلس الخدمة المدنية للاطلاع عليها، تمهيدا لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.
ضبط الإجازات
واشار الى ان الديوان سيبحث غدا مع وزارة الصحة الآلية المقترحة بشأن ضبط الاجازات المرضية التي تأتي في اطار مواجهة هذه القضية التي تدخل ضمن اجراءات الحكومة لمواجهة الفساد الاداري في الاجهزة الحكومية، بعد ان انتشرت بصورة كبيرة وملحوظة.
وقال المصدر ان توجيهات وزيرة التخطيط والتنمية الادارية د. معصومة المبارك في هذا الخصوص كانت واضحة، وطالبت القائمين على العمل بمتابعة تطبيق الانظمة على الاتفاق ما بين الديوان ووزارة الصحة بأسرع وقت لضبط هذا الهدر من الاجازات المرضية.
واشار الى ان الجهود التي يبذلها الوكيل المساعد لشؤون البعثات ونظم المعلومات طارق الخالد كبيرة لوضع التصور النهائي للنظام الآلي للاجازات المرضية، الذي سيكشف عن اي تجاوزات، او خلل فيها، لافتا الى ان الانتهاء من هذا النظام سيكون قريبا، خاصة اذا تم اعتماد الميزانية المقررة للنظام.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور