الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة القبس - الاربعاء, 26 مارس, 2008- 18 ربيع الأول 1429- رقم العدد: 12507

وزير الداخلية اختتم جولته الخليجية
اتفاق كويتي – بحريني على مكافحة الإرهاب وتبادل المجرمين

المنامة – كونا -
وقعت دولة الكويت ومملكة البحرين أمس مذكرة تفاهم بشأن التعاون الامني بين البلدين.
وقال وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد لـ كونا ان مذكرة التفاهم الثنائية التي تم توقيعها اليوم تجسد رقي مستوى التعاون المتبادل بين البلدين لاسيما في المجالات الامنية.
وأوضح ان المذكرة تأتي بمنزلة التأكيد على متانة العلاقات العريقة والتاريخية بين البلدين التي تعود إلى مئات السنين.
واضاف ان المذكرة تعتبر تجسيدا للتعاون القائم بين الجانبين، وترجمة للرغبة المشتركة في الارتقاء بمستوى التعاون وتنسيقه وتنظيمه.
من جانبه أعرب وزير الداخلية البحريني الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم الامنية بين البلدين، منوهاً بأن المذكرة تعتبر باكورة للعلاقات المتميزة بين الجانبين لاسيما في المجالات الامنية.
وعبر عن الثقة بأن من شأن المذكرة التي وقعها الجانبان الارتقاء بمستوى التعاون والاداء بين الجانبين.
وقال ان العلاقات بين البلدين هي مثال يحتذى به في كل النواحي، مضيفا أن لدى وزارة الداخلية البحرينية علاقات وطيدة ووثيقة مع نظيرتها الكويتية.
وتأتي المذكرة في اطار التعاون الثنائي في مجالات الامن بهدف المساهمة الفاعلة في معالجة ومكافحة الجريمة بأشكالها كافة.
كما تهدف المذكرة الى رفع مستوى أداء الاجهزة الامنية وتحسين مستواها بما يتماشى مع الاتفاقيات العربية والدولية وبخاصة المتعلقة بمكافحة الارهاب.
وتنص المذكرة على تبادل الخبرات والزيارات بما يعزز تعاون وزارتي الداخلية في البلدين ورفع مستوى التعاون في مجال مكافحة الجريمة من خلال تبادل المعلومات والوثائق المتعلقة بأنشطة المخدرات والارهاب والتهريب والسرقة وتقديم المحكومين الفارين.
وأكدت المذكرة ضرورة الاستفادة من التقنيات الجديدة التي تساعد في كشف الجرائم بكل أشكالها والاطلاع على نظم كل بلد في ما يتعلق بوثائق السفر والاقامة.
كما نصت على توسيع مجالات التعاون لتشمل التخطيط والتنسيق من خلال تبادل البحوث والتشريعات، واتاحة الفرصة لمنتسبي الوزارتين للاستفادة من الخبرات المتبادلة عن طريق الدورات والاجتماعات وغيرها.
كما تم الاتفاق على اجراءات اصدار الفيزا السياحية المشتركة وتطوير استخدامها وتنظيم اجراءات الاقامة في البلدين.
وشملت المذكرة عددا من الآليات التطبيقية من ابرزها تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة ما يتم انجازه والبحث في المزيد من مجالات التعاون الثنائي.
وقد اختتم وزير الداخلية والوفد المرافق له زيارته الى البحرين في وقت لاحق اليوم مختتما بذلك جولة خليجية زار خلالها سلطنة عمان ودولة الامارات ودولة قطر.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور