الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الشاهد - 13 سبتمبر 2008 - العدد 210

الحمود : الخطة الخمسية تهدف لتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري جاذب للاستثمار

قالت وزيرة الدولة لشؤون الاسكان ووزيرة الدولة لشؤون التنمية د. موضي الحمود ان الخطة الخمسية للكويت تركز على تحول الكويت الى مركز مالي وتجاري جاذب للاستثمار.
وقالت الحمود ان رؤية هذه الخطة تستند الى تحول الكويت الى مركز مالي وتجاري جاذب للاستثمار يقوم فيه القطاع الخاص بقيادة النشاط الاقتصادي ويذكي فيه روح المنافسة ويرفع كفاءة الانتاج في ظل جهاز دولة مؤسسي داعم يرسخ القيم ويحافظ على الهوية الاجتماعية ويحقق التنمية البشرية والتنمية المتوازنة ويوفر بنية اساسية ملائمة وتشريعات متطورة وبيئة اعمال مشجعة.
جاء ذلك في تصريح للحمود لوكالة الانباء الكويتية (كون) عقب اجتماع استثنائي عقده مجلس الوزراء وخصصه لمناقشة مشروع خطة التنمية الخمسية للدولة (2009 -2010 / 2013 - 2014) بحضور الامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية د. عادل الوقيان.
ولخصت د. الحمود الاهداف الاستراتيجية للخطة الخمسية للدولة بسبع نقاط اولاها رفع الناتج المحلي وتنويع مصادره والثانية ان يقود القطاع الخاص الحياة الاقتصادية والثالثة ترسيخ آليات ونظم داعمة ومحفزة للقطاع الخاص والرابعة تحقيق التنمية البشرية وتوفير فرص العمل.
وذكرت ان النقطة الخامسة توسيع مجالات وانشطة البحث العلمي والتطوير التكنولوجي لدعم التنمية وقطاع البحوث والتطوير بالدولة، مضيفة ان النقطة السادسة تتضمن جعل الادارة الحكومية فعالة والسابعة ترسيخ مقومات المجتمع الصالح.
وقالت ان الاجتماع يعتبر الاول لمناقشة الخطة الخمسية للدولة وستكون هناك اجتماعات اخرى لاستكمال المناقشة نظرا لان الخطة تشتمل على برامج عديدة وتتعلق بالتوجهات الاستراتيجية للدولة. وردا على سؤال حول موعد الانتهاء من مناقشة الخطة الخمسية للدولة في مجلس الوزراء قالت الحمود ان »هذ يعتمد على طبيعة النقاش والتفاصيل التي يتم بها مناقشة الخطة في اجتماعات مجلس الوزراء« مضيفة ان »هذه خطة دولة مدتها خمس سنوات وتحتاج الى مزيد من البحث«.
وأكدت اهتمام مجلس الوزراء بالخطة الخمسية للدولة مضيفة ان »مجلس الوزراء سوف يكثف اجتماعاته خلال شهر رمضان المبارك حتى تكون الخطة الخمسية للدولة جاهزة قبل بداية دور الانعقاد المقبل لمجلس الامة«.
من جهته قال الوقيان ان هناك اهداف استراتيجية عدة للخطة الخمسية للدولة تم استنتاجها من الرؤية العامة من اهمها رفع الناتج المحلي الاجمالي وتنويع مصادره بدلا من الاعتماد على النفط كمورد اساسي للاقتصاد الكويتي وتمكين القطاع الخاص من قيادة الحياة الاقتصادية في الكويت وجعله يقوم بدوره داخل الكويت وتحقيق التنمية البشرية وتوفير فرص عمل الكويتيين.
واضاف الوقيان في تصريح ل »كون« ان من الاهداف الاستراتيجية للخطة كذلك تطوير البحث العلمي ومشروعاته ومساعدته على اقامة العديد من الدراسات التي تساعد على دفع عجلة التنمية في البلاد وترسيخ مقومات المجتمع الصالح والادارة الحكومية الفعالة .
وذكر ان مشاريع الخطة الخمسية للدولة بدأت تتمحور حول هذه الاهداف الاستراتيجية بعيدة الامد، مضيفا انه اضافة الى ذلك »لدينا مشروعات تتعلق بمقابلة متطلبات النمو السكاني للمستقبل ومعالجة اهم القضايا المجتمعية والقضايا المرورية وما الى ذلك«.
وعن الفرق بين الخطة الخمسية للدولة وبرنامج عمل الحكومة قال الوقيان ان »الخطة الخمسية للدولة تختلف عن برنامج عمل الحكومة في اكثر من نقطة، الاولى ان الخطة الخمسية للدولة تغطي خمس سنوات تبدأ من عام 2009 -2010 وحتى عام 2013 -2014 في حين ان برنامج عمل الحكومة يتم اعداده فور تشكيل الحكومة ويتعلق بمدة الولاية الدستورية للحكومة وهي اربع سنوات«.
واضاف ان »الخطة الخمسية للدولة تحال الى مجلس الامة وتصدر بقانون بعد اقراره من مجلس الامة في حين ان برنامج عمل الحكومة يقر من قبل مجلس الوزراء فقط ول يصدر بقانون ويحال الى مجلس الامة للاطلاع«.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور