الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الوطن - السبت29-09-2007

التقوا مربي الابل وحذروا من تجاوزات لجنة التعديات
نواب :  تشريعات مقبلة لحفظ حقوق مربي الثروة الحيوانية

كتب يوسف الكوت:
دعا عدد من أعضاء مجلس الأمة الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية واللجنة الأمنية لازالة التعديات على أملاك الدولة الالتفات الى مطالب ومشاكل ملاك ومربي الثروة الحيوانية، واكدوا ان مشاكل مربي الثروة الحيوانية سوف تطرح في مجلس الأمة وستصعد الى أعلى المستويات وقد يصل الأمر الى تقديم أسئلة برلمانية للوزراء المختصين.
جاء ذلك في اللقاء الذي جمع بين ملاك ومربي الابل وعدد من أعضاء مجلس الأمة في مزاد فهد عبد الله الحربي بمنطقة كبد.
وقال النائب حسين مزيد المطيري ان هناك قصورا من بعض الوزارات المعنية بهذا الأمر وسوف نقوم بمحاسبتهم.
وسنقوم بطرح مشاكل المربين تحت قبة البرلمان وتشريع قوانين لحماية مصالح الملاك والمربين.
وأوضح أن هناك عدة قضايا سوف يتم طرحها وأبرزها مطاردة مربي الابل من قبل اللجنة الأمنية وتحطيم ممتلكاتهم وارتفاع أسعار الأعلاف الذي خلفه متنفذون يتاجرون بالأعلاف وبأصحاب الحلال وهذه مسؤولية هيئة الزراعة وكذلك وزارة التجارة التي يجب أن تحكم الأسعار وهي متقاعسة وسوف نقوم بمحاسبتها اذا لم تتخذ خطوات ملموسة...
وأشار مزيد الى أن هيئة الزراعة طالبت بزيادة مبلغ الدعم من 6 ملايين الى 12 مليون دينار وتم اقرار ذلك ولكن نفاجأ الآن أن هناك من يقول في الهيئة أن هذا المبلغ غير كاف رغم أن الهيئة قامت بطلب رفع قيمة الدعم الى هذا المبلغ.
محاسبة المقصرين
من جانبه قال النائب ضيف الله بورمية ان المطاردة والتكسير التي تقوم فيها اللجنة الأمنية أمر لا يمكن السكوت عنه واذا كان هناك تجاوز أو خلل من قبل مربي الابل فيجب أن يتم بالطريقة الصحيحة وليس عن طريق التكسير والترهيب، مضيفا أنه سوف يقوم بتوصيل هذه المشكلة الى السلطة التنفيذية لمحاسبة المسؤول عنه واذا لم تتحرك فاننا سوف نتحرك بقوة كما أننا سنحاول أن نشرع القوانين في دور الانعقاد القادم لحفظ حقوق مربي الابل.
شركات مساهمة للاعلاف
في المقابل قال النائب محمد الخليفة ان المشاكل التي يواجهها أصحاب الابل والثروات الحيوانية يجب أن تحل اذ أن الثروة الحيوانية هي دعم للدولة وأن مربي الماشية هم المصدر الثاني لمنتجاتها في حال تضررت المصادر التي نستورد منها لأي سبب كان فيجب أن نحميهم حتى يكون عندنا اكتفاء ذاتي.
أما في موضوع الأعلاف فقال الخليفة انه يجب أن تكون هناك شركات مساهمة للأعلاف وأن يرفع الاحتكار من شركة المطاحن حيث ان الوضع الحالي يجعل مربي الماشية يضطرون للشراء من الخارج وهذا الأمر يلحق الضرر بهم.
من جانبه قال النائب مسلم البراك ان كل سنة اذا انتهى عمل اللجنة الأمنية ولم تجد ما تفعله فانها تقوم بملاحقة ملاك ومربي الثروة الحيوانية وهذا أمر لن نسمح به خاصة أن هناك من يصر على هذه الملاحقة.
من جانبه تقدم المتحدث باسم ملاك ومربي الابل وأصحاب الأسواق في سوق الصليبية فهد الحربي ببعض الطلبات والأسئلة الموجهة للهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية كما أكد على أن هدف هذا الاجتماع هو طرح المشاكل التي يعاني منها المربون وأصحاب الأسواق وتوضيحها للمسؤولين ليتبنوا حلولا لها ومتابعتها وتقديم حلول سريعة لكل مشكلة موجودة.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور