الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الوطن - الاربعاء 23 ديسمبر 2009

أكد ضرورة تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين
علي الغانم: 500 مليون دولار حجم التبادل التجاري و14 اتفاقية موثقة بين الكويت وتركيا

كتبت هبة حماد:
قال رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي الغانم انه وخلال العقدين الأخيرين وقعت الكويت والجمهورية التركية أربع عشرة اتفاقية مختلفة لتوثيق العلاقات الاقتصادية وتعزيز التعاون بكل مجالاته، كما استطاعت الكويت أن تسجل ريادتها وتميزها في بدء وتطوير الاستثمارات الخليجية في تركيا. ورغم هذا وذاك، نعتقد أن علاقات الكويت الاقتصادية مع أية دولة، لم يعد بالامكان النظر اليها الا ضمن اطار منظومة دول مجلس التعاون الخليجي، بوحدتها الجمركية، وسوقها المشتركة، واستراتيجيتها المتناسقة.
واضاف الغانم في كلمة ألقاها على هامش لقاء نظمته الغرفة لاستضافة رئيس الجمهورية التركية عبدالله غول امس، أن قيمة التجارة الخارجية التركية ارتفعت خلال العقد الأخير أكثر من أربع مرات، وارتفعت مع الدول العربية أكثر من خمس مرات، بينما ارتفعت مع دول مجلس التعاون الخليجي أكثر من ثماني مرات، ومع ذلك لا تزال قيمة هذا التبادل التجاري أقل بكثير من الامكانات وأدنى بكثير من الطموحات.
واشار الغانم الى ان التطور في حجم التبادل التجاري، لم يرافقه للأسف الشديد تطور مماثل بالاستثمارات الخليجية في تركيا، علماًب أن مثل هذه الاستثمارات يمكنها الى جانب المردود الجيد أن تكون أداة مؤثرة بتعزيز الدور التركي في أمن وتوازن المنطقة. منوها الى انه لابد من التذكير والتأكيد على أن تعامل تركيا مع مواطني دول مجلس التعاون، فيما يتعلق بالتملك العقاري، كما تتعامل مع مواطني دول الاتحاد الأوروبي، سيكون له انعكاس إيجابي قوي وسريع على توجه الاستثمارات الخليجية نحو تركيا.
من جانبه لفت الرئيس التركي عبدالله غول إلى ان مناخ الاستثمار في تركيا من أفضل البيئات الاستثمارية في العالم حالياً خاصة بعد تداعيات الأزمة المالية العالمية التي أثرت على جميع الاقتصاديات العالمية، لكن تأثيرها على تركيا كان الأقل ضرراً، متوقعاً توجه الاستثمارات الخليجية التي كانت موجودة في أوربا وأمريكا بالسابق اليها، لاسيما وأن تركيا قامت باصلاحات البيئة الاستثمارية خلال السنوات السبع الماضية لتزيل كافة المعوقات التي تواجه الاستثمارات خاصة في قطاع المصارف، حيث لم تواجه المصارف التركية أي مشكلة كبيرة.
وعن أمكانية دخول الاستثمارات التركية في الكويت قال غول أن رجال الأعمال الأتراك يقومون بتقديم بعض الخدمات في المشاريع الانشائية والخدمات الهندسية المساندة، مؤكداً على ثقة المسؤولين الكويتيين في أداء الشركات التركية في هذا المجال ويساندون فعالياتها.
وأشار غول أن رجال الأعمال الأتراك يتطلعون الى الاستثمار في الكويت للاستفادة من الفرص الاقتصادية المتاحة وفي ظل المشاريع التنموية التي ينتظر أن تشهدها البلاد في الفترة المقبلة والتي تم الاعلان عنها.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور