الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

 القبس - الثلاثاء22 ربيع الأول 1425 هـ ـ 11 مايو 2004 ـ السنة 33 ـ العدد 11105

827 ألف وافد يعملون في القطاع الخاص
«الشؤون» تطالب منظمة العمل بإيجاد بدائل عن نظام الكفيل

كتب مبارك العبدالهادي:
علمت «القبس» ان وزارة الشؤون خاطبت منظمة العمل الدولية حول إعداد دراسة في شأن إلغاء نظام الكفيل، وايجاد البدائل المناسبة عنه.
وقال مصدر مطلع ان الوزارة ستتلقى الرد من المنظمة حول التعديل على نظام الكفيل خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.
وأشار المصدر الى ان الاقتراحات المقدمة للتعديل على النظام تتضمن ايجاد بديل عن النظام المتـبع حالياً يتماشى مع خصوصية المجـتمع الكويتي ويتمثل ذلك في ان الحكومة هي التي تكفل الوافد أو انشاء مؤسسة خاصة لذلك.
واضاف ان هذا الأمر لن يشمل جميع الوافدين، وانما سيقتصر على فئات محددة.
وأكد المصدر ان قضية نظام الكفيل اصبحت الشغل الشاغل حالياً ما بين الشؤون ومنظمة العمل الدولية، خصوصاً ان الوضع الحالي للكفلاء يحتوي على الكثير من السلبيات ومنها تجارة الاقامات، والتلاعب بأوضاع العمالة ومصيرها.
وأكد انه في حال تولي الحكومة كفالة العمالة فإن هذا الأمر سيقضي على ظاهرة العمالة الهامشية والحد من استقدام هذه الأعداد الكبيرة من العمالة. وأشار المصدر الى ان هناك خطوات جادة من قبل الوزير فيصل الحجي حول الغاء نظام الكفيل وايجاد البدائل المناسبة عنه.
الى ذلك، أصدر قطاع العمل في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل امس تحليلاً احصائياً موجزاً عن أهم منجزات قطاع العمل خـلال شهر مارس الماضي. وذكر البيان الصادر عن قطاع العمل ان العمالة الوافدة في القطاع الأهلي بلغت خلال شهر مارس الماضي 827265 عاملاً فيما بلغ عدد التصاريح الصادرة عن ادارات العمل 15313 تصريحاً.
وحول اذونات العمل الصادرة ذكر البيان انها بلغت 10921 اذناً فيما بلغ تجديد اذونات العمل 38244 اذن عمل.
التحويل
وعن التحويلات المختلفة التي تشمل التحويل من خارج القطاع الأهلي والتحويل الى القطاع الأهلي واضافة الى الالغاء والتحويل داخل القطاع الأهلي والتحويل من والى المادة 19 فقد بلغ ما مجموعه 13873 اجراء.
وقال ان عدد الحالات التي ألغيت من العمالة أو ما يسمى بالمغادرين سواء بسبب الوفاة أو لوجود العامل خارج البلاد أكثر من 6 اشهر أو بسبب الالغاء النهـائي للسفر فقد بلغ مجموعها 432 عاملاً مغادراً.
واضاف البيان الصادر عن قطاع العمل في وزارة الشؤون ان الملفات في قسم الحاسب الآلي في الادارات الخمس الغي منها 47 ملفاً.
وأوضح ان المنـشآت المخالفة التي قامت ادارة التفتيش بالتفتيش عليها 1446 منشأة شملت 10865 عاملاً مخالفاً. أما عن علاقات العمل التي تعنى بشكاوى العمال واصحاب العمل فقد بلغ عدد شكاوى منازعات تصاريح العمل في ادارات العمل الخمس 516 شكوى تم الصلح في 47 شكوى ودياً.
المنازعات الفردية
وقال البيان ان شكاوى المنازعات الفردية والواردة الى الادارات الخمس بلغت 701 شكوى سوي منها 49 شكوى وأحيل 177 للقضاء.
وحول مستندات الاستخدام قال البيان انه تم فتح 703 ملفات وتم الغاء 47 ملفاً اضافة الى نقل 108 ملفات فيما تمت اضافة 1320 ترخيصاً والغاء 235 ترخيصاً وتم تجديد 19689 ترخيصاً.
كما تم تسجيل 49 عقداً رئيسياً والغاء 63 عقداً رئيسياً والغاء عقد واحد بالباطن وايقاف ورفع 813 ملفاً اضافة الى ايقاف ورفع ترخيص بلغت 1217 ملفاً.
تـرشـيد نمط الاستهلاك
اصدر وكيل وزارة الشؤون والعمل بالإنابة محمد الكندري قرارا بتشكيل لجنة إعداد مقترحات ترشيد نمط الاستهلاك في المجتمع الكويتي وتتكون من الوكيل المساعد لشؤون التعاون والتنمية الاجتماعية ومدير ادارة الجمعيات الخيرية وخبير قطاع العمل، على ان ترفع اللجنة تقريرها خلال مدة شهرين.
الفصل في خلاف عمومية اتحاد مكاتب خدم المنازل
أعلن رئيس الاتحاد الكويتي لأصحاب مكاتب العمالة المنزلية فاضل الشرف ان وزارة الشؤون فصلت في الخلاف القائم بين اعضاء الجمعية العمومية للاتحاد الكويتي لأصحاب مكاتب استقدام العمالة المنزلية.
واضاف: ان الوزارة اكدت سحب الثقة من مجلس الإدارة التأسيسي وكافة قرارات الجمعية العمومية.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور