الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة اليوم - الثلاثاء 14 اكتوبر 2008 - العدد 543

أكدت ترحيبها بالشركات الكويتية لاعمار العراق
دزئي : قانون المستثمر الأجنبي يفتح السوق أمام الشركات الكويتية

أكدت وزيرة الاعمار والاسكان والقطاعات الخدمية بالجمهورية العراقيه بيان اسماعيل دزئى نجاح معرض الاعمار الذى إنطلقت أعماله أمس على ارض المعارض الدوليه بمشرف بمشاركة نحو 40 جهة وشركة محلية ودولية ويختتم أعماله غدا الثلاثاء فى ابرام مجموعه من العقود الكبيرة مع شركات كويتية متخصصة لتنفيذ عمليات إعمار فى معظم المحافظات العراقية شملت مجمعات سكنية ومشاريع وأبنية تحتية حيوية، كما شملت العقود المبرمـة توريد مواد بناء إنشائية جديدة.
وكشفت الوزيرة بيـان عن الاعتمادات الهائلة المقررة لعمليات الاعمار فى العراق والتى بلغ مقدارها في ميزانية العام الجارى نحو 523 مليار دينار عراقي للطرق والجسور والمباني، و300 مليار دينار عراقي للمشاريع التي تصل مدتها الى عام و 80 مليار دينار عراقي ميزانية تكميلية حتى نهاية العام الجاري.
وقالت الوزيرة العراقية أن ميزانية الاعمار في العراق للعام المقبل اكبر مما كانت عليها في العام الجارى وهى فى طور المناقشة بالوقت الحالي وهي ميزانية تفوق مثيلاتها في عام 2007 ، 2008 وذلك في ظل الظروف الامنيه التي تتجه نحو الافضل وفي ظل اقبال العديد من المقاولين للدخول الى العراق والمشاركة الفعلية في عمليات الاعمار التي يشهدها القطــر.
وقدرت الوزيرة العراقية حجم المشروعات التي تم انشاؤها خلال عام 2007 بنحو 723 مشروعا شملت مجالات الطرق والكباري والجسور والمدارس والمستشفيات والمجمعات السكنية.
ومضت الوزيرة بيـان دزئي موضحة ان هناك خطة وبرنامج متكامل حتى 2010 للاعمار في العراق وبناء مشاريع استراتيجية مهمة خاصة في مجال الطرق والجسور والمباني الحكوميه والمدارس والمستشفيات والمجمعات السكنية وقد وصل فى عام 2005 / 2008 عدد المجمعات السكنية الى 28 مجمعا يحتوي كل مجمع على 504 وحدات مع بناء كل مستلزمات الحياة من متاجر ومدارس ومستوصفات.
واضافت انه حتى اليوم هناك 10 شركات متخصصه في مجال الطرق والجسور والمبانى والمجمعات السكنية والاتصالات والمصافي وهي شركات تابعة لوزارة الاعمار تدخل في المناقصات العامة بعروضها مثل غيرها من الشركات المماثلة
وأكدت الوزيرة بيان دزئي أن هناك عددا من الشركات الكويتية دخلت للاعمار في محافظات الوسط «مدينتى النجف وكربلاء وهناك شركة كويتية قد رسى عليها مشروع انشاء مطار النجف.
وتؤكد الوزيرة بيان ان الحكومة العراقية قد اقرت قانونا جديدا للاستثمار وقد صادقت عليه الجمعية الوطنية وهناك مساعى لتطبيقه في كل المجالات «النفط والسياحه والنقل».
واختتمت دزئـي تصريحاتها بأن هناك ترحيب هائل من الشركات الكويتية للدخول الى السوق العراقي وممارسة اعمال التعمير فيها بشكل واسع ومن جانبها يرحب العراق بالشركات الكويتية ورؤوس الاموال التي ترغب في المشاركة بأعمال الاعمار في العراق.
هذا ويختتم المعرض غدا انشطته فيما يستقطب الزوار طوال اليوم بالصاله رقم (6) على مدى فترة واحدة تمتد من 11 الى الساعه 5 مساء.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور