الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الوطن - الإثنين 4- 8 - 2008

استفسر عن استثمار مبالغ في ستي غروب
البراك يسأل وزير المالية عن الهيكل الإداري للاستثمار

وجه النائب مسلم البراك سؤالين الى وزير المالية قال في الاول منهما ما يلي: لقد تم وضع هيكل إداري للهيئة العامة للاستثمار منذ عامين ولوحظ خلال تلك الفترة ان من تم اختيارهم لشغل المناصب التنفيذية لم يكونوا بالمستوى المطلوب وهذا يجعلنا نسلط الضوء على نقاط رئيسية على ذلك الهيكل.
ـ1 من قدم الاستشارة للهيئة العامة للاستثمار بخصوص الهيكل الإداري وهل المستشار الذي اوكلت له المهمة قام بالتوصية لتعيين المدراء التنفيذيين الذين تم اختيارهم لاحقا.
ـ2 ما هي آلية اختيار المديرين التنفيذيين وهل تمت من خلال وضع لائحة من المرشحين وتم اجراء المقابلات اللازمة لتحديد من هو المناسب لشغل تلك المناصب.
ـ3 ارجو تزويدنا بالسيرة الذاتية للسادة التالية اسماؤهم: بدر عجيل العجيل ـ فاروق بستكي ـ احمد الطاحوس مع ذكر ما يلي: تاريخ تعيينهم والمناصب التي تقلدوها خلال العشر سنوات الماضية قبل وضع الهيكل الإداري وما هي المسؤوليات الموكلة اليهم بالتفصيل قبل ترقيتهم الى مناصبهم الحالية في الهيكل الإداري الحالي.
كما اشار الى قيام الهيئة العامة للاستثمار اخيرا باستثمار مبالغ تقدر بالمليارات في ميريل لنش وستي غروب طالبا الافادة عن الآتي:
ـ1 ما حجم المبالغ التي تم استثمارها من ميريل لنش وستي غروب كل على حدة مع بيان سعر الشراء لكل استثمار وبأي تاريخ من هذه السنة وما هي تفاصيل كل صفقة من حيث طبيعتها وشروطها؟
ـ2 كم سعر سهم ميريل لنش وستي غروب في السوق بتاريخ 2008/6/1.
ـ3 من الذي اتخذ قرار الشراء وما هي ظروف اتخاذ هذا القرار والاسباب التي جعلت الهيئة العامة للاستثمار تقدم على مثل هذه الخطوة وهل تم وضع دراسة فنية او طلب استشارة قبل اتخاذ هذا القرار مع تزويدنا بنسخة من هذه الدراسة او الاستشارة.
ـ4 حينما قام العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار بالتفكير في الدخول بهاتين الصفقتين من هم الموظفون العاملون في هيئة الاستثمار الذين شاركوا في النقاش وساهموا بشكل في بلورة فكرة الشراء في ميريل لنش وستي غروب وما هي مناصبهم؟
ـ5 طالعتنا بعض وسائل الاعلام بأخبار تتناول خسائر الهيئة العامة للاستثمار في هاتين الصفقتين بما يقارب من (1.5 مليار دولار) خلال فترة اسابيع نرجو تزويدنا بالرسم البياني لحركة اسهم ميريل لنش وستي غروب منذ تاريخ 2008/1/1 حتى 2008/6/1

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور