الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الوطن - الثلاثاء 25-3-2008

الحكومة تتحمل الفرق وتخصص 34 مليوناً له
الصراف : تثبيت سعر الأعلاف لدعم مربي الماشية

الكويت - (كونا):
أعلن وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية موسى الصراف أن مجلس الوزراء قرر أثناء اجتماعه أمس زيادة نسبة دعم مواد أعلاف الأغنام والأبقار والابل عن طريق تثبيت سعر الأعلاف وتحمل الحكومة كل زيادة تطرأ على أسعارها عالميا.
وقال الصراف في لـ (كونا) عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء ان هذا القرار جاء بناء على توصية رفعتها الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية الى مجلس الوزراء.
وأوضح أن «الهيئة طالبت في توصيتها بأن يدفع المواطنون من مربي الأغنام والأبقار والابل جزءا من سعر مواد الأعلاف سواء كانت شعيرا أو ذرة أو شوار بشكل ثابت على أن تدفع الحكومة باقي القيمة أو الفرق في أي من مواد الأعلاف نتيجة للتغير والارتفاع العالمي في أسعارها».
وأورد الصراف أمثلة على ذلك بقوله ان «سعر كيس الشعير زنة 50 كيلوغراما يبلغ حاليا 6.980 دنانير يدفع المواطن دينارين فقط لشرائه وتتحمل هيئة الزراعة 4.980 دنانير كدعم منها للمربين وكذلك سعر كيس الذرة زنه 50 كيلوغراما يبلغ سعره حاليا 4.990 يدفع المواطن لشرائه 2.990 دينار وتتحمل الهيئة دينارين أما كيس الشوار زنة 50 كيلوغراما فيبلغ سعره حاليا 2.550 دينار يدفع المواطن لشرائه 2.300 وتتحمل الهيئة 250 فلسا».
وأضاف في هذا السياق ان «سعر كيس المخلوط للأغنام زنة 30 كيلوغراما يبلغ حاليا 3.380 دنانير يدفع المواطن لشرائه دينارين وتتحمل هيئة الزراعة 1.380 دينار كدعم منها للمربين وكذلك سعر كيس المخلوط للأبقار زنة 30 كيلوغراما الذي يبلغ حاليا 3.380 دنانير يدفع المواطن لشرائه دينارين وتتحمل الهيئة 1.380 دينار وكذلك كيس المخلوط للابل زنة 30 كيلوغراما الذي يبلغ سعره حاليا 3.380 دنانير يدفع المواطن لشرائه دينارين وتتحمل الهيئة 1.380 دينار».
وأكد الصراف أن هذا القرار سيبدأ العمل به اعتبارا من اليوم مشيرا الى أن الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية ستقوم بوضع الآلية اللازمة لتنفيذه.
وأعلن أن «القيمة التقديرية لدعم مواد الأعلاف في ميزانية الدولة 2008 - 2009 تبلغ حوالي 32 مليون دينار كويتي وفقا للتقديرات العالمية بشأن أسعار الذرة والشعير والشوار».
ووصف الصراف هذا القرار بـ «المهم»منوها بهذه «المبادرة الحكومية التي استجابت لمطالبات مربي الأغنام والأبقار والماشية».
وأكد أن الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية ستشجع الزراعة المحلية لمواد الأعلاف من أجل المساهمة في توفير الشعير والذرة والشوار داخل الكويت موضحا أن الهيئة ستقوم بدعم المزراعين في المناطق الزراعية في الوفرة والعبدلي والصليبية.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور