الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الراي - الخميس 07 اكتوبر 2010 - العدد 11420

«المجلس التأسيسي جاء من رحمها ... لا يضعوا على رؤوسنا قرونا»
العنجري لـ «الراي»: قانون «الغرفة» دستوري وقانوني

كتب فرحان الفحيمان
بيّن النائب عبدالرحمن العنجري «ان المجلس التأسيسي جاء من رحم غرفة التجارة، وأن من يتحدثون الآن لا يدركون ان من صاغ الدستور خرجوا من كينونة الغرفة»، مؤكداً «ان قانون الغرفة قانوني ودستوري، وصدر من أيام أمير الكويت الراحل المغفور له الشيخ عبدالله السالم، وقبل العمل بأحكام الدستور».
وقال العنجري لـ «الراي»: «ان المادة 83 من الدستور تشير إلى أن اي قرارات صدرت قبل العمل بأحكام الدستور، تعتبر أحكاماً نافذة، ما يعني ان مجلس الأمة نفسه خرج من رحم غرفة التجارة» مستغرباً «ان يطالب بعض النواب راهناً وبعد مضي 55 عاماً، بتعديل قانون الغرفة، وكأن أحدهم استيقظ من النوم، من الواضح ان هناك مآرب سياسية، لا يضعوا على رؤوسنا قروناً».
وذكر العنجري: «أن البلد يتآكل من الداخل، والمجتمع كذلك، الصراعات موزعة في الاتجاهات كافة، واستبعدنا عن القضايا الأساسية، وبدأنا نتقاتل في ما بيننا».
ودعا العنجري الى «التعامل مع كل قضية وفق معطياتها، ونحن في «الوطني» نرصد كل قضية بموضوعية اما اذا حدث تشابك بين القضايا، وقمنا بخلط الأمور، فإن مثل هذه الأجواء غير صحية»، متسائلاً «ما الرابط بين قانون غرفة التجارة والملف الرياضي، فهناك انظمة تحكم القوانين الرياضية، وغرفة التجارة موجودة قبل العمل بأحكام الدستور».
وأوضح العنجري: «انا عضو في اللجنة المالية، وعندما أقر القانون لم أكن موجوداً، وكان الحري بالزملاء التريث، خصوصاً انني قدمت اقتراحاً، والحكومة قدمت مشروعاً، وكان هناك اقتراحان آخران من قبل النائبين حسن جوهر وخالد السلطان، وفي اجتماع واحد دمجت الاقتراحات. ولا ريب انه استعجال غير مسوغ، وللاسف، وكأن النية مبيتة».
وأفاد العنجري: «اننا سنرفض القانون الذي أقر في اللجنة المالية جملة وتفصيلاً، ولدينا ما نقوله اثناء مناقشة القانون في قاعة عبدالله السالم، ونحن في (الوطن) نتشاور ونتباحث مع القوى السياسية كافة، ولكن موقفي الشخصي رفض القانون».

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور