الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة القبس - الاثنين 25 اغسطس 2008 ,23 شعبان 1429 , العدد 12659

لعدم اختصاصها
مجلس الوزراء يطالب «الإعلام» بوقف قانون الملكية الفكرية

كتب طارق العيدان:
علمت «القبس» ان مجلس الوزراء أرسل خطاباً إلى وزارة الإعلام يطلب فيه توقيف عملية إصدار قانون الملكية الفكرية التي تستعد الوزارة إلى إصداره، وقالت مصادر مطلعة إن وزارة التجارة والصناعة طالبت الإعلام بعدم التدخل في إصدار القانون نظراً إلى أن إدارة الملكية الفكرية انتقلت بمرسوم أميري منها إلى التجارة، وهذا يثبت حق التجارة في إصدار القانون وليس الإعلام.
وأوضحت المصادر ان الوزارة أرسلت بدورها كتاباً إلى الفتوى والتشريع لاستيضاح الأمر، وذلك كون الوزارة شارفت على الانتهاء من صياغة القانون بعد جولة محادثات طويلة مع وفود السفارة الأميركية وغيرها من الوزارات المختصة بالشأن في البلاد، إلا أن الرد الأخير أكد ما قيل في مجلس الوزراء.
من جهة أخرى، أكدت مصادر مطلعة ان الجدل القائم حالياً ما بين الوزارتين كان في أن المرسوم لقانون الملكية الفكرية القديم ينص على ان وزير الإعلام يصدر القرارات اللازمة لتنفيذ المرسوم بقانون كما يصدر وزير الإعلام قراراً بتنظيم نظام إيداع المصنفات الفنية وإجراءاته والرسوم المستحقة، وإنشاء السجل الخاص لقيد التصرفات الواردة على المصنفات الخاضعة لأحكام المرسوم الأميري 8 لسنة 99.
وأوضحت المصادر أن وزير الإعلام الأسبق د. أنس الرشيد أوصى مجلس الوزراء بنقل قطاع السياحة والملكية الفكرية من وزارة الإعلام إلى التجارة وصدر به مرسوم أميري بنقل تبعيته إلى وزارة التجارة والصناعة عبر مرسوم رقم 291 لسنة 2006، ولكن في الوقت نفسه لم يحدد أي جهة المسؤولة عن إصدار القانون، وحسب المصادر فإن وزارة الإعلام أوقفت جميع أنشطتها الخاصة بالقانون وفي انتظار لما يجري.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور