الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

الراي العام - الاربعاء 19/5/2004

«العمل الدولية» تقدم بدائل إلغاء نظام الكفيل

كتب عيد عودة:
أعلن مدير ادارة العلاقات الخارجية في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عدنان العمر ان الوزارة طلبت من منظمة العمل الدولية بدائل لالغاء نظام الكفيل، موضحا ان المدير الاقليمي لمنظمة العمل الدولية طالب الرفاعي سيقدم هذه «البدائل الى الوزارة» اليوم.
وقال العمر في تصريح للصحافيين امس ان الغاء نظام الكفيل توجه خليجي استجابة للتوجهات العالمية في هذا المجال.
وأضاف ان الكويت من أوليات ا لدول التي بادرت الى طلب معونة من منظمة العمل الدولية لالغاء نظام الكفيل.
وأكد وجود سلبيات في نظام الكفيل المعمول به في كل الدول الخليجية التي تعتمد على العمالة الوافدة.
وذكر ان كثيرا من الانظمة تظهر بها السلبيات مع مرور الوقت من التطبيق، مشيرا الى ان نظام الكفيل أحد هذه الانظمة التي ظهرت فيها السلبيات عند التطبيق.
وأشار الى ان الغاء هذا النظام مطلب وتوجه خليجي عبر عنه اكثر من مسؤول في الدول الخليجية ومنهم ولي العهد السعودي الامير عبدالله بن عبدالعزيز الذي صرح ان السعودية بصدد الغاء نظام الكفيل وايجاد بدائل عنه.
وشدد على ان الكويت كانت سباقة في رصد سلبيات نظام الكفيل وطلب المعونة الفنية المتخصصة من منظمة العمل الدولية.
وأشار الى ان الوزارة في انتظار بدائل منظمة العمل الدولية بشأن الغاء نظام الكفيل ليتسنى دراستها واتخاذ الاجراءات اللازمة في شأنها.
وكشف العمر عن اجراء دراسة على عينة تضم نحو ثلاثة آلاف عامل لمعرفة آرائهم بشأن نظام الكفيل وسلبيات التعامل معه.
وأعلن ان المدير الاقليمي لمنظمة العمل الدولية طالب الرفاعي سيلتقي وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ظهر اليوم لتقديم بدائل وتصورات الغاء نظام الكفيل.
وأشار الى ان زيارة الرفاعي الى البلاد تأتي لمتابعة برامج التعاون بين الكويت والمنظمة ومن بينها بعثة خبراء متعددة لاجراء مسح وبحوث ميدانية للتفتيش على العمل والصحة والسلامة المهنية.
وأوضح ان الوزارة طلبت دراسة التفتيش على السلامة المهنية بحيث نرتقي في معايير العمل.
وذكر العمر ان الرفاعي سيلتقي أطراف الانتاج الثلاثة وهي وزارة الشؤون واتحاد عمال الكويت وغرفة تجارة وصناعة الكويت لبحث قضايا العمل والعمال.
وأكد ان الضيف سيناقش ايضا الخطوات الاخيرة لمشروع قانون العمل الذي ارسلته الوزارة الى مجلس الوزراء لاقراره واحالته على مجلس الامة تمهيدا لاعتماده

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور