الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة القبس - الاحد 10 ابريل 2011 ,07 جمادى الأولى 1432 , العدد 13600

«حكومة المحمد المقبلة جنين ميت»
العنجري: استعجال التعديلات على «غسل الأموال» و«مكافحة الإرهاب»

طارق العيدان
شدد مقرر لجنة الشؤون المالية والاقتصادية عبدالرحمن العنجري على ضرورة استعجال الحكومة بإرسال التعديلات التي طلبتها اللجنة بشأن فصل قانوني مكافحة غسل الأموال ومكافحة الإرهاب، لاسيما بعد تصريحات مساعد وزير الخزانة ديفيد كوهين الأخيرة، التي أوضح أن الحكومة الأميركية تواجه تحديا حقيقيا مع السلطات الكويتية، وأن الكويت الدولة الوحيدة بين مجلس التعاون التي لم توقع على هذه الاتفاقيات.
وقال العنجري لـ القبس ان «المالية» طلبت قبل نحو شهرين من الحكومة ممثلة بوزارتي المالية والعدل أن يتم فصل قانوني مكافحة غسل الأمول عن مكافحة الإرهاب، أو أن تأتي بالاتفاقيتين الدوليتين الخاصتين بهما ليتسنى للجنة أن تقرهما وترفعهما إلى المجلس للبت فيهما.
الجمعيات الخيرية
ولفت إلى أن التحفظ الذي دار في اللجنة والذي دعا إلى فصلهما كان بسبب تخوف بعض الأعضاء من أن توجه للجمعيات الخيرية الإسلامية الكويتية التي تقدم المساعدات الإنسانية ببناء المستشفيات في قطاع غزة الواقعة تحت أيدي حركة حماس على أنها مساعدة في تمويل الإرهاب، إضافة إلى المساعدات التي تقدمها تلك الجمعيات إلى جنوب لبنان في بناء المدارس أيضا من الممكن أن يفهم على أنها دعم مباشر لحزب الله، والتي تعتبره بعض الدول على أنها جبهة إرهابية.
جنين ميت
وعلى صعيد آخر، أوضح العنجري أن الحكومة المقبلة برئاسة رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد «جنين ميت»، لاسيما أن المحمد مطروحة فيه الثقة، ووجه له كتاب بعدم التعاون معه، وكاد أن يسقط لولا فرق صوتين.
وأشار إلى أنه من الضروري على المحمد أن يرحل عن رئاسة الحكومة وأن يعتذر عن تشكيلها، لإعطاء الفرصة للآخرين لإصلاح الوضع الحالي، كما أنه لا يجوز أن يتم احتكار رئاسة الوزراء في الأنظمة الديموقراطية، لاسيما أنه حاول تشكيل ست حكومات والسابعة في طور التشكيل، لذا نرى أنه استنفد الفرص المتاحة كافة، وآن الأوان لأن يكون رئيس مجلس الوزراء بعقلية جديدة ورؤية جديدة.
وتابع «إن هروب بعض الوزراء من الاستجوابات المقدمة إليهم، ولم يتنس للمجلس مناقشتها بسبب استقالة الحكومة ليس الطريقة السليمة في المواجهة، ويجب على مقدميها أن يقدموها مرة ثانية إن أرادوا، وأنه حق مشروع».

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور